العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

«الصحة» ترفض توظيف 50 طبيباً بحرينيّاً عاطلاً

كاظم: الصحة ترفض توظيف الأطباء البحرينيين وتتعاقد مع العشرات من الأجانب
كاظم: الصحة ترفض توظيف الأطباء البحرينيين وتتعاقد مع العشرات من الأجانب

قال أطباء بحرينيون عاطلون منذ عامين: «إن وزارة الصحة سدت الباب أمام قرابة 50 طبيباً للتوظيف في الوزارة، واستبدلت توظيفهم بدعوتهم لتوقيع عقود مؤقتة للتدريب لديها لمدة خمس سنوات على أن يخضعوا سنويّاً خلال هذه المدة لاختبارات البورد العربي، وعليهم اجتيازها، وإلا فلا ضمانات لتوظيفهم بعد خمس سنوات.

من جانبه، أبدى النائب جلال كاظم، الذي التقى مع عدد من الأطباء العاطلين في مكتبه مساء الأحد (12 يوليو/ تموز الجاري) في البديع، استغرابه من قرار وزارة الصحة فصل التدريب عن التوظيف في الوقت الذي تعاني فيه الوزارة من نقص الكوادر الطبية، وتعمد إلى توظيف أطباء غير بحرينيين بالعشرات لسد النقص فيها.

وذكر كاظم «ليس من الصحيح معاملة أطباء بحرينيين، تخرجوا في جامعات عريقة والعديد منهم درسوا الطب من خلال بعثات وزارة التربية والتعليم، من خلال عقود مؤقتة كمتدربين من دون أن يسجلوا في ديوان الخدمة المدنية كأطباء ولمدة خمس سنوات يخضعون فيها سنويّاً لامتحانات، وكأن هناك تشكيكاً في كفاءة الطبيب البحريني الذي هو محل إشادة من قبل حتى القيادة».


«الصحة» ترفض توظيف 50 طبيباً بحرينيّاً عاطلاً وتدعوهم للتدريب بعقود مؤقتة

البديع - حسن المدحوب

قال أطباء بحرينيون عاطلون منذ عامين: «إن وزارة الصحة سدت الباب أمام قرابة 50 طبيباً للتوظيف في الوزارة، أنها استبدلت التوظيف لهم بدعوتهم لتوقيع عقود مؤقتة للتدريب لديها لمدة خمس سنوات على أن يخضعوا سنوياً خلال هذه المدة لاختبارات البورد العربي، وعليهم اجتيازها وإلا فإنه لا ضمانات لتوظيفهم بعد خمس سنوات.

ومن جانبه، أبدى النائب جلال كاظم الذي التقى مع عدد من الأطباء العاطلين في مكتبه مساء الأحد (12 يوليو/ تموز الجاري) في البديع، استغرابه من قرار وزارة الصحة فصل التدريب عن التوظيف في الوقت الذي تعاني فيه الوزارة من نقص الكوادر الطبية، وتعمد إلى توظيف أطباء غير بحرينيين بالعشرات لسد النقص فيها.

وذكر كاظم «ليس من الصحيح معاملة أطباء بحرينيين تخرجوا من جامعات عريقة والعديد منهم درسوا الطب من خلال بعثات وزارة التربية والتعليم، من خلال عقود مؤقتة كمتدربين من دون أن يسجلوا في ديوان الخدمة المدنية كأطباء ولمدة خمس سنوات يخضعون فيها سنوياً لامتحانات، وكان هناك تشكيك في كفاءة الطبيب البحريني الذي هو محل إشادة من قبل حتى القيادة».

وأردف «جلالة الملك يؤكد دائماً على دعم الكفاءات البحرينية وسمو رئيس الوزراء يدعو دائماً إلى تلمس احتياجات المواطنين، وسمو ولي العهد يتبنى مبادرات وطنية لابتعاث المتفوقين البحرينيين للدراسة الجامعية من مختلف التخصصات الهامة، إلا أننا لا نرى أن توجيهات القيادة تنعكس على قرارات الوزارات، بل نرى أنها تسبح عكس توجيهات القيادة وتضع العراقيل أمام توظيف البحرينيين من أجل الاستمرار في توظيف غير البحرينيين والتعاقد معهم».

وأكمل «قبل أيام سمعنا أن هناك إعلانات لتوظيف أطباء من الفلبين وكذلك من تونس، في حين أن وزارة الصحة ترفض توظيف أطباء بحرينيين مجدين وتلتف على توظيفهم بعقود تدريب لمدد طويلة وصلت إلى خمس سنوات، فكيف سيحظون بالاستقرار الوظيفي وهم يسجلون كمتدربين وبعقود مؤقتة ويتحتم عليهم إجراء اختبارات سنوية؟».

وواصل «هؤلاء الأطباء عاطلون منذ عامين، وتم توظيف دفعة منهم توظيفاً عادياً يخضعون خلاله إلى التدريب اللازم، إلا أن قرار الصحة وقف التوظيف الوطني والذهاب إلى التدريب من دون التوظيف مع القيام بالتعاقد مع عشرات الأطباء غير البحرينيين يعكس رغبة في التضييق على هذه الكفاءات ومنعها من أداء دورها الوطني».

وختم كاظم «كما تبنينا ملف العاطلين الجامعيين وقائمة 1912، بات من اللازم علينا كنواب نمثل هذا الشعب ونمارس دوراً وطنياً جامعاً أن نتبنى ملف الأطباء العاطلين، لأننا ننطلق من منطلقات وطنية، وسنعمل خلال دور الانعقاد المقبل على تفعيل أداوتنا الدستورية الرقابية مع بقية الزملاء النواب من أجل تصحيح مثل هذه القرارات التي لا تخدم الوطن ولا تحقق الاستقرار الوظيفي للكفاءات البحرينية الطبية، وندعو الجهات الرسمية إلى ترجمة توجيهات سمو رئيس الوزراء على أرض الواقع».

ومن جانبهم، رفض الأطباء العاطلون قرار وزارة الصحة الأخير القاضي بفصل التدريب عن التوظيف، والذي يقتضي بتوظيف الأطباء بعقود مؤقتة، في حين أن موضوع الأطباء العاطلين يراوح مكانه منذ عامين، والوزارة لم تف بوعودها لنا، فبعد أن أنهينا متطلبات التوظيف اللازمة بحسب ما هو معمول به في وزارة الصحة منذ العام 2013، بقينا ننتظر التوظيف لمدة عامين، وعلى غير المعتاد فإن الوزارة تأخرت في طرح الشواغر، فبعد أن كانت تعلن عنها بعد أقل من 3 أشهر من انتهاء التدريب، أعلنت عنها بعد ما يقارب العام، ولم تحدد عدد الشواغر كما كان في السابق، وقد تم استدعاء الأطباء لتقديم امتحان القبول والمقابلات في سبتمبر/ أيلول 2014، بينما أعلن عن قبول 27 طبيباً فقط قبل خمسة أشهر».

وذكروا أن «قرار فصل التدريب عن التوظيف يخالف توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ويغض الطرف عن توظيف الأطباء العاطلين، وكنا قد التقينا وزير الصحة مؤخراً، وكانت هناك وعود بحل المشكلة بعد مضي عامين ونحن في انتظار التوظيف، إلا أنه تفاجأنا قبل أسابيع باعتماد وزارة الصحة اللوائح التدريبية الجديدة واكتمال فصل التدريب عن التوظيف».

وأكد العاطلون من الأطباء أن «هذه العقود ستكون لمدة 5 سنوات، ولن تحل المشكلة، إذ إنها ستنقل الوزارة إلى مشكلة أخرى بدلاً من حلها الآن، فالعقود المؤقتة والتدريب ستؤثر سلباً على الوزارة كما ستؤثر على الطبيب الذي لن يعيش الاستقرار الوظيفي الذي هو حق له».

وختموا «قرار الصحة بتدريب الأطباء بعقود مؤقتة بكلفة التوظيف نفسها ليس مفهوماً، فلماذا ترفض الوزارة توظيفهم على رغم أنهم خريجو جامعات مرموقة في البحرين ومن دول الخليج والأردن ومصر وغيرها، وشهاداتهم مصدقة ومعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم، وكان من المفترض أن يتم توظيفهم وتحتسب مدة التدريب بالتزامن مع التوظيف لا أن يتم إجبارنا على التوقيع على عقود تدريب مؤقتة لمدة خمس سنوات».

العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 8:20 م

      عذاري

      تسقي البعيد وتخلي القريب وين الحسرالوطني يا وزارة الصحه لو مافيدكم شي.

    • زائر 32 | 7:58 ص

      دكتور بجناح 33

      في دكتور اجنبي اعتقد هندي شايف حاله ومايعامل الناس زين ونكلمه يحقرنا ومايرد وكل مسوي روحه مهم ..

    • زائر 29 | 6:59 ص

      ترفض توظيف البحرينيين وتوظف اسيويين وافارقة وعرب

      ترفض توظيف البحرينيين وتوظف اسيويين وافارقة وعرب

    • زائر 24 | 4:20 ص

      لا يقلفون

      لا يقلق الاطباء العاطلون عندنا نواب بهزون الحكومة ووزارة الصحة هز ويمكن يسحبون الثقة من الحكومة .. ملاحظة الاطباء طبعا كلهم من الطائفة المغضوب عليه

    • زائر 22 | 3:40 ص

      نموذج للكفاءات التي تجلب من الخارج

      ذهبت للعلاج في احد المراكز الصحية و اذا بالطبيبة الغير بحرينية التي تكبدت عناء الغربة بسبب كفائتها و خبرتها متحيرة في وصف الدواء المناسب لحالتي و اخذت تتصفح احد الكتب في مكتبتها بحثا عن علاج مناسب!!!
      و لم تجد حالتي مذكورة في ذاك الكتاب فنصحتني بأن أرتاح ...و بما اني قد ذهبت في يوم اجازتي فلم استفيد حتى بالحصول على اجازة مرضية.
      خبرة
      كفاءة
      استشاريين

    • زائر 19 | 3:32 ص

      حرام

      والله حرام

    • زائر 18 | 3:31 ص

      نموذج للكفاءات التي تجلب من الخارج

      الوالدة الله يحفظها راحت المستشفى لدكتور غير بحريني كفاءة و عنده خبره و قالت مشكلتها الصحية بأنها تبدأ بالكحة بشكل متواصل كلما ما بدأت في الكلام....فما كان من الخبير الا اعطائها الحل السحري:
      هاذي بسيطة لا تتكلمين
      !!!

    • زائر 15 | 3:15 ص

      التدريب والحسم واجب

      التدريب الفني المكثف والتدريب الروحي والاخلاقي للاطباء المستجدين وتعليمهم اهمية الاخلاص والتفاني وليس الغرور والجري وراء الماده اهم من كل شييء مو بعد سنتين اتشوف كل واحد صاير استشاري وشنبه للحين ما كمل يجب ان نبتعد عن المجاملات لان حياة المرضي اهم ولدينا الكثير ممن يسمون انفسهم اطباء وهمهم جرجرة المرضي لعياداتهم الخاصه لنهبهم اضافة لهذا يجب تكوين لجنه محايده تحاسب الاطباء علي الاطاء الكارثيه التي تحصل وليس تبريرها وتبرئتهم المخطئين

    • زائر 14 | 3:04 ص

      معلومات مغلوطة من الوزارة للتهرب من مسؤوليتها

      السياسة الجديدة لوزارة الصحة هو اللعب بمشاعر الأطباء الجدد وتهديد مصيرهم الوظيفي ،السياسة الجديدة تجعل الطبيب يشعر بعدم الاستقرار الوظيفي والخوف من المستقبل، فيها تهديد للطبيب بالتسريح عن العمل في اي وقت وتحت اي مبرر ،تجعل الطبيب بعقد عمل مؤقت محروم من جميع الامتيازات لموظفي للخدمة المدنية ، تجعل الطبيب محروم من تكوين أسرة فلا يستطيع اخذ قرض ولا اجازة سنوية أو مرضية ولا اي ميزة اخرى ،فيها استغلال للطبيب بدون عائد ماديأو تعويض ،حرام عليكم تلعبون بمشاعر الأطباء تقتلون احلامهم و طموحاتهم

    • زائر 11 | 1:57 ص

      هههههه

      بصوتك تقدر

    • زائر 10 | 1:37 ص

      لا مبرر لهم

      هذا ظلم للمواطن. لا حول و لا قوة الا بالله

    • زائر 9 | 1:19 ص

      السبب.

      هو التخطيط لاحضار اطباء من الفلبيين .

    • زائر 27 زائر 9 | 6:05 ص

      صدقت

      هذا هو مختصر القول
      ان تأتوا بأطباء من شرق الارض وغربها ولا وظيفة البحريني ...

    • زائر 7 | 1:04 ص

      يا فرج الله

      سؤال :
      اختر الاجابة الصحيحة :
      الطبيب البحرينى / الطبيب الاجنبي
      من الذي يحس بألم المريض ؟
      من الذي سوفه يخاف على المريض ؟
      من الذي سيكون قلبه مع المريض ؟
      من الذي سيكون حريص في العلاج ؟
      من الذي يرتاح له المريض ؟

      الطبيب البحرينى تاج على رأسي وافتخر ان لدينا اطباء بهذا المستوى الكبير جدا في الخبرات

    • زائر 6 | 12:14 ص

      الحقيقة

      سؤال للنائب اذا تم توظيف اطباء بحرينيين ولم يفلحوا في التدريب لمدة 5 سنوات فشل في تقديم الامتحانات التخصصية هل ترضي لهولاء علاجك وعلاج أبناءك ان عدد الاطباء الفاشلون يتضخم ويفترض التوظيف للمتفوقين فقط لانها مهنة مميزه وترتبط بحياة الناس وهذا مايحصل في الدول الديمقراطية اذا تطالبون بها. وهذا النظام يخلق منافسة .

    • زائر 8 زائر 6 | 1:18 ص

      انزين

      انت اللي جاوب
      هل يخضع الاجانب للامتحانات هذه ؟
      هل تضمن ان الاجانب ليسو دواعش واخوانيين ؟
      هل تضمن ان هؤلاء الاجانب حريصين على مصلحة المواطن الاصيل ؟
      هل تضمن ان الاجانب ليس لديهم فساد ؟
      هل تضمن ان الاجانب حريصين على المواطن والدولة اكثر من حرصهم على انفسهم ؟
      من اجابتك نعرف انتماءك ....

    • زائر 12 زائر 6 | 2:32 ص

      كل الدول و النستشفيات جذي

      مافي مستشفي يدرب 5 سنين قبل التوظيف چي تعذيب.. الطب دراسه تدريبيه و كتابيه الناس ندربت قبلوتتدرب في الامتياز قبل امتحان التوظيف في البحرين و كل العالم اذا خلاص نجحوا في الامتحان بيعالجون ..

    • زائر 13 زائر 6 | 2:44 ص

      اذا هذا المنطق فخذ رأي

      اذا هذا رأيك ... عجل اكيد أنت موظف إما تكون إداري او مدرس أو عسكري أو اي وظيفة وهذه الوظيفة تقدم خدمات للناس ..اذا لابد من أن يكون توظيفك بعقد مؤقت واخضاعك لامتحانات دورية حتى تثبت كفاءتك ويت توظيفك على أساس الكفاءة ... فهل يرضيك أن يقدم لك الخدمة شخص غير مؤهل وغير كفء ... اذا هذا منطقك طبق سياسة التظيف على كل الوظائف مو على وظيفة دون الأخرى ... ابصم بالعشر كلكم بتخقون اذا طبقوا هذي السياسة وكلكم بتصيحون ... انتوا حتى رسالة ما تعرفون تكتبون

    • زائر 23 زائر 6 | 4:15 ص

      زائر 8

      اشدخل موضوع داعش و اخوانين فى سالفة توظيف الاطباء يعنى كل شيى لازم اتدخلون فيها الطائفية

    • زائر 26 زائر 6 | 5:42 ص

      لا لن نقبل بهولاء

      الرجاء اتركوا عنكم الحماس الزايد ،، هؤلاء متخرجين من جامعات اي كلام ،، بدليل انهم لم يفلحوا في امتحانات القدرات والخ،، واللي فيه خير كان نجح والتحق ببرنامج تدريبي،، اتحدى اي واحد منهم يتم توظيفه في اي بلد خليجي،، عبالكم ارواح الناس لعبة ،، بابا اللي فيه خير اتحداه يقبلونه في اي مستشفى خاص ،، لا نريد امثال هؤلاء

    • زائر 30 زائر 6 | 7:30 ص

      محد يحس !!

      هؤلاء الاطباء متخرجين من افضل الجامعات وليس العكس واغلبهم بعثات ومتفوقين ، اذا جذي ترضون خله يوظفونكم بعقود مؤقتة اذا ترضون وما اعتقد ان مستواكم العلمي اكثر مني كل من جه وكتب وهر ومحد حاس الا اهاليهم اللي تعبوا عليهم

    • زائر 5 | 10:55 م

      اتجيبون لينا اجانب؟

      الاجانب معضمهم فكرهم بس بالفلوس و قليلين جدا اللي يهتمون فعلا بالمريض وحالته وغير فارق اللغه ..
      انا مره دشيت ع دكتور مصري مادري من وين جايب شهادته ابغيه يكتب لي عذر بالانجليزي مو عارف حتى للسبلنق والكلمات عنده أخطاء مع اني مستواي ثانوي لاكني بصراحه اعرف احسن منه ..هادي الكفاءه اللي تتكلمون عنها؟؟؟

    • زائر 28 زائر 5 | 6:42 ص

      أطباء أجانب بلا خبرة

      يوم كنت مريضة ؛دشيت على دكتورة اجنبية ،قلت لها عن حالتي ، جاوبت برد يبين أنها لا عندها خبرة ولا تصلح تكون بمستوى طبيب مبتدأ ،علما بأني في المجال الطبي .
      أطباء البحرينين الأصل هم الكفاءة والخبرة وشهاداتهم من جامعات عريقة ومعروفة، مو هذلين الأجانب اللي موزرين شهاداتهم . وأنا من الناس اللي أنظلمت علشان احصل بعثة الطب لكن المشتكى لله ،والناس اللى معدلها 50 تدرس طب واللي معدلها في 90 ما لها شي ؟!!!!

    • زائر 4 | 10:24 م

      عقود تدريب تذكرنا بتجربة مريرة عقود تمكين

      تمر بخاطرنا تجربتنا التي خضناها بعقود مؤقتة تبع تمكين و قد تم تدريبنا في وزارة الصحة و قضينا فيها من سنة و نص و بعضنا اكمل السنتين بمسمى تدريب و كانت المكافأة لنا إنهاء العقود بدون مبررات مع اننا عملنا بكل جد و اجتهاد و الأقسام التي تدربنا فيها تشهد على ذلك

    • زائر 16 زائر 4 | 3:25 ص

      2947

      منذو فتره أحد الأطباء الأجانب تسبب في موت طفل

    • زائر 17 زائر 4 | 3:27 ص

      2947

      كل الأخطاء التي تتسبب فيها الأطباء الأجانب وانتم .......

    • زائر 3 | 10:05 م

      حق ويش يعني جدي

      ابسطها وظفوهم مساعد طبيب. الطبيب الاطر ماينولد الا بالخبره والعمل. وين الاستثمار في اليد العامله. جذي تحطمون الاجيال .والبلى الدكتور بليا اجهزه واشعه وتحاليل مايقدر يتيقن

    • زائر 2 | 10:05 م

      ممرض عاطل

      "تفعيل ادواتنا الدستورية والرقابية". استريح بس

    • زائر 1 | 9:46 م

      زائر

      المشتكى الى الله وحسبي الله ونعم الوكيل. يعامل المواطن في وطنه كأنه غريب أبسط حقوقه تسلب ،الى متى هذا الجور والظلم علينا! الله ينتقم لنا ممن ظلمنا .

اقرأ ايضاً