العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

مبعوث الأمم المتحدة يلتقي لأول مرة مع قادة المعارضة في جنوب سورية

قال متحدث باسم قادة قوات المعارضة في جنوب سورية إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا التقى بهم أمس الثلثاء (14 يوليو/ تموز 2015) لأول مرة. ويبرز هذا الدور المتنامي الذي يقومون به لاحتواء نفوذ المتشددين في جنوب البلاد.

ويسيطر تحالف «الجبهة الجنوبية» على مناطق كبيرة من الشريط الحدودي الجنوبي وانتزع السيطرة على بلدات وقواعد عسكرية من القوات الحكومية السورية. وللتحالف الذي يضم جماعات مسلحة تلقت الدعم من دول غربية وعربية معادية للرئيس السوري بشار الأسد اليد العليا على حركات المتشددين مثل «جبهة النصرة» (جناح تنظيم «القاعدة» في سورية) وتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذي يسيطر على مناطق أخرى من البلاد.

وقال المتحدث باسم «الجبهة الجنوبية»، عصام الريس إن التحالف عرض على مبعوث الأمم المتحدة الخرائط ورؤيته عن الفترة الانتقالية من دون الأسد. وقالت متحدثة باسم دي ميستورا «يمكننا القول إنه التقى مع شخصيات معارضة سورية في الأردن اليوم (أمس)».

وقال الريس إن هذه ليست المرة الأولى التي يطلب فيها مبعوث الأمم المتحدة الالتقاء بقادة «الجبهة الجنوبية» لكن لم تعقد أي اجتماعات من قبل بسبب دواع لوجستية.

ميدانياً، أحرز «داعش» تقدماً على حساب قوات النظام في مدينة الحسكة في شمال شرق سورية بعد معارك أوقعت خلال ثلاثة أسابيع نحو 170 قتيلاً في صفوف الطرفين، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن «سيطر التنظيم في الأيام العشرة الأخيرة على المدخل الجنوبي لمدينة الحسكة والمدينة الرياضية وحي الزهور ومناطق من حي غويران» وتقع كلها في جنوب المدينة. وأضاف «تعرضت منازل المدنيين للنهب في حي الزهور».

ويأتي تقدم التنظيم بعد شنه هجوماً في 25 يونيو/ على مدينة الحسكة التي تتقاسم قوات النظام ووحدات حماية الشعب الكردية السيطرة عليها وتمكنه من السيطرة على اثنين من أحيائها الجنوبية هما النشوة الغربية والشريعة.

العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً