العدد 4695 - الأربعاء 15 يوليو 2015م الموافق 28 رمضان 1436هـ

مصادر عسكرية: الحوثيون يتراجعون في عدن

مقاتلون موالون لهادي في مطار عدن الدولي - reuters
مقاتلون موالون لهادي في مطار عدن الدولي - reuters

ذكرت مصادر عسكرية أن القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس اليمني المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي أحرزت تقدماً كبيراً أمس الأربعاء (15 يوليو/ تموز 2015) في عدن بعدما انتزعت من الحوثيين وحلفائهم المطار الدولي ومناطق واسعة في هذه المدينة الكبيرة في جنوب البلاد.

ويأتي ذلك بعد إطلاق عملية «السهم الذهبي» التي تشارك فيها قوات يمنية مدربة في السعودية إلى جانب مقاتلات وبوارج التحالف، وتهدف إلى استعادة عدن من بعد أكثر من 3 أشهر من سيطرتهم عليها.

وشوهدت عشرات العربات العسكرية الحديثة التي حصلت عليها قوات «المقاومة الشعبية» الموالية لهادي من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على مدرج مطار عدن، فيما شوهدت قوافل أخرى من العربات تتجه نحو جبل حديد حيث المدخل الرئيسي لمنطقة المعلا في عدن.

وقال ضابط في القوات الموالية لهادي لوكالة «فرانس برس»: إن «التحالف زود المقاتلين بهذه العربات من أجل تحرير عدن وقد أدت دوراً رئيساً في المعركة».

وسادت أنحاء عدة من عدن مظاهر احتفال بتراجع الحوثيين والقوات المتحالفة معهم الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وانتشر مئات من سكان عدن في الشوارع لاسيما في المناطق الواقعة تحت سيطرة «المقاومة الشعبية، وأطلق بعض المواطنين الذين يحملون السلاح النار في الهواء ابتهاجاً بانسحاب الحوثيين وقوات صالح.

وقال مزود المرادي، وهو أحد سكان المدينة: «نحن نطلق النار في الهواء؛ لأن أصحابنا استعادوا المطار وخور مكسر، وتحرير خور مكسر هو تحرير عدن».

وكان مقاتلو «المقاومة الشعبية» التي تضم الفصائل الموالية لحكومة هادي، تمكنوا أمس الأول (الثلثاء) من السيطرة على مطار عدن وعلى أجزاء من المدينة الجنوبية في إطار أول عملية عسكرية واسعة لهذه القوات بدعم من التحالف العربي لإخراج الحوثيين من المدينة.

وخسر الحوثيون المدعومون بقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح مناطق إستراتيجية وحيوية في عدن جراء الضربات الجوية والمواجهات على الأرض مع مقاتلي المقاومة الشعبية.

وقال الناطق الرسمي لمجلس قيادة المقاومة الشعبية الجنوبية علي الأحمدي لوكالة «فرانس برس»: إن «المقاومة الشعبية وبإشراف وقيادة جنود وضباط المنطقة العسكرية الرابعة تمكنت من إحكام السيطرة على غالبية أحياء وشوارع منطقة خور مكسر التي تمثل قلب عدن، وإخراج الحوثيين وقوات صالح بعد معارك دامت لساعات».

وأضاف إن «مقاتلي المقاومة المدعومين بعربات عسكرية حديثة واصلوا التقدم نحو كريتر وتمكنوا من استعادة أجزاء منها وهناك عملية تمشيط لبقية الأحياء، كما تقدموا باتجاه منطقة المعلا وتمكنوا من استعادة مبنى المحافظة».

وتحدث الأحمدي عن «انهيار في صفوف الحوثيين وحلفائهم بعد استعادة خور مكسر».

وأشارت مصادر عسكرية وشهود عيان إلى اشتباكات عنيفة تشهدها بعض أحياء كريتر والمعلا بين «المقاومة الشعبية» والحوثيين وحلفائهم.

من جهتها، ذكرت مصادر حكومية محلية أنه «تزامناً مع المواجهات في خور مكسر والمعلا وكريتر، استمر القصف العشوائي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا للحوثيين وقوات (الرئيس السابق علي عبدالله صالح) على الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة المقاومة الشعبية من المدخل الشمالي والشرقي للمدينة.

من جهته، أكد مدير مكتب الصحة والسكان في عدن الخضر لصور لـ»فرانس برس» أن حصيلة القتلى المدنيين وبينهم أطفال ونساء خلال الساعات الـ24 الماضية بلغت 12 قتيلاً و105 جرحى. وأشار إلى سقوط 8 قتلى وأكثر من 30 جريحاً في صفوف «المقاومة الشعبية» خلال الفترة ذاتها.

العدد 4695 - الأربعاء 15 يوليو 2015م الموافق 28 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً