العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ

خامنئي: سياسة إيران ضد «الغطرسة» الأميركية «لن تتغير» رغم الاتفاق النووي

لا نجري أي حوار مع الولايات المتحدة بشأن المسائل الدولية والإقليمية أو الثنائية

حشود تؤدي صلاة عيد الفطر في طهران - AFP
حشود تؤدي صلاة عيد الفطر في طهران - AFP

أعلن المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي أمس السبت (18 يوليو/ تموز 2015) أن الاتفاق النووي مع القوى العظمى لن يغير سياسة إيران في مواجهة «الحكومة الأميركية المتغطرسة» ولا سياسة إيران لدعم «أصدقائها» في المنطقة.

وأكد خامنئي «سياستنا لن تتغير في مواجهة الحكومة الأميركية المتغطرسة»، وذلك في كلمة ألقاها بمناسبة عيد الفطر في ساحة الإمام الخميني في وسط طهران وبثها التلفزيون الحكومي مباشرة، وتخللتها هتافات تقليدية «الموت لأميركا» و»الموت لإسرائيل».

وشدد خامنئي أيضاً على «أن سياسات الولايات المتحدة في المنطقة متعارضة بنسبة 180 في المئة مع مواقف جمهورية إيران الإسلامية». وأضاف «كررنا مرات عديدة، إننا لا نجري أي حوار مع الولايات المتحدة بشأن المسائل الدولية والإقليمية أو الثنائية. لقد تفاوضنا في بعض الأحيان، كما في الموضوع النووي، مع الولايات المتحدة على أساس مصالحنا».

ولم يستبعد خامئني إمكانية التعاون ضد تنظيم «داعش» مشيراً إلى إمكانية «ظروف استثنائية» تبرر المحادثات، مثل الملف النووي، لكنه شدد أنه لن يكون هناك انفراج أوسع.

وقال خامنئي (76 عاماً) صاحب الكلمة الفصل في كافة شئون الدولة «لم نقم بأي محادثات أخرى مع الولايات المتحدة بشأن مسائل إقليمية وثنائية».

كما شدد خامنئي على أن الاتفاق النووي لن يغير سياسية إيران الإقليمية. وقال «إن جمهورية إيران الإسلامية لن تتخلى عن دعم أصدقائها في المنطقة، والشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن والشعبين والحكومتين في سورية والعراق» في المقابل قال إن الولايات المتحدة دعمت «الفظائع» الإسرائيلية في قطاع غزة العام الماضي.

وشدد الرجل الأول في إيران وهو أيضاً القائد الأعلى للقوات المسلحة، على تصميم بلاده على صون قدراتها العسكرية.

وأضاف «في ما يتعلق بالحفاظ على القدرات العسكرية والدفاعية، بخاصة في مناخ التهديد الذي خلقه الأعداء، لن تقبل الجمهورية الإسلامية مطلقاً مطالب الأعداء المفرطة».

وكرر خامنئي هذا الموقف أمس، مشيراً إلى فتوى أصدرها ضد أي مسعى لحيازة القنبلة.

وقال إنه بحسب «القرآن والشريعة، نعتبر أن إنتاج السلاح النووي وامتلاكه واستخدامه حرام، وهذا لا علاقة له بالمفاوضات».

وفي الأيام التي تلت التوقيع على الاتفاق الثلثاء، سعت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى طمأنة الدول الخليجية وإسرائيل العدو اللدود لإيران بشأن أمنها.

كما أثنى خامنئي على الرئيس حسن روحاني والمفاوضين الإيرانيين. وقال إن أعضاء الفريق الذين ترأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف «عملوا بشكل مضن». وأضاف «سواء حصل النص الذي أعدوه على مصادقة أم لا، فإنهم يستحقون المكافأة» مكرراً أن الاتفاق مع القوى الكبرى لم يصبح قانوناً بعد ويتعين دراسته بدقة وإقراره في مجلس الشورى.

وبموجب قانون تم تمريره الشهر الماضي، يتعين على البرلمان الإيراني الموافقة على الاتفاق النووي لكن مسألة القرار بشأن تطبيق الغرب لجانبهم من الاتفاق تبقى بيد المجلس الأعلى للأمن القومي وليس للمشرعين أنفسهم.

وتطرق خامنئي إلى هذه المسألة في وقت لاحق أمس في لقاء مع سفراء دول إسلامية. وقال «إيران لا تثق بالولايات المتحدة لأن الساسة الأميركيين ليسوا مخلصين وعادلين» بحسب ما نقلته وكالة «إيسنا» للأنباء.

بدوره قال قائد الحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد علي جعفري إن قوة النخبة لديها «مخاوف» بشأن بنود قرار في مجلس الأمن الدولي متعلق بالاتفاق النووي.

وإضافة إلى رفع العقوبات الدولية، يمكن أن يكون للقرار تداعيات على برنامج إيران للصواريخ البالستية.

العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً