العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ

دوري السلة من دون محترفين إلى الآن

المنامة والاتحاد الأقرب إلى التجديد

انتهى دوري زين البحرين لكرة السلة في نهاية شهر مايو/ أيار الماضي أي قبل أكثر من شهرين من الآن، من دون أن يبادر أي ناد إلى الآن للإعلان رسمياً عن التجديد مع محترفه للموسم الماضي.

فمعظم الفرق كما يبدو غير راضية عن المستويات الفنية التي قدمها محترفوها، وخصوصا أن معظمهم كانوا أقل من الطموح وهذا ما قد يدفع إلى تغيير جماعي من قبل الفرق.

حالة عدم الرضا العام عن مستوى المحترفين يرجع إلى أن المواسم السابقة كانت تشهد أداء أقوى من جانب لاعبيها المحترفين الذين تألقوا بشكل لافت في الملاعب البحرينية.

الموسم الماضي يمكن أن نسميه موسم اللاعبين المحليين في ظل الأداء القوي للمحليين وتراجع المحترفين.

اللاعبون المحليون كانوا أصحاب القدم الأعلى والتأثير الأكبر في فرقهم، وهو ما اتضح بشكل جلي في المباريات النهائية للبطولة.

وبنظرة تقييمية، ومن خلال حديثنا مع معظم أندية الموسم الماضي، قد نرى الرضا النسبي موجودا في ناديين فقط أو 3 أندية مع محترفيها.

المنامة بطل الدوري هو الأقرب للتجديد مع محترفه الأميركي جوش بون، غير أن ذلك يتوقف على سير المفاوضات معه وعلى رغبة اللاعب للعودة إلى أميركا في محاولة للالتحاق مجددا بدوري المحترفين NBA.

جوش بون قد يكون أبرز محترفي الدوري، إلا أنه أيضا لاقى بعض الانتقادات من جانب ناديه وخصوصا في بعض المباريات النهائية.

اللاعب الآخر الذي قد يجدد هو محترف فريق الاتحاد بطل الخماسي الفضي الأميركي تريليو غالاوي الذي ترغب الإدارة في التجديد معه، غير أنه ملفه سيكون بيد المدرب الجديد للفريق.

وصيف الدوري فريق النادي الأهلي حتى الآن هو حائر بشأن التجديد مع محترفه السنغالي بيب سو، إذ إنه يبحث عن لاعب أفضل ولكنه يخاف من الأسوأ.

الأهلي يعيب على بيب سو معدل تسجيله المنخفض ويبحث عن لاعب يسجل بنسبة أكبر لمساعدة الفريق على الفوز بالمباريات الصعبة، ولكنه يخاف على وضعه الدفاعي في ظل الأدوار الدفاعية والقيادية التي يلعبها بيب سو.

نستطيع أن نقول أن نسبة التجديد إلى بيب سو مع الأهلي هي إلى الآن 50 في المئة من دون استعجال كبير وفي ظل بحث معمق من جانب الإدارة عن البديل الأفضل.

بقية الأندية تبدو أقرب إلى التغيير منها إلى الإبقاء على محترفيها.

فالنويدرات ثالث الدوري يبحث عن محترف بمواصفات أفضل من محترفه لوجين وخصوصا من الناحية الدفاعية في حين أن النجمة دخل في الكثير من المشاكل مع محترفه الأميركي كيو الذي قدم مستويات فنية مميزة، إلا أن مشاكله الشخصية هي ما دفعت إلى عدم التفكير في التجديد معه.

المحرق في ظل موجة التغيير الكبير وفي ظل اخفاق الموسم الماضي من المؤكد أنه سيتجه إلى محترف جديد قد يكون أميركيا.

فرق الخماسي تتجه هي الأخرى للتغيير باستثناء نادي الاتحاد كما ذكرنا الذي يبحث عن التجديد مع غالاوي.

فسترة غير محترفه أكثر من مرة ولا يوجد لديه محترف للتجديد معه وكذلك حال مدينة عيسى الذي حطم الرقم القياسي في عدد مرات تغيير المحترفين.

نادي البحرين هو الآخر يبحث عن بديل عن محترفه الأميركي جمال هولدن فهو يتطلع لأدوار أكثر تقدما وهولدن لم يعد يتناسب مع خططه الفنية.

أخيرا سماهيج طموحه أقل من بقية الفرق، ولذلك ليست لديه مشكلة كبيرة في اللاعب المحترف، ولذلك هو يبحث عن اللاعب الجيد والمتوافر في السوق بسعر مناسب.

العدد 4700 - الإثنين 20 يوليو 2015م الموافق 04 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً