العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

مقتل العشرات في اشتباكات قبلية بأكبر مدن جنوب ليبيا

قال مسئولون أمس الثلثاء (21 يوليو/ تموز 2015) إن العشرات سقطوا قتلى في اشتباكات بين قبيلتين في أكبر مدن الجنوب الليبي مع تنامي الفراغ الأمني في ركن قصي من أركان ليبيا.

وكان للصراع على السلطة بين حكومتين تتقاتلان للسيطرة على شمال البلاد تأثير شديد على الجنوب الذي يعاني من الفقر مما أعاق كل الإمدادات من الوقود والغذاء بل وأموال البنك المركزي مع توقف الرحلات الجوية إلى طرابلس العاصمة.

واستغل مقاتلون من الطوارق وقبيلة تبو الفراغ الأمني في التنافس على السيطرة على مساحة كبيرة ظلت مهملة لفترة طويلة. وقال عميد بلدية مدينة سبها، حامد رافع الخيالي إن الاشتباكات تفجرت بين الطرفين قبل أربعة أيام في ضاحية من ضواحي المدينة. وقال مسئول من قبيلة تبو إن الاشتباكات بدأت بعد مقتل أحد أفراد القبيلة عند حاجز أمني.

وقال الخيالي من سبها الواقعة على مسافة 700 كيلومتر تقريباً جنوبي طرابلس «قتل نحو 29 فرداً من الطوارق وجرح أربعة في الاشتباكات». وقالت المسئولة المحلية بقرية الطيوري المجاورة والتي تمثل قبيلة تبو غالبية بين سكانها، زهرة آدم إن ثمانية أفراد من القبيلة قتلوا وجرح 18 آخرون.

وأوضح الخيالي أن وجهاء القبيلتين حاولوا التفاوض على هدنه لكن المحادثات فشلت. وطلبت المدينة من المسئولين العسكريين في طرابلس المساعدة في إعادة النظام لكنها لم تتلق رداً. وتشهد ليبيا حالاً من الفوضى وسط تقاتل حكومتين من أجل السيطرة على البلاد بينما استغل متشددو تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الفراغ الأمني.

العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً