العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

قرغيزستان تبطل اتفاق تعاون مع أميركا بعد منحها جائزة لناشط حقوقي

أعلنت قرغيزستان أمس الثلثاء (21 يوليو/ تموز 2015) فسخ اتفاق تعاون مع الولايات المتحدة؛ بعد أن قررت واشنطن منح جائزة مرموقة لناشط حقوقي قرغيزستاني محكوم بالسجن مدى الحياة في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وأوضحت الحكومة في بيان «أن رئيس الوزراء القرغيزي تامر سارييف وقع قرارا يتعلق بنقض» الاتفاق مؤكدة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في 20 أغسطس/آب.

وينص الاتفاق المبرم في 1993 بشكل خاص على الإعفاء الضريبي للبضائع الأميركية المصدرة إلى قرغيزستان، وللأميركيين المقيمين أو العاملين في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقد حذرت واشنطن الاثنين من أن الإبطال المحتمل للاتفاق قد يعرض برامج المساعدة التي يستفيد منها حالياً شعب قرغيزستان للخطر.

ويأتي هذا الإعلان بعد ان انتقدت وزارة الخارجية القرغيزية بحدة الأسبوع الماضي قرار وزارة الخارجية الأميركية منح جائزة الدفاع عن حقوق الإنسان هذه السنة الى عظيمجون عسكروف الذي ينتمي الى الإثنية الأوزبكية والمسجون في قرغيزستان.

وكان قد حكم على عسكروف وهو مدير منظمة غير حكومية مدافعة عن حقوق الإنسان تندد بانتهاكات حقوق الإنسان والفساد، بالسجن مدى الحياة في سبتمبر/ أيلول 2010 بتهمة تدبير أعمال عنف إثنية أسفرت عن سقوط مئات القتلى قبل 3 أشهر في جنوب قرغيزستان. وفي 2012 منح عظيمجون عسكروف «الجائزة الدولية لحرية الصحافة» من قبل لجنة حماية الصحافيين.

العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً