العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

1500 تونسي بالبحرين غالبيتهم بالسلك التعليمي

بن يوسف: تونسيون أمضوا في المملكة أكثر من 30 عاماً نالوا الجنسية البحرينية

السفير التونسي: تونسيون أمضوا في البحرين نحو 30 عاماً ما أهلهم للحصول على الجنسية البحرينية - تصوير : محمد المخرق
السفير التونسي: تونسيون أمضوا في البحرين نحو 30 عاماً ما أهلهم للحصول على الجنسية البحرينية - تصوير : محمد المخرق

قال سفير الجمهورية التونسية في البحرين محمد بن يوسف، في لقاء مع «الوسط»: «إن عدد المقيمين التونسيين في البحرين قليل إذا ما قورن بالجاليات الأخرى، إذ يبلغ عددهم 1500 مقيم، وجميعهم مقيمون مسجلون وقانونيون ولا يوجد هناك أحد مخالف لشروط الإقامة، لكون أن المقيمين التونسيين متعايشون منذ سنوات عديدة في البحرين، إضافة إلى أن بعضهم مضى على وجوده نحو 30 عاماً؛ ما أهلهم للحصول على الجنسية البحرينية، فضلاً عن أن هناك عوائل امتزجت مع الشعب التونسي وذلك عبر الزواج بين الشعبين»، منوهاً إلى أن «غالبيتهم يعملون في السلك التعليمي».

وأوضح أن «التونسيين الموجودين في البحرين هم من المتعلمين والمثقفين؛ ما أهلهم إلى أن يكونوا عاملين في السلك التعليمي سواء للمرحلة الابتدائية أو الإعدادية، إضافة إلى وجود كادر تعليمي جامعي، إذ إن هناك أكثر من 50 أستاذاً جامعياً تونسياً في جامعات البحرين سواء الخاصة أو جامعة البحرين».

وأعلن السفير التونسي عن وصول أول دفعة كادر طبي من تونس للعمل في مستشفى الملك حمد الجامعي والبالغ عددهم 60 فرداً، إذ يضم الكادر 12 طبيباً و48 عاملاً في القطاع الصحي من تمريض وإنعاش واختصاصيي تخدير، مؤكداً أن هذه المرة الأولى التي يكون هناك أطباء تونسيون يعملون في البحرين بشكل جماعي، إذ إن الموجودين في مجمع السلمانية الطبي يعملون بشكل فردي.


1500 مقيم تونسي في البحرين والأغلبية تعمل في السلك التعليمي و50 تونسياً في التعليم العالي

السفير التونسي لـ «الوسط»: وصول أول كادر طبي تونسي للعمل في مستشفى الملك حمد

المنامة - فاطمة عبدالله

أعلن سفير الجمهورية التونسية في البحرين محمد بن يوسف عن وصول أول دفعة كادر طبي من تونس للعمل في مستشفى الملك حمد الجامعي والبالغ عددهم 60 فرداً، إذ يضم الكادر 12 طبيباً و48 عاملاً في القطاع الصحي من تمريض وإنعاش وأخصائيي تخدير، مؤكداً أن هذه المرة الأولى التي يكون هناك أطباء تونسيون يعملون في البحرين بشكل جماعي، إذ إن الموجودين في مجمع السلمانية الطبي ويعملون بشكل فردي.

وقال بن يوسف في لقاء مع «الوسط»: «إن هذه الكوادر الطبية التونسية تعكس التعاون بين البلدين والاتفاق وتطابق وجهات النظر في المواقف كافة بين الحكومة والشعب أيضاً، كما أن هناك العديد من الاتفاقيات بين البحرين وجمهورية تونس وقد بدأت العلاقات منذ العام 1972، وقد فتحت السفارة التونسية في المنامة في العام 1983، ووقعنا بعدها العديد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتونسية والثقافية، ووصول أول دفعة من الكادر الطبي جاء بعد اتفاقيات بين البلدين».

وأضاف «في البحرين هناك عدد قليل من الأطباء التونسيين والذين لا يتجاوز عددهم أربعة أطباء والذين يعملون بالتحديد في مجمع السلمانية الطبي كاستشاريين وليس أطباء حديثي التخرج، إلا أن الطاقم الطبي الذي وصل إلى البحرين هو الأول من نوعه، وقد تم استقدامه للعمل في مستشفى الملك حمد الجامعي، ونحن نعمل على أن يكون هناك استقدام للعمالة الطبية في المستقبل وذلك في ظل إطار الاتفاقيات المتعددة بين البلدين».

وأضاف: «عدد المقيمين التونسيين في البحرين قليل إذا ما قورن بالجاليات الأخرى، إذ يبلغ عددهم 1500 مقيم وجميعهم مقيمون مسجلون وقانونيون ولا يوجد هناك أحد مخالف لشروط الإقامة، لكون أن المقيمين التونسيين متعايشون منذ سنوات عديدة في البحرين، إضافة إلى أن بعضهم مضى على وجوده ما يقارب 30 عاماً، ما أهلهم للحصول على الجنسية البحرينية، فضلاً عن أن هناك عوائل امتزجت مع الشعب التونسي وذلك عبر الزواج بين الشعبين».

وتابع: «التونسيون الموجودون في البحرين هم من المتعلمين والمثقفين، ما أهلهم إلى أن يكونوا عاملين في السلك التعليمي سواء للمرحلة الابتدائية أو الإعدادية، إضافة إلى وجود كادر تعليمي جامعي، إذ إن هناك أكثر من 50 أستاذاً جامعياً تونسياً في جامعات البحرين سواء الخاصة أو جامعة البحرين».

وأضاف «يرى البحرينيون التونسيين في السلك التعليمي بشكل كبير، وذلك بسبب السمعة التي تتمتع بها تونس وجودة مخرجات التعليم وطرق التدريس فيها أيضاً، وقد جرى استقدام العديد من المدرسين التونسيين ليس بسبب سمعتهم فقط وإنما لتقارب التقاليد أيضاً، فالبحرين تعتبر من الدول الشقيقة لتونس بسبب تقارب التقاليد والعادات أيضاً».

وتابع «كما يعمل المقيمون أيضاً في القطاع السياحي والهندسي، وذلك لكون أن التونسيين متمكنون ويحملون شهادات عليا في هذه القطاعات».

وأكد بن يوسف أنه منذ تعيينه كسفير حتى الآن لم يتلقَّ أي شكوى من المقيمين التونسيين، موضحاً أن هؤلاء متعايشون مع البحرينيين منذ سنوات ولا توجد أية مشاكل تذكر بينهم، مبيناً أن وجود التونسيين في قطاعات مهمة وعاملة يجعل وضعهم قانونياً وذلك لعلمهم بقوانين مملكة البحرين وأهمية عدم مخالفة هذه القوانين، وخصوصاً الخاصة بالإقامة.

وقال بن يوسف: «التونسيون في البحرين محل اهتمام كبير، فهم محترفون في مجالات عملهم وتم استقدامهم للعمل وليس لإحداث المشاكل، فهم من الشعوب المعروفة بجديتها وانضباطها».

وأضاف «لا يوجد عدد كبير من التونسيين العاملين في القطاع الخاص، إلا أن هناك نية لدراسة الوضع للسماح لأكبر عدد من التونسيين في العمل في هذا القطاع لكونه قطاعاً حيوياً ومهماً وبالإمكان تبادل الخبرات بين البحرين وتونس.

وعن العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وتونس أكد بن يوسف أن العلاقات مضى عليها سنوات، إذ إنها بدأت منذ العام 1972، وقد أسفرت عن إنشاء السفارة في العام 1983، مبيناً أن بعد سنوات من العلاقات الدبلوماسية والمشتركة وجدت لجنة مشتركة بين البلدين، مبيناً أن هناك تعاوناً تربوياً وثقافياً وقد أبرمت اتفاقات عدة بعد عقد هذه اللجنة، مشيراً إلى أن اللجنة من المتوقع أن تعقد اجتماعها في البحرين خلال هذا العام وذلك لمناقشة الاتفاقيات التي أبرمت سابقاً، إذ إن بعضها تحتاج إلى إعادة تنقيح، إضافة إلى مناقشة الأجندة المستقبلية، متمنياً أن يكون هناك برنامج طلابي يهدف إلى تبادل الطلاب بين البلدين.

وعلى صعيد تونس وما شهدته في العام 2011 قال بن يوسف: «بعد ما حدث في تونس أصبحت الأخيرة تملك نظاماً جديداً، وذلك على المستوى المؤسساتي بعد أن مرت بفترات انتقالية، وقد تكللت هذه الانتقالات بإجراء الانتخابات وإيجاد مجلس نيابي يمثل الشعب فضلاً عن انتخاب رئيس الجمهورية لذا تونس على الصعيد السياسي حققت نجاحاً 100 في المئة وهذا متفق عليه دولياً».

وأضاف «انتهت تونس من الصراع السياسي بعد أن وجدت مخرجاً للأزمة التي مرت بها، إلا أن الصراع الأمني مازال موجوداً وذلك في ظل وجود الجماعات المتطرفة وخصوصاً أن هذه الجماعات تستهدف جميع الدول، فهي تهدف إلى ضرب مسار الديمقراطية، ونحن كأي دولة شهدنا أعمالاً إرهابية وآخرها أحداث مدينة سوسة الساحلية والذي نتج عنه مقتل 13 سائحاً والقضاء على إرهابي شارك في العملية، وقد تعاطى الشعب التونسي كله مع أحداث سوسة، حيث خرجت نسبة كبيرة من الشعب وهم يحملون إفطارهم الرمضاني ويقومون بالإفطار مع السائحين ليرسلوا رسالة للعالم أجمع ليثبتوا أنهم ضد الإرهاب مدينين الأعمال الإرهابية التي حدثت».

وتابع «المشكلة التي تواجه تونس اليوم هي ليبيا، وخصوصاً أن الأخيرة تعتبر دولة شقيقة لتونس، وعلى رغم وجود مراقبة مكثفة على الحدود، إلا أن هناك ميليشيات وجماعات مسلحة في ليبيا، إضافة إلى أن بعض الجماعات المتطرفة تقوم بتهريب السلاح عن طريق الحدود، وعلى رغم كل ما يحدث لم نغلق الحدود مع ليبيا ولا نستطيع ذلك فنحن إخوة مع الليبيين، إلا أنه لابد من التوصل إلى صيغة توافقية سياسية أو تسوية سياسية وقد أكدنا مسبقاً لهم أن الحلول لا تأتي بالسلاح وإنما بالمفاوضات والسياسة».

وأضاف: «إن الجماعات المتطرقة أصبحت منتشرة في العديد من الدول، وخصوصاً في الدول الفقيرة وجميع دول العالم أصبحت مهددة من قبِل هذه الجماعات التي تقوم على سفك الدماء، ولا يمكن التغلب على ذلك إلا عن طريق نشر التعليم والثقافة والتنمية وذلك لكون أن هذه الجماعات ظهرت نتيجة الفقر والجهل، والتعامل الأمني لم يكن كفيلاً للقضاء على الإرهاب، إذ إن هناك حاجة إلى نشر التعليم والثقافة والتنمية في الأجيال القادمة، وخصوصاً في المناطق الفقيرة، وذلك للتغلب على الجهل ونشر الديمقراطية واحترام آراء الأطراف المعارضة».

ودعا بن يوسف إلى تكاتف الجهود للقضاء على الجماعات المتطرفة، مؤكداً أنه أينما وجد الجهل والفقر وجدت هذه الجماعات، وذلك في ظل الظلام الذي يعيشه العديد من الأفراد في العديد من الدول الفقيرة، مشدداً على ضرورة نشر التعليم والفكر التنويري وذلك للقضاء على الجماعات المتطرفة.

وعلى صعيد الاتفاق النووي أكد بن يوسف أن تونس تطمح إلى استقرار الوضع في جميع الدول وذلك بعد أن توصل العالم إلى هذا الاتفاق.

العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 3:03 ص

      آه يا وطن

      جرحك عميق - اللهم فرج عن كل مواطن عاطل بجاه محمد وآله

    • زائر 76 | 2:32 ص

      وصل الظلم إلى مالا يحتمل

      محاولة اخفاء القدرات البحرينية والاعتراف بالاخفاء بشكل مباشر

    • زائر 74 | 6:00 م

      الله يحفظ تونس

      الشعب التونسي من الشعوب المثقفة واللي اخلاقها عالية .. يعطيهم العافية

    • زائر 73 | 4:13 م

      زائر

      سياسة الإحلال الممنهجه

    • زائر 71 | 2:42 م

      1500

      1500 مقيم بما فيهم أولادهم يعني لو قلت الأسرة مأمونة من 4 فالعامل 1 ومن ثم ما أخذوا لكم إلا 350 موطن شغل. وحيثما كانوا اسأل عن كفاءتهم

    • زائر 68 | 1:11 م

      لا غرابة لو ...

      لو ان البلد يعاني نقص الكوادر لما استنكرنا مثل هذا الامر و لكن استهداف الناس في ارزاقهم و اقصائهم فهذا منكر و له عواقبه عاجلا ام آجلا فما بالكم بأن الله يمهل و لا يهمل؟؟؟؟!!!
      الله جعل المداة لا تنحر اسماعيل
      و النار لا تحرق ابراهيم
      و الحوت لا يأكل يونس
      فهل من يستطيع ان يقف ضد ارادة الله و مشيئته؟ اتعظوا يا قوم
      آمنّا بالله فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و هو نعم المولى و نعم النصير.

    • زائر 67 | 11:23 ص

      !!

      وخمسين طبيب بحريني عاطل وين مكانهم عيل ، المريخ مثلا ؟؟

    • زائر 66 | 10:39 ص

      شلون يصير

      في التربية، يعني ايدرسون الطلاب.. كلامهم يحتاج لمترجم حتى تفهم مع احترامي

    • زائر 64 | 8:29 ص

      الله أكبر

      البحرينيين المتخرجين معلقين شهاداتهم على الطوف والتونسيين وغيرهم يدرسون في مدارسنا والضحية أولادنا ما يفهمون لهم كلمة

    • زائر 62 | 8:17 ص

      والله حرام

      لمتى ننتظر الوظيفة

    • زائر 61 | 8:05 ص

      عذارى تسقى البعيد

      اهل الديرة عاطلين ونستورد العماله للعمل فى الوطن شغل وولد الوطن واذا نقص اطلب من الخارج

    • زائر 60 | 7:31 ص

      عليكم بالهجره الى الحبشه xD

      هي الي راح يصير في المستقبل. سوفه نهاجر من هذه الدوله التي تفضل الاجنبي على ابناء البلد. وخله يقعدون وي الجدد.
      الفقر في الوطن غربة و الغنى في الغربة وطن

    • زائر 59 | 7:21 ص

      عين عذاري

      تسقي البعيد وتخلي الگريب. الى الله شكوانا.

    • زائر 55 | 6:00 ص

      هلا والله نورتونا..

      يامرحبا فيكم اهلنا التوانسه انا احبكم وايد ..شعب طيب ومسالم ويحب الحياة

    • زائر 65 زائر 55 | 10:38 ص

      هم بعد يحبونك

      استريح أحسن لك

    • زائر 54 | 5:15 ص

      نرجع قليلا الى الوراء

      تصريح وزير التربية و التعليم ماجد النعيمي قال ان الوفدين الاجانب يمثلون 20% من الكادر التعليمي في البحرين و هنا نتعرف على وجود 1500 تونسي جلهم في سللك التعليم فاين المصداقية. لقد اسهب كتاب كثيرين في هذه المشكلة و اتذكر مقال مريم الشروقي و التسائلات التى رفعت الى الوزارةللاجابة عليها و هتا احدى الاجابات التي طال انتظارها.

    • زائر 53 | 5:09 ص

      أستيراد الاجانب من جميع اصقاع الارض والمواطنيين مهمشين

      وبعد اذا طلع عليهم قالو ا هذين مخربين

    • زائر 52 | 5:06 ص

      الله لينه

      خوش، تفركشت
      مؤهلات وشهادات المواطن مخشوشة في الكبت، والاجانب يسرح ويمرح
      خابت وخاست سياستش من حكومة، واحنه الجامعيين على بساط الفقر
      وتالي قولو ما عندنا بطالة، تكذبون وتضحكون على روحكم بس

    • زائر 51 | 5:00 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      لي متى هالظلم .............

    • زائر 50 | 4:57 ص

      برافو كفو عليها حكومتنا ماعندنا عاطلين العمل

      احنا اولى من غيرنا عندنا شهادات وقاعدين في البيت
      خوب البحرين عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب فكروا شوي في مستقبل البحرينين بسكم ظلم شعب عدد مقيمينه اكثر من شعبه والمقيم يصير مواطن والمواطن مظلوم كل يوم يجنسون لنا ناس

    • زائر 48 | 4:46 ص

      يا الله

      المشكله لو هم يدرسون عدل ماعليه ، الا احنا ندخل امتحانات و بعض الدروس مو مشروحين و التعاملهم ويانه شلون و بالالفاظ البديئه

    • زائر 78 زائر 48 | 5:18 م

      استحي

      طول عمرك ما توصل علم توانسة

    • زائر 47 | 4:32 ص

      عفية

      بلد المليون علة.....
      يعني أكيد بيعطونهم جوازات بحرينية خاصة في مجال الطب لأن عندهم عقدة من شي اسمه طبيب بحراني... (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)

    • زائر 45 | 4:13 ص

      كله قهر في قهر

      ويقولون لينا سكتوا
      انفقشت مرارتنااااااااااا
      لمتى لمتى

    • زائر 46 زائر 45 | 4:21 ص

      و ماذا عن ؟؟؟؟

      عائلة بالبحرين من مواليد البحرين ومن أم بحرينية واب بحريني وإلى الآن ما عندهم جوازات (( العدد 3 )) - الرقم الشخصي 760309272 .

    • زائر 56 زائر 45 | 6:05 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      صرنا غرباء في الوطن.................

    • زائر 44 | 4:11 ص

      سويسرا

      الكل يجيب في هالبنك السويسري

    • زائر 43 | 3:42 ص

      الفرج قريب

      لا حول ولا قوة الا بالله شعب عربي اصيل صار بسبب الطائفيه المقيته ............... ومخطط قذر للقضاء على الشعب الاصلي لانه غير جدير بالثقه والاحتراام مسكين البحريني السني اكثر من الشيعي لانه مايعرف انه عايش في ديرة صم بكم عم فهم لا يرجعون واللي يفتح فمه يعتبر خاين عميل ارهابي صفوي وتزهق روحه ولا نقول الا الحمد لله رب العالمين

    • زائر 42 | 3:34 ص

      عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

      وزارة التربية توظف الاجانب وابن البلد عاطل
      نريد من الوسط تغطية عن مجزرة التوظيف بوزارة التربية ؟؟؟

    • زائر 41 | 3:30 ص

      حسره علينا

      حسبنا الله ونعم الوكيل
      احنا بدون اشغال وهو يقول بس 1500 عدد قليل
      والله ضلم ياخذون اشغالنا ورزقنا واحنا نضل بدون

    • زائر 39 | 3:21 ص

      يحز بالنفس !!

      اللهم احفظ المواطنين الاصليين واقضي حوائجهم .

    • زائر 38 | 3:20 ص

      بلادي البحرين .

      ....................ووو , طلعت ديرتنا تربي عيال غيرها والبحريني بالسجن , وعجبي ............

    • زائر 37 | 2:59 ص

      جحا

      اهلا بالاشقاء التونسيين على الرحب والسعه وانتم في بلدكم وبين اهلكم

    • زائر 36 | 2:55 ص

      كادر طبي تونسي سيصل وهذا من تصريح السفير والأطباء البحرينين عاطلين

      على الحقوقيين توثيق تصريح السفير تبديل جيمغرافي للشعب ونهب حقوقه واستبداله بغيره من خارج الوطن تمييز وحقد

    • زائر 35 | 2:45 ص

      ماسااااااة

      هههههه نضحك على روحنا .. متخرجين بحرينيين يصيحون صياح مو موظفينهم لاسباب تهميشية طبعاً وعنصرية !!

      يالماهرجين البحرينيين موتوا قهر ، فوق التجنيس العشىوائي ، توظيف عشوائي ! لا ومو بحرينييين حتى

    • زائر 34 | 2:44 ص

      اهلين وسهلين بالإخوان التوانسه

      مرحبا بالإخوان التونسيون في بلدهم الثاني وتحية من شعب البحرين

    • زائر 33 | 2:23 ص

      يالييت يالوسط لو ؟؟

      باليت يا لوسط كل يوم تطلعون لنا إحصائية الدول اللي عندهم عماله عندنا
      مثل ماطلعتو امس عن باكستان واليوم تونس
      نبغي بعد مصر واليمن وباقي الدول باليتت ، علشان نبغي نعرف وين احنا قاعدين

    • زائر 30 | 2:03 ص

      احنا كذابين وندعي انزين انشري الأسماء والبعثات ياوزارة التربية لاتبوق لا تخاف

      اتحداكم تنشره لان زيد وعبيد الحاصلين على البعثة غير مؤهلين

    • زائر 29 | 2:03 ص

      البحرين

      ماشاء الله ...

    • زائر 28 | 2:01 ص

      ما شاء الله

      ديرتنا عامره بالوظايف لدرجة ان المواطنين كلهم موظفين وبعد نحتاج نوظف الجنسيات الاخرى .... حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم لك يوم يا ظالم

    • زائر 27 | 2:01 ص

      الجنسية اسهل شء في البلد

      ويتكلمون عن المواطنة بعد

    • زائر 26 | 1:59 ص

      مش ممكن

      الله يزيد وبارك ...

    • زائر 25 | 1:56 ص

      خيرها لغيرها

      ليس استنقاص في التونسين ولاكن هذي الحقوق مو حقوقهم والكفائات البحرينية تفوق التونسيين بكثير ولاكن نحن في حرب إقصاء
      ما اقول الا مثل ما قالت جدتي
      قعدي لولدش

    • زائر 24 | 1:54 ص

      لغيرش

      ما شاء الله على ديرتنا الحلوه .. خيرش لغيرش .. ماتنعدل هالديرة ما تنعدل

    • زائر 22 | 1:53 ص

      1600تونسي و100000ألف باكستاني أختربت البلد ،بلد بلا هوية

      دمرتوا البلد ماتم ... ولا ..... الا وجبتونا.............

    • زائر 21 | 1:52 ص

      صباح التصدير.

      ليش ما تصدرونا برع دام الاستيراد شغال!!!!!

    • زائر 20 | 1:42 ص

      يعني جايين البحرين حق لعب!!

      إن لم يكن في القطاع الحكومي فالقطاع الخاص ينتظرهم ايضاً وبرواتب عاليه.
      اهلا بك انت في البحرين.

    • زائر 19 | 1:35 ص

      طلعت الفضايح

      ....

    • زائر 17 | 12:58 ص

      هههههههههه هذا اللي قال عذاري تسقي البعيد قبل القريب

      والله حاله يعني عالمكشوف كل شي مبين عشرات الاطباء المتخرجين ينتظرون شواغر وظيفيه وهذلين حضرتهم يوظفون ناس من برى البحرين واللي يضحك اكثر يا جماعه ان هالاطباء لم يتدربو في البحرين وما عندهم الليسن البحريني ولا قدمو اختبار القبول للطب يعني ما تدري هل الشهاده مشتريها او لا !!! شوف المكشوف شلون يلعبون فيه وتالي يقولون احنا ما وظفنا احد والاوليه للبحريني

    • زائر 3 | 10:01 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      صباح الخير

    • زائر 2 | 9:44 م

      أبو علاء

      ما شاء الله عليها ديرتنا مضيافة !!!

    • زائر 23 زائر 2 | 1:53 ص

      اي هههه.

      خوش ضيافه.

    • زائر 40 زائر 2 | 3:25 ص

      قصدك عذاري

      عذاري تسقي البعيد وتترك القريب

    • زائر 63 زائر 2 | 8:23 ص

      ماشاء الله 100000 باكستاني؛ 56000 فلبيني؛ 35000 بنغلادشي وسنة 2012م سفير مصر صرح بوجود أكثر من 20000 مصري واليوم 1500 تونسي

      100000+ 56000 + 35000 + 20000+ 1500 المجموع 212500
      بالاضافة إلى الهنود، النيبالين، تايلند، كذلك الدول العربية ولا ننسى الأفارقة
      الذين يعملون حراس أمن في الشركات من كينيا،غانا وغير أما من تم تجنيسهم
      أضعاف مضاعفة - يبقى السؤالي الذي يطرح نفس هل البحرين في المستقبل
      خزينتها تستطيع التحمل ولن تقصر على المواطن ولايصيبها عجز ولا تقشف
      في نفس الوقت هل مساحتها وخدماتها قادرة على تحمل هذا العدد الهائل من
      البشر والمواطن يعاني من أزمة سكن بسبب تراكم عدد الطلبات في الاسكان؟

اقرأ ايضاً