العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

الرئيس السابق لـ «بابكو» يستذكر البحرين: أشعر بحنين لعوالي... والهامور أفضل أنواع السمك في العالم

في فيديو بثه عبر «يوتيوب»...

دون هيبورن خلال حديثه عن ذكرياته في البحرين عبر رسالته المصورة في «يوتيوب»
دون هيبورن خلال حديثه عن ذكرياته في البحرين عبر رسالته المصورة في «يوتيوب»

عدم تمكنه من المشاركة في حفل لمّ الشمل للمقيمين السابقين في منطقة عوالي، لم تجعل الرئيس التنفيذي السابق لشركة نفط البحرين (بابكو)، دون هيبورن، أن يفوت فرصة تسجيل رسالة مصورة من مقر إقامته في الولايات المتحدة الأميركية، مدتها نحو سبع دقائق، بثها عبر موقع «يوتيوب»، ليستذكر فيها ملامح من الحياة الاجتماعية في منطقة عوالي خلال فترة الستينات من القرن الماضي، وهي المنطقة التي وصفها هيبورن «بالواحة الحقيقية وسط الجزيرة الصحراوية».

وبدأ هيبورن حديثه عن البحرين، بالقول: «أشعر بالحنين لهذه الأرض، ولاأزال أتذكر أسماء الكثير من الأشخاص الرائعين الذين عشت وعملت معهم في تلك الفترة في عوالي، حين انضممت إلى شركة بابكو في (9 فبراير/ شباط 1956)، وكان رقمي الوظيفي هو 92876، لا أدري كم من زملائي لايزالون يحملون حتى الآن بطاقتهم الوظيفية».

وقال عن عوالي: «كانت عوالي تمثل لي مكاناً مميزاً، هي واحة حقيقية وسط جزيرة صحراوية، وكانت مدينة مستقلة بذاتها، والمجتمع الذي عايشناه في تلك الفترة، كان يخلو من العنف والجريمة، أو من الفساد السياسي أو مظاهر الاحتجاجات أو البطالة».

وتابع «كنا سعداء، وإن كان البعض يعتقد أن هذا أمر غير واقعي، لكننا كنا نعيش في عوالي في مجتمع يسوده السلام، ولذلك كانت تربطنا صداقات مميزة استمرت طوال حياتنا».

وذكر هيبورن، أنه وبقية زملائه تشاركوا المعلومات والمهارات مع البحرينيين، وتركوا لدى مغادرتهم إياها، إرثاً قيماً، على حد تعبيره، وقال: «لا يمكن أن يعود بنا الزمن إلى الوراء في تلك الأيام، لكن عملنا المشترك آنذاك كان يشكل فارقاً».

واستذكر هيبورن خلال حديثه، أمسيات الرقص الصاخبة، على حد تعبيره، مساء كل أربعاء في نادي بابكو، الذي كان يضم قاعتين مميزتين للبولينج والبليارد، مشيرا إلى مطعم النادي الذي كان يقدم وجبات الهامور وسرطان البحر للعشاء، وقال: «مازلت أعتقد أن سمك الهامور هو أفضل أنواع الأسماك في العالم».

كما تطرق إلى الاحتفالات التي كان يشهدها النادي في فترة أعياد الكريسماس، بالإضافة إلى ارتياد الأشخاص لساحل بابكو صباح يوم الجمعة من كل أسبوع، وقال: «كان وقتي المفضل هو غداء يوم الجمعة في نادي بابكو».

وذكر هيبورن أنه والآخرين كانوا يستقلون باصاً للتسوق في سوق المنامة القديم وسوق الذهب، لافتاً إلى توافر جميع الخدمات الأساسية في منطقة عوالي، بما فيها حلاق رجالي وصالون ومكتبي بريد واتصالات، بالإضافة إلى توافر خدمة البريد بصورة يومية، ناهيك عن وجود سينما، وعرض بعض الأفلام المشوقة في الهواء الطلق.

كما أشار إلى قيام البعض برحلات إلى منطقة الجبال، مستذكراً في الوقت ذاته الرقصات الشعبية القديمة التي تقام في قصر الرفاع في نهاية شهر رمضان المبارك.

وأشار هيبورن كذلك، إلى كنيسة عوالي التي كانت تشهد الصلوات في يوم الأحد من كل أسبوع، بالإضافة إلى مراسم الزواج، وكذلك مستشفى عوالي الذي شهد الكثير من الولادات، على حد قوله، مشيرا إلى أن منطقة عوالي كانت تتوافر فيها ملاعب لممارسة مختلف الرياضات للكبار والصغار، بما فيها ألعاب الكريكت وكرة القدم والهوكي والاسكواش والتنس، مستذكرا أيضا مكتبة عوالي، ومحل بيع البضاعة المستعملة.

وقال: «لاأزال أذكر أوائل الأشخاص الذين تم إرسالهم إلى الدراسة في انجلترا، وكان أهاليهم قلقين عليهم بشأن الطيران من وإلى لندن، وكيف كانت سعادتهم حين كانوا يعودون في الإجازات».

وختم هيبورن حديثه بالقول: «ذكرياتي مع عوالي تذكرني كيف كانت مكاناً رائعاً، والتي كونت فيها صداقات رائعة، وكانت بمثابة بيت لنا جميعاً».

العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:11 ص

      المدراء الأجانب افضل

      المدراء الأجانب من الأمريكين والأوروبين في الغالب هم أفضل من المدراء البحرينين والعرب من المصريين والتونسين والمغربين وغيرهم .. المدراء الأجانب يهتمون في تأهيل الموظف وتطوير قدراته لشغل مسؤوليات أكثر .. البحرينين لا سيما ... بعض وزارة الدولة يتميزون بالعنصرية والطائفية لا أكثر .. أما العرب همهم الأول استجلاب أقاربهم ليسرقو أرزاق المواطن الشريف.

    • زائر 17 زائر 16 | 12:30 م

      رحمك الله يا والدي كنت في الثلاثينات أحد موظفي شركة بابكو - ولا زلت أحتفظ بالوثائق والصور الخاصة بك

      عزيزي زائر 16 | ليس فقط في التطوير فحسب بل حتى الاحترام والحفاظ على
      حقوق الموظف ودعني أخبرك بقصة واقعية حصلت في عملي أحد المرات زميل
      لي نقل لي بأن موظف في نفس القسم الذي يعمل فيه أتته مكالة ضرورية ولكن
      مسؤول النوبة منعه وقال له لدينا ضغط عمل ولا أستطيع أن اسمح لك بالتكلم
      في هذا الوقت فتذمر الموظف من هكذا تصرف وقام واشتكى لدى المدير وهو
      بريطاني الجنسية (غير مسلم) فنادى المدير هذا المسؤول في مكتبه وأمام
      الموظف وقال له مرة ثانية أي موظف يمنع من هكذا مكالمة سوف أقوم بمحاسبتك

    • زائر 15 | 7:57 ص

      تاريخ البحرين

      انا نطلب من هذا المدير ان يكتب ذكرياته عن البحرين وينشرها
      اما سمك الهامور اليم وغيره من الاسماك ارتفع اسعارها كا سمك الكين والشعرى يقولون عنه فيهم دود وكان السعر 500فلس اما اليم الكين 3دنيار والشعرى مثله والكين ما يتحصل وين سمك الصافى الصنيف وغيرها من الاسماك التى اشتهرت بها البحرين كلها انعدمت بسبب حفر ودفان البحر الله يساعد اهل البحرين

    • زائر 14 | 7:02 ص

      بحرينيين وما شفنا عوالي

      وحتى أمواج ودرة البحرين ووو

    • زائر 13 | 6:49 ص

      مشكور يامستر.

      تكلمت بالواقع هذه البحرين ولازالت أخوة مترابطين يدبيد الله لايغير علينا الحال مشكور يامستر..

    • زائر 11 | 5:31 ص

      سعر الهامور 10 دينار

      لو يدرى ان سعر الهامور عشرة دينار...

    • زائر 10 | 5:25 ص

      تعال شوف الحين

      مانت بابكو في يوم من الأيام مضرب مثل في التقدم والحضارة بابكو هي مثل الاهرامات وتاج محل فعلا كانت مصنع للرجال والكوادر قبل ان تكون مصنع للمشتقات البترولية. اما الآن فهي .............

    • زائر 9 | 5:15 ص

      هذا يحن للبحرين ما بالك بالبحرينيين الاصليين

      مستر دون البحرين خلاص صارت خليط من الجنسيات بعد ما بدء ونفذ مشروع التوطين الجديد الذي يجلب الغرباء من اصقاع الارض ..................

    • زائر 8 | 3:35 ص

      هذا صاحب كبير

      ماشاء الله احب الهوامير الحين الهوامير للهوامير فقط

    • زائر 7 | 2:17 ص

      آه على الهامور

      مستر هيبورن تدري اني انا ما اكلت هامور صار ليي يمكن ثلاث سنوات، يعني مقزرنها ويا الميد والصافي والعندق ...النفس الأمارة بالسوء ساعات تضللني لكن أنا ثابت ، أو تقدر تقول السعر بعد يثبت صبري وإبائي .
      انا اللي باط كبدي ان ابويي كان يشتري لينا
      هوامير في الثمانينات والتسعينات وهو كان عامل وراتبها حينها ما يجي ربع راتبي ، الله كريم يرخص الهوامير.

    • زائر 6 | 1:35 ص

      صدقت

      احلى ايام الأول ياريت نعيشها لا نسوان عندهم حريات او ترفع راسها على الرجال لا ازمة سياسية لا تجنيس ولا اجانب هالكثر

    • زائر 5 | 1:00 ص

      خير ديرتي ديرتي

      ماقصرت
      بس الاولى فيها اعيال ديرتنا حجي .. المفروض كان يستمتع في هالكلام اللي اتقوله شخص بحريني وبعد بنقول عليك بالعافية .. لكن لله المشتكى

اقرأ ايضاً