العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ

الطريق أصبح سالكاً أمام بلاتيني لخلافة بلاتر

أصبح الطريق أمام ميشال بلاتيني حامل القميص رقم 10 في المنتخب الفرنسي لكرة القدم سابقاً سالكاً لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي، ولكن يتعين عليه اتخاذ قراره بسرعة بشأن خوض الانتخابات من عدمه.

فأواخر الصيف الماضي، أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي بلاتيني أنه لن يترشح لمنافسة بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا، معتبراً أنه لم يكمل مهمته القارية بعد وأن أمامه الكثير من الأمور التي يجب تنفيذها، وحمل بشدة على العجوز السويسري بسبب تنكر الأخير لوعده بالترشح مجدداً بعد أن كان أكد أن انتخابات 2011 هي الأخيرة له.

وقد حددت اللجنة التنفيذية للفيفا أمس الأول (الإثنين) يوم السادس والعشرين من فبراير/ شباط 2016 موعداً للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفاً لبلاتر. وقدم بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجئ في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي بعد 4 أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد. وقد فاز بلاتر (79 عاماً) في الانتخابات على الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاماً) بعد أن انسحب الأخير قبل الجولة الثانية من التصويت.

وقبل يومين من الانتخابات، ألقت السلطات السويسرية القبض على 7 مسئولين على مستوى عالٍ في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي. ووجهت اتهامات بالإجمال إلى 14 شخصاً من مسئولين في اتحادات كرة قدم أو في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الأموال.

واتجهت الأنظار فور تحديد الموعد الجديد للانتخابات نحو بلاتيني باعتباره المرشح الأبرز أو الأوفر حظاً، لكن الفرنسي لم يتخذ قراره بعد.

وقال مصدر مقرب من الفرنسي لـ «فرانس برس» أمس الأول بالذات أن الأخير يدرس جدياً الترشح وأنه سيتخذ قراره في غضون أسبوعين. وقال المصدر «إن بلاتيني يدرس الترشح للانتخابات بعد تلقيه دعماً شفهياً من 4 اتحادات قارية من أصل 6، مضيفاً «إنه يدرس جدياً فكرة الترشح للانتخابات. سيتخذ قراره في الأسبوعين المقبلين».

وأشار إلى أن الاتحادات الأربعة هي أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية والكونكاكاف. وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: أوروبا تضم 54 عضواً لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لأن الفيفا لم يعترف بها رسمياً، إفريقيا (54)، آسيا (46)، الكونكاكاف (35)، أوقيانيا (11)، وأميركا الجنوبية (10 أصوات).

وتابع المصدر «إن بلاتيني يعرف أنه يتعين عليه اتخاذ قراره بسرعة لإغلاق الباب على مرشحين آخرين محتملين. وفي حال قرر عدم الترشح، فإنه سيعلن المرشح الذي سيدعمه». وأكد المصدر المقرب من الدولي الفرنسي السابق أن الأخير تلقى اتصالات كثيرة لمعرفة ما إذا كان يريد خوض الانتخابات بقوله «استمع إلى عدد كبير من الأشخاص وقيم كل ما قالوه حول مستقبل الفيفا. لقد تأثر كثيراً بالتعليقات الحارة والدعم الذي حظي به».

وبلاتيني هو نائب رئيس الفيفا، وكان مستشاراً لبلاتر العام 1998 قبل أن ينفصل عنه.

وربما كان بلاتيني (60 عاماً) يأمل بحصول الانتخابات في أسرع وقت ممكن، لأن الاتحاد الأوروبي كان يطالب بعقد الجمعية العمومية أواخر العام الجاري، لكن بلاتر نجح في تأخير ذلك إلى 26 فبراير/ شباط 2016.

وقد يحاول منافسو بلاتيني الاستفادة من إعلان الأخير تصويته لمصلحة استضافة قطر مونديال 2022، خصوصاً بعد فتح تحقيق مستقل من قبل القضاء السويسري بشأن مونديال 2018 في روسيا و2022. وبحسب بعض العارفين بكواليس الفيفا، فإن بلاتر لايزال قادراً على استعمال قنواته والتأثير بطريقة أو بأخرى حتى موعد استقالته.

وتمنى بلاتر أمس الأول التوفيق لجميع الذين سيترشحون لخلافته بمن فيهم بلاتيني.

وتحدثت بعض المصادر عن أن رئيس الاتحاد الألماني وولفغانغ نيرسباخ سيخلف بلاتيني في رئاسة الاتحاد الأوروبي في حال انتخب الفرنسي رئيساً للفيفا.

وبشأن المرشحين الآخرين، فإن النجم الدولي البرازيلي السابق زيكو (62 عاماً) هو الوحيد الذي أعلن ترشحه رسمياً لرئاسة الفيفا، لكن تنقصه الخبرة على هذا المستوى إذ أمضى معظم فترات مسيرته لاعباً ثم مدرباً. أما الأمير علي بن الحسين الذي نال دعماً كبيراً من بلاتيني والاتحاد الأوروبي ككل ضد بلاتر فإنه «مستعد» للترشح للانتخابات الجديدة بحسب ما أكد نائب رئيس الاتحاد الأردني بعد استقالة السويسري مباشرة مطلع يونيو، ولكنه قد يقف خلف الفرنسي هذه المرة.

وطرح وسائل الإعلام العالمية أسماء أخرى للرئاسة كالشيخ الكويتي عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (انوك) أحمد الفهد الصباح الذي دخل حديثاً عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا، ولكن لم يصدر عنه أي تعليق أو كلام بهذا الشأن، علماً بأنه كان من أبرز داعمي بلاتر في الانتخابات الأخيرة، كما أنه يتمتع بعلاقة قوية مع بلاتيني في الوقت ذاته.

كما أعلن رئيس الاتحاد الليبيري موسى بيليتي أنه يرغب بتقديم ترشيحه. وهناك مرشحون محتملون أيضاً كالأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا أو النجم الفرنسي السابق دافيد جينولا، أو حتى أمين عام الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبين، لكن فرصهم تبدو ضعيفة. ويدرس نائب رئيس الفيفا السابق عن قارة آسيا الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون مسألة ترشحه أيضاً.

وبحسب اللوائح، فإن آخر موعد لتقديم طلبات الترشيح سيكون في 26 أكتوبر/ تشرين الأول، أي قبل 4 أشهر من موعد الانتخابات، وكل طلب ترشيح يجب أن يحصل على دعم 5 اتحادات وطنية على الأقل.

العدد 4701 - الثلثاء 21 يوليو 2015م الموافق 05 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً