العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

السجن 5 سنوات لرئيس الوزراء المصري السابق أحمد نظيف

قضت محكمة مصرية تعيد محاكمة رئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس المعزول حسني مبارك، أحمد نظيف عليه بالسجن 5 سنوات، بعد إدانته بتهمة «الكسب غير المشروع»، حسبما قال مسئول في المحكمة أمس الأربعاء (22 يوليو/ تموز 2015).

واتُهم نظيف الذي أقيل من منصبه نهاية يناير/ كانون الثاني 2011 مع بداية الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك، باستغلال منصبه الذي تولاه في يوليو 2004 لتحقيق ثروة غير مشروعة مقدارها 64 مليون جنيه مصري (8.2 ملايين دولار أميركي).

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة أيضاً نظيف بغرامة مالية قدرها 53 مليون جنيه (6.7 ملايين دولار أميركي). ولم تصدر المحكمة حيثيات الحكم بعد. وتتضمن هذه القضية اتهامات لنظيف باستغلال منصبه لتحقيق ثروة غير مشروعة مقدارها 64 مليون جنيه في وقائع فساد متعلقة ببيع عقارات والحصول على هدايا ومكافآت غير مشروعة.

في سياق آخر، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أهمية تحقيق أمن وسلامة ووحدة الوطن من خلال تحقيق الاستقرار والسلام بالحفاظ على مصر شعباً وأرضاً، مشدداً على أن أمن مصر القومي أولوية قصوى و»لن نتهاون في الدفاع عنه».

وقال السيسي، خلال كلمته صباح أمس في حفل تخرج دفعتي كليتي الدفاع الجوي والبحرية بالإسكندرية وبثها التلفزيون المصري، إن كلاً من جهاز الشرطة والقوات المسلحة تستقبل سنوياً مليون جندي من شباب مصر بجهاز الخدمة العسكرية والوطنية، لافتاً إلى الاهتمام باللياقة الصحية والبدنية والتدريب الجيد لإمكانية مواجهة التحديات والأحداث المتلاحقة التي تستلزم اليقظة التامة والاستعداد القتالي العالي.

وأضاف «نعلم ما يحيط بنا من تحديات بالمنطقة ما يستلزم منا الإعداد الجيد وتأمين الاستعدادات الجوية والبحرية».

ووجّه السيسي حديثه لخريجي البحرية والدفاع الجوي، مطالباً إياهم بتقديم القدوة والمثل الأعلى والانتماء لله والوطن والتسلح بالعلم والمعرفة، قائلاً: «أنتم خير أجناد الأرض».

ووجه السيسي تحية إعزاز وتقدير لشهداء مصر من القوات المسلحة والشرطة والمواطنين الأبرياء قائلاً: «أبداً لن ننساكم ولن نتخلى عن أسركم وستظل أسماؤكم محفورة بحروف من نور وأنتم بالفردوس الأعلى أحياء ترزقون».

العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً