العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

«هيومن رايتس واتش»: جيش جنوب السودان دهس مدنيين بالدبابات

أعلنت منظمة «هيومن رايتس واتش» أمس الأربعاء (22 يوليو/ تموز 2015) أن قوات جيش جنوب السودان دهست مدنيين فارّين بالدبابات ثم تراجعت لتتأكد أنها قتلتهم، ونفذت أعمال اغتصاب جماعية وقامت بإحراق أشخاص أحياء.

ويشمل تقرير أصدرته المنظمة معلومات تثير الصدمة بشأن فظائع مزمعة ارتكبتها قوات حكومية في الحرب الجارية منذ 19 شهراً ويوثق «هجمات متعمدة على مدنيين» اعتبرتها المنظمة جرائم حرب.

وصرحت شاهدة لـ «هيومن رايتس واتش»: «كانوا يدهسون الناس بالدبابات ثم يعودون للتأكد من موتهم». ونفذت الهجمات قوات حكومية وميليشيا متحالفة معها من قبيلة بول نوير.

وأفادت شاهدة أخرى في الـ30 من العمر أن جنوداً في دبابة طاردوا قريبها. وقالت «رأيته... سحقوه قبل أن يصل إلى النهر... كنا نركض معاً، فرّ للاختباء».

ووصفت أخرى كيف عثرت على جثتي قريبيها مسحوقتين وذلك في مجموعة شهادات نقلها تقرير «هيومن رايتس واتش» في قسم بعنوان «أحرقوا كل شيء»، استندت إلى مقابلات مع 174 ضحية وشاهداً من ساحة المعركة في ولاية الوحدة شمال البلاد.

وتحدث شهود عن إقدام جنود على إخصاء رجل وفتى في الـ15 من العمر في إطار مخطط متعمد لطرد الناس من القرى، بحسب المنظمة غير الحكومية.

كما وثق التقرير قتل «مدنيين من رجال ونساء وبينهم أطفال وكبار في السن، البعض شنقاً والآخرون بالرصاص، أو بالإحراق أحياء».

ولم يصدر أي تعليق فوري من الجيش الذي سبق أن رفض معلومات سابقة بشأن انتهاكه حقوق الإنسان.

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أنها تحقق في تقارير للأمم المتحدة بشأن اغتصاب جنود فتيات وإحراقهن أحياء، لكن لم تصدر أية خلاصات بعد.

العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً