العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ

أخصائي تثقيف صحي محمود الشواي يروي قصته في إنقاص وزنه إلى 78 كيلو غراماً

بعد وصول وزنه 165 في المرحلة الثانوية

الشواي ووزنه يتفاوت بين 160 - 165 كيلوغرام
الشواي ووزنه يتفاوت بين 160 - 165 كيلوغرام

الوسط - محمد باقر أوال

طفولته التي جعلت منه ذا وزن من العيار الثقيل حتى لازمه لطول أيامه الدراسية، وبات الحلم الذي استيقظه بعد ان حان الآوان عندما التحق بالتثقيف الصحي، بجسم رشيق وقوام متناسقة ونظام صحي وممارسة رياضة، وقوانين صارمة في دراسته التخصصية باستراليا.

قصة يرويها أخصائي تعزيز الصحة محمود الشواي، الأول بالبحرين الحاصل على بكالوريوس تثقيف صحي من استراليا، الذي دفعه الحلم بقوام وجسم جميل إلى انقاص وزنه الذي وصل إلى 165 كيلوّاً في المرحلة الثانوية، مما تأثر صحيّاً من ارتفاع في ضغط الدم وبدأت تحدث له مشاكل أخرى مثل قلة الحركة حتى وصلت في بعض الحالات إلى الإغماء.

الشواي يروي قصته التي عاشها بتجربة من عمره في مراحله الدراسية من الابتدائية حتى الثانوية ووصوله إلى المرحلة الجامعية ومن ثم دراسته التخصص التثقيف الصحي في استراليا واستطاع انقاص وزنه إلى 78 كيلو جرام.

يقول: «الوراثة لعبت دوراً كبيراً في زيادة وزني، ولم يكن لي أي برنامج لتخفيف الوزن، الأمر الذي جعلني اشعر بجسم أكبر من عمري».

ويضيف «منذ الصغر وخاصة في المرحلة الابتدائية من الدراسة بدأ وزني في الازدياد، وعندما بلغت المرحلة الإعدادية ارتفع وزني أكثر، لكن في الثانوية بدأ ينزل قليلاً. وعند دخولي المرحلة الجامعية بدأ الوزن في زيادة وتفاوت بين 160 و165 كيلوغراماً».

ويذكر «بعد التحاقي بالجامعة درست تخصص مختبر في كلية العلوم الصحية، وهنا وزني وصل إلى أعلى، وهو 165 كيلوغراماً، مما سبب لي مضاعفات صحية وآلاماً معوية وألماً في الظهر، وأصبحت لا أستطيع أداء العمل بالصورة المطلوبة ما أثر عليَّ تأثيراً كبيراً من الناحية الصحية».

ويتابع «في 2006 تحولت في عملي من المختبر الى التثقيف الصحي، وهذا بالضبط بداية الإحراج بالنسبة لي، فعند قيامي بإلقاء محاضرات تثقيفية يحصل لي إحراج من خلال المناقشات والأسئلة المطروحة التي تقدم إلي، فمثلاً كيف تقوم بالتثقيف وأنت بهذا الوزن؟!».

هنا يتنفس الصعداء، ويسرد الشواي قصته، فيقول: «بعد هذه الإحراجات قمت بإنزال وزني قليلاً، لكن سرعان ما يرجع إلى ما هو عليه، فكل محاولاتي باءت بالفشل».

ويضيف «منذ صغري كنت مولعاً بالمحاضرات وكنت المفضل من قبل إدارة المدرسة لإلقاء المحاضرات في طابور الصباح أمام الطللاب… فلدي حب للمحاضرات وهذا ما دفعني لدخول قسم التثقيق الصحي».

وعن كيفية دخوله قسم التثقيف الصحي قال الشواي: «إن مديرة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة أمل الجودر هي التي دفعتني لدخول التثقيف الصحي، وهذا طموحي بأن اصبح محاضراً في التثقيف الصحي».

ويتابع «في 2007 التحقت بالدراسة في استراليا تخصص تثقيف صحي، وبدأت الإحراجات تتواصل، فعندما أردتُّ شراء ملابس لي في استراليا لم احصل ما يناسبني والسبب هو وزني الزائد».

الملابس... هزت كياني

ويضيف«عند رجوعي إلى البحرين أردتُّ شراء ملابس لي في السوق، وللأسف لم أحصل ما يناسب وزني أيضاً، فـأخبرني البائع الآسيوي بأن هناك محلاًّ يبيع ملابس للأحجام الكبيرة، والمصيبة التي هزت كياني وانصعقت وحركت مشاعري لدرجة أنني بكيت امام زوجتي هو عندما شاهدت في المكان الذي يبيع ملابس بأحجام كبيرة ان الموجودين الذين يتبضعون كلهم بأحجام كبيرة وأعمار متقدمة في العمر اي في الستينات أو السبعينات من العمر وكلهم «مكرشين» بينما في المقابل عمري هو 27 عاماً».

ويتابع «زوجتي هدأتني وشجعتني وقالت لي لا عليك منهم، ولكن أحسست بصاعقة وحزنت كثيرا بسبب وزني الزائد».

اخصائي التثقيفي الشواي الذي بدأ حياته الدراسية في استراليا بيومه الأول وهو يحمل وزناً بالعيار الثقيل (165 كيلوغراماً)، يقول: «كان المسئول في التثقيف الصحي بالجامعة خبيراً وهو معروف على مستوى العالم، فقام بتجميع الطلبة الجدد الذين سبدأون دراستهم الجامعية في الثقيف الصحي السنة الأولى، ووجه خطابه لنا، (كل شخص يشاهد نفسه ومن ثم يقرر دراسة التثقيف الصحي)».

واضاف وهو يتذكر أيام ما كان يعاني من السمنة «أحسست ان الكلام ضربة قاسية موجهة لي بينما ارى بقية الطلبة يضحكون، بينما رد الخبير الاسترالي في التثقيف الصحي بقوله، اذا واصلتون الدراسة للنهاية سأراكم اذاً».

ويضيف «منذ هذه اللحظة التي وجهها لنا الخبير الاسترالي كضربة قاضية، بدأت بانقاص وزني والا سأرفض ربما من قبول الجامعة او لا يكون لي نصيب في تكملة الدراسة، وابتدأت قصتي بإنقاص الوزن من خلال استخدام نظام غذائي متزن ومع ممارسة الرياضة وهذا نزل وزني كثيراً».

ويتابع «عند نزولي لأول مرة البحرين تفاجأ أهلي بما شاهدوه من جسمي، وقالوا مندهشين ماذا حل بك هل انت مصاب بمرض او لم تأكل او تشتكي من شيء، وحتى بالعمل تفاجأوا من وزني الناقص».

ويستذكر الشواي قصته «في العام 2011 وعند التخرج اجتمع بنا مرة ثانية الخبير الاسترالي في التثقيف الصحي فكنت انا الوحيد العربي الموجود في هذا التجمع وجميع الطلبة الموجودين من السنة الأولى وهم من الجنسية الاسترالية، فقام بتوقيفي امام الطلبة، ورفع صورتين لي، وهي قبل انقاص الوزن وبعد انقاص الوزن، وقال لهم هذا الطالب المثالي في التثقيف الصحي الذي كان يعاني من السمنة اما الآن فهو يملك جسماً معتدلاً».

ويتابع «لقد عملت في استراليا وجميع من عملت لديهم يقومون بإجراء الفحوص اللازمة من حيث الوزن والطول واجراءت سواء عن التدخين أوغيرها… والحمدلله انني اجتزت هذه الفحوصات بجدارة، كوني لا ادخن وامارس الرياضة باستمرار واستخدم نمطاً غذائيّاً صحيّاً وهذا ما جعل جسمي يحتفظ بوزنه بشكل معتدل».

«الانستغرام»

بعد تخرجي رجعت إلى البحرين، يقول الشواي، و»قمت بوضع تجاربي في موقع التواصل الاجتماعي (الانستغرام)، وأقوم بتقديم العلاجات لاصحاب الأوزان الكبيرة او من يعاني من السمنة، وشعر بقناعة الناس، من خلال المتابعة لما اقوم بنشره، ومن خلال نصائحي وطريقة تقديمي لهذه النصائح. أجد هناك إقناعاً من خلال طرح بعض الاسئلة في العيادة».

ويضيف «مثلا هناك من يشتكي من عدم الانجاب او هناك من يشتكي من أن جسمه ليس جميلاً او هناك من الفتيات التي راجعتني وتريد انقاص وزنها؛ لأنها ستزوج بعد ثمانية أشهر والا سوف لن تستطيع ارتداء الفستان او تقوم بشراء فستان آخر».

ويتابع «هناك أهداف عند المترددين على عيادتي لإنقاص الوزن، وانا بدوري اساعدهم على تنفيذ هذه الاهداف باسلوب علمي وصحي».

ويذكر الشواي «ان هناك بعض الحلول السهلة التي اقدمها للمرضى ومن خلال هذه الحلول يستطيع من يعاني من السمنة ان يقتنع بأن يمارس برنامجاً صحيّاً لانقاص وزنه».

الظريف في الامر كما يقول الشواي، أن «الكثير يعرف ان الوزن الزائد يشعر بحزن لكن فقط يراد لهم من يعمل لهم برنامجاً لإنقاص الوزن».

ويضيف «من خلال العيادة أقوم بمتابعة المترددين عن طريق قياس الخصر وليس الوزن؛ لأنه عن طريق الوزن لا يكون لهم اقناع، لكن من خلال الخصر اشعر انه طريق سهل لانقاص الوزن والتأثير على المترددين».

ويقول «هناك اشخاص من خلال ترددهم على العيادة يريدون ان ينقص وزنهم مرة واحدة (عشرين كيلوغراماً)، انا بدوري انصحهم من خلال مروري بتجربة، ان ينقص وزنه خمسة كيلوغرامات مثلا، ولا امنعهم من اي اكل يتناولونه وانما اقوم بارشادهم إلى طريقة غذائية صحية وهو (الصحن الغذائي) والمقصود به، ثلاثة أرباع الصحن خضراوات وربع يحتوي على مواد بروتين وربع يحتوي على مواد كربوهيدرات وبجانبه مشتاقت اللبن».

ويضيف «ان النظام الذي اقوم باتباعه لمترددي العيادة نظام صحي لا يجلب اي مضاعفات صحية لاي مرضى، فانا لا انصح باتباع اي برنامج بدون استشارة صحية من خلال الاطباء او الاختصاصيين».

وينصح الشواي بـ «اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة وهذا ينعكس على الشخص نفسه من خلال أن يمتلك مقومات جمالية من خلال انقاص الوزن ومن خلال بعض التعليمات المتبعة تجعل من الشخص الابتعاد عن تناول بعض المأكولات. فمثلا اذا تريد تأكل حلاوة، فاذا انت جالس حوّل حركة الجلوس إلى وقوف او بالعكس، او اذا كنت بالغرفة اخرج خارجها او بالعكس، وبهذا تقوم بتغيير الوضعية ما يجعلك تتناسى أكل هذه الحلويات وخاصة بالليل».

تكميم المعدة

يقول اخصائي تعزيز الصحة محمود الشواي «من رأيي ان عملية تكميم المعدة لا تناسب اي شخص، لكن انصح الاشخاص الذين توصل حياتهم إلى مرحلة الخطر من السمنة وبعد مراجعة الأطباء والاختصاصيين إجراء عملية تكميم المعدة».

ويضيف «لكن هناك بعض المضاعفات التي يقوم الاطباء بإخبار من سوف تجرى لهم عملية تكميم المعدة».

ويتابع «الآن العلم تطور كثيرا وليس هناك خطر عال وانما من خلال مواصفات معينة يقوم الطبيب بإجراء عملية تكميم المعدة، وانصح من يسافر للخارج لإجراء هذه العملية الا يجريها خارج البحرين وانما يجريها في البحرين، ذلك افضل».

هذا ما حدث لي من قصتي، والكلام يختتمه الشواي في قصته المعبرة «تجربتي اعطتني ثقة بنفسي، وعندما كان وزني 165 كنت أخجل من وزني عندما أخرج للشارع، وعندما أتحدث للمترددين على العيادة اشعر بخجل شديد».

ويقول «الآن استطيع أن اشتري اي ملابس كما أستطيع أن أضع القميص داخل البنطلون بعكس الاول لا استطيع أن اجد اي ملابس بسهولة، ويستحيل أن أضع القميص داخل البنطرون، كما ان شكل جسمي اصغر من عمري بعكس من قبل كان شكلي يكبّر سني».

موجهاً نصيحته الأخيرة «اسألتي اوجهها لمن يعاني من السمنة. حدد هدفك من الرجيم وبالتالي اسع إلى الوصول إلى هدفك سواء من ارتداء الملابس الصغيرة او الشكل الجميل… اجعل من هدفك واقعيّاً وليس خياليّاً… وتطبيق نظام صحي من خلال استشارة متخصصين صحيين، تجربتي امام القراء خذوا بنصيحتي وتجربتي سترتدون كل شيء وتأكلون كل شي وصحة وعافية».

الشواي في مرحلة الطفولة ويظهر تأثير زيادة الوزن
الشواي في مرحلة الطفولة ويظهر تأثير زيادة الوزن
أخصائي تعزيز الصحة محمود الشواي: حدد هدفك من الرجيم وبالتالي اسع إلى الوصول إلى هدفك - تصوير عقيل الفردان
أخصائي تعزيز الصحة محمود الشواي: حدد هدفك من الرجيم وبالتالي اسع إلى الوصول إلى هدفك - تصوير عقيل الفردان

العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 11:10 ص

      زميل دراسة .. عزيز وغالي

      أيام جميلة قضيناها مع بعض في استراليا، نِعْم الأخ والصديق. تمنياتي له بدوام الموفقية والنجاح

    • زائر 20 | 8:31 ص

      مثال

      محمود الشواي من الناس الخلوقين وهو مثال يحتذى بة في الارادة وفقك الله بوملاك

    • زائر 19 | 6:59 ص

      فرصة جميلة

      محمود انسان رائع خلوق متفوق درسته اللغة الانجليزية في الاول الإعدادي و كان من الطلاب المميزين الذين دائماً اذكرهم وفقك الله يا محمود.

    • زائر 18 | 6:27 ص

      ما شاء الله

      شي حلو و اشجعك عليه و الصورة الاولى صراحة ما تطالع .. لكن الصورة الاخيرة شخص مرتب و انيق .. لو تتكرم و تضع النظام الذب اتبعته لكي يستفيد منت الكثير نكون شاكرين لك

    • زائر 17 | 5:23 ص

      وااااو

      حده عجيب صار.. الارادة وما تسوي
      بالتوفيق

    • زائر 16 | 4:49 ص

      ...

      الأخ محمود الشواي ابو ملاك من الاشخاص ذوي الشخصية المرحة الفكاهية واجتماعي لدرجة كبيرة ودوما لا تفارقه الابتسامة ونفتخر بهذا البحريني الذي استطاع ان يكون الاول في تخصصه بسبب حدة ذكائه ونظرته للمستقبل وللذين يستفسرون عن حسابه في للانستقرام بصفتي صديقه منذ أيام الطفولة ....كل التوفيق ابو ملاك يالوردة

    • زائر 15 | 4:20 ص

      التواصل

      شنو حسابه ع الانستقرام؟؟
      او مكان العيادة؟

    • زائر 14 | 4:14 ص

      ما شاء الله

      تغيير كبير بالشكل

    • زائر 13 | 4:07 ص

      يا فرج الله

      عمل كبير وشاق وهدف قد حققته والفال الى الباقي ان شاء الله

    • زائر 12 | 4:03 ص

      أبو لجين

      بصفتي صديق طفولة وزميل دراسة للأخ محمود، فقد عرفته متفوقا ومثابرا وذو أخلاق عالية منذ الصغر، اضافة لنجاحه في انقاص وزنه بعد وصوله لمرحلة خطيرة ، فإن لديه تجربة أخرى وهي الرجوع لقائمة المتفوقين والمبدعين والأشخاص الناجحين بعد تعثره في المرحلة الثانوية (كبوة الفارس) نتيجة لظروف مفاجئة، حتى رجع لوضعه الطبيعي في التفوق والإبداع، فهنيئا للبحرين ولنا وجود هذه النماذج الطيبة من أبناءها

    • زائر 10 | 2:53 ص

      سبحان الله

      مو بس شكل الجسم تغير حتى ملامح الوجه ،، موفقين والى الامام دوما

    • زائر 9 | 2:10 ص

      شكرا لكم

      لناخذ عبرة من الاخصائيين ونلتزم بنظام تغذية ليبعدنا عن الامراض
      قصتك تحيي الامل لنا يعطيك العافية

    • زائر 8 | 1:19 ص

      صورتك وانت سمين احلى بكثير

      باختصار ..كان تكميم المعدة هو الحل وليس الرجيم
      لان الرجيم لمحبي الاكل لا يصلح بتاتا ...
      اعرف اشخاص اصبحوا هياكل عظمية بعد تكميم المعده وشكلهم بات مخيفا جدا

    • زائر 7 | 12:53 ص

      رائع

      ملهم ومحفز .. شكرا جزيلا على هذا الموضوع.. ودعوتي للوسط ان تكثر من هذه الأخبار الإيجابية المحفزة

    • زائر 6 | 12:31 ص

      بالتوفيق

      اووووووه
      بلاااااوي
      شخص ثاني في الصورة الاخيرية
      الله يعطيك الصحة والعافية

    • زائر 5 | 11:45 م

      ما شاء الله

      بالارادة و العزيمة يحقق الانسان أهدافه
      بس شوفوا دراسته بره فادته في التخلص من السمنه يمكن لو كان في البحرين ما حقق هالهدف
      بالتوفيق

    • زائر 4 | 11:17 م

      ممتاز

      الوزن المثالي صحة للانسان وقليل الي ينتبهو لها

    • زائر 2 | 9:54 م

      حسبالي دايتون

      الله يوفقه و الفال لبقيه الناس في المحافظه على صحتهم

    • زائر 1 | 9:45 م

      حسبالي دايتون

      الله يوفقه و الفال لبقيه الناس في المحافظه على صحتهم

اقرأ ايضاً