العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ

نواب: البعثات وزعت بعدالة... و«التربية» لا تخضع لمساومات سياسية

محسن البكري
محسن البكري

شدد نواب في تصريحات لـ«الوسط» على أن «آلية توزيع البعثات الجامعية عادلة»، معتبرين أن «إثارة هذا الملف في هذه الفترة هدفه أن تخضع وزارة التربية إلى مساومات سياسية، ولكن الوزارة أثبتت أنها قادرة على مواجهتها».

ومن جانبه، قال النائب جمال داود لـ«الوسط» إنه «مع الأسف جهات ما يسمى بالمعارضة تفتعل إثارة مثل هذه الأمور على الرغم من أنها حققت نتائج خاصة بها في فترات ماضية، لذلك ما قامت به وزارة التربية والتعليم إنما هو إعادة للتوازن الحقيقي لشعب البحرين بحيث لا يتجاوز طرف على آخر ويخرج عن حد المعقول».

وأضاف داوود «ومن خلال القراءة السريعة في نتائج توزيع البعثات يظهر أنه لا يوجد ما يسمى بالتمييز العنصري كما أثاره البعض، كما أن الكل قد حصل على نصيبه فيما تم توزيعه من بعثات، وكذلك فإن مسالة تسليط الضوء على تخصصات معينة كان الأولى أن يتم النظر في حقيقة الاحتياجات وحاجة البحرين للتخصصات، أو مجالات العمل المستقبلية».

وأردف «التوزيع المتزن هو من أهم الأسس التي يجب أن يتفكر فيها بحكمة من اجل أن نبني ونعيد الثقة بين أطياف المجتمع البحريني والابتعاد عن إثارة الفتن والقضايا التي تضع المجتمع في سلبيات نحن في غنى عنها».

وختم داوود «الواقع أن وزارة التربية والتعليم بالأسلوب والنهج الذي اتبعته تؤكد حقيقة واحدة أنها لا تخضع لمساومات ذات صبغة معينة وبتدخلات خارجية لمحاولات التأثير على قضية البعثات، ومن هذا المنطلق يظهر واضحا أن البحرين وشعبها بحاجة إلى إعادة التوازن المجتمعي لنستطيع بناء وطن بمجتمع واحد».

أما النائب عيسى تركي فقال: «في البداية لابد أن أؤكد بأن كل الخريجين هم أبناء لهذا الوطن الغالي وان تأهيلهم أكاديميا يعود بالمنفعة العامة للوطن فهم أمل الوطن وعماده، لذا فإننا أناشد أبناء وطني ممن ينهلون العلم أن يكون همهم بناء البحرين بروح وطنية مخلصة».

وأضاف النائب تركي «وَمِمَّا لاشك في انه أثير خلال الأيام القليلة الماضية لغط كبير حول توزيع البعثات أخذ منحى النفس الطائفي وهذا ما يتنافى مع مبدأ الدولة المدنية، وارى بأن تسييس الملفات وتناولها في صورة التمييز بقصد تحقيق أهداف غير وطنية والطعن في أداء مؤسسات الدولة من اجل إرباكها وتكريس الانقسام الطائفي وتأجيج الشارع لا ينم عن مسئولية سياسية أو وطنية».

وأردف «ما أثير مجرد طرح مرسل عام وإذا سلمنا جدلا بوجود حالة أو حالتين فانه يجب عدم تعميمها أو استغلالها بعيدا عن المصلحة العامة، وانه بحسب الظاهر فان الوزارة تتعامل بموضوعية وحيادية ومهنية في توزيع البعثات، ومع ذلك فان أي نائب يملك من الأدوات الدستورية الرقابية لاستجلاء واستيضاح هذا الأمر فهناك السؤال البرلماني ولجان التحقيق والاستجواب وغيرها من الأدوات الرقابية».

وختم تركي «لقد كان من محاور وأهداف برنامجي الانتخابي ما يتعلق بالتعليم وخاصة في زيادة البعثات واستكمالا لهذا الموضوع وجهت سؤالا لسعادة وزير التربية والتعليم عن التعليم ومخرجاته، وبالتالي فإن هناك نية لتوجيه سؤال لسعادة وزير التربية والتعليم بخصوص آلية وشروط البعثات للوقوف على الاشتراطات والمعايير والضوابط في توزيع البعثات وإجراءات عمل اللجنة وضمان حق الطعن والتظلم من قراراتها، وقد يتمخض عن السؤال تشكيل لجنة تحقيق أو استجواب إذا لزم الأمر، وأشدد بأنه يتعين الآن الهدوء وسلك مسلك التظلم بحسب النظام المعمول به حاليا، مع استمرار استخدام الأدوات الرقابية».

فيما قال النائب أنس بوهندي: «لمست أن هناك العديد من أطياف المجتمع ينظرون لموضوع البعثات بحس طائفي، ولكننا الآن نرى أن هناك توازنا في التوزيع، نحن لا ننكر أن بعض المتفوقين لم يحصلوا على اختياراتهم الأولى، ولكن هذا الأمر راجع إلى محدودية البعثات في تخصصات معينة، مقابل زيادة عدد الخريجين من المدارس الحكومية والخاصة».

وأضاف بوهندي «كل الطلبة الخريجين هم أبناء البحرين ولهم حقوق على الدولة ومن أهمها حق التعليم والابتعاث، كما نص ذلك دستور مملكة البحرين وإنما التفاضل يكون بالتفوق والمعدل الذي حصلوا عليه، وهنا أقدم شهادتي عندما كنت أتابع هذا الموضوع خلال تثبيت الطلبة لبعثاتهم حيث كنت متواجدا في الوزارة ولم أجد انزعاجا يذكر من الأهالي كما كان موجودا في السنوات الماضية».

وتابع «من باب الإنصاف لا نريد أن نسيّس هذه المسألة، وما نراه اليوم أن نتائج البعثات حققت توازنا بين أبناء البحرين، وكل ما نريده أن يتحقق العدل للجميع، لأننا لا نقبل بالظلم ولا نرضى به وليس من صالح البلد الإنصات لمثل هذه الحملات الطائفية التي تتكرر كل سنة، وندعو الوزارة وعلى رأسها الوزير ماجد بن علي النعيمي للمضي قدماً في طريقها وعدم الاستماع للأصوات النشاز التي لا ترضى سبيلاً غير السيطرة والاستحواذ وتوزيع البعثات على أبناء تيارها الطائفي والحزبي فقط».

ومن جانبه، أبدى النائب محسن البكري في بيان له «استنكاره الهجمة الممنهجة والمدروسة على وزارة التربية والتعليم من خلال التشكيك في آليات توزيع البعثات والتي تشنها بعض الجهات والشخصيات التي تحمل أجندة وتوجهات خاصة».

وأشار البكري إلى أن «هذه الحملة أصبحت عادة سنوية دون أن يكون هناك أي دليل أو إثبات على هذه المزاعم، وأن إلقاء التهم جزافاً ومحاولة التشكيك في نزاهة الأجهزة الإدارية لمجرد أن آليات العمل لا تحقق المصالح الشخصية لهذه الفئة أو تلك يعد تعدياً لا يمكن القبول به أبداً، حيث أن وزارة التربية والتعليم قد وضعت معايير خاصة للتقديم للبعثات إلى جانب تطبيقها لإجراءات خاصة بالتظلمات، مؤكداً على أنه ممن يحرصون على تحقيق العدالة وفقاً للمعايير المتبعة في توزيع البعثات بين جميع الطلبة ممن تنطبق عليهم شروط استحقاق البعثات بحسب الخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم، وأنه لن يتوانى في مساءلة أي جهة قصرت في خدمة المواطنين من خلال استخدام جميع الأدوات البرلمانية المتاحة».

وأفاد البكري «مما يثير السخرية أن الجهات المنظمة لهذه الحملة هي نفسها من سعت إلى تعطيل المدارس وإيقاف سير العملية التعليمية في أزمة 2011 وعملت على جعل المدارس أوكار لأعمالها التخريبية، وأنها لم تستنكر يوماً أي عمل إرهابي ضد مدارس المملكة طوال السنوات الماضية، كما أنه لم يسمع لها أي صوت ينادي بالعدالة في أي توزيعات سابقة في فترات أشرف فيها على توزيع البعثات مسئولون من نفس طيفهم وفكرهم».

وختم البكري «العدالة مطلقة لا يمكن تجزئتها ومن يطالب بتحقيقها لابد أن يمارسها هو أولاً، وأن لغة التشكيك والتشويه دون إثباتات يجب أن يوضع لها حد حتى لا تربك عمل المسئولين وتشغلهم عن أداء مهامهم وتقديم خدماتهم للمواطنين، مثمناً ما تقوم به وزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي من خدمات رغم كل هذه الهجمات».

جمال داوود
جمال داوود
أنس بوهندي
أنس بوهندي
عيسى تركي
عيسى تركي

العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 131 | 12:12 ص

      ولي امر

      الدليل على التوزيع الطائفي والغير شفاف هو لم نعلم لمن ذهبت البعثات وعلى اي اساس توزعت . اذا كنتمصادقين اعلنوا الاسماء والدرجات والتخصصتت وهنا يبين كيف انتم تكذبون. لدينا اسماء من طائفة حصلت على تخصصات لم تستحقها .. وانتم تعترفون بان من لم يستنكر لا يستحق البعثة. يا اغبياء ماحد انتخبكم اكثر واحد حصل على 100 صوت.لاتمثلون الا انفسكم.

    • زائر 129 | 5:16 م

      مجزرة البعثات

      النواب اثبثوا انهم نواب صوريين وعنصريين على اقل قبل الحكم على ان البعثات عادلة يجب انتظار التظلمات المقدمة ثم البث والحكم ولكن النواب لا يعرفوا انهم في هذه الحالة يتم استجواب الوزير على الاقل للوقوف على توزيع البعثات ولكن لاننا في بلد نواب صوريين وعنصريين يطلع نواب يقول البعثات عادلة دون دليل واضح عجب من هكذا برلمان .

    • زائر 128 | 4:41 م

      نواب ضد الشعب

      إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي // حسبي الله ونعم الوكيل - لك الله يا شعبي المظلوم

    • زائر 127 | 4:32 م

      مضحكين

      اصطفاف طائفي فقط.. هم أصلا ما حققوا شيء من وعودهم لناخبيهم ومرروا ما تبغي الحكومة وأهتموا بتقاعدهم.. وهم حكومين أكثر من الحكومة

    • زائر 120 | 10:21 ص

      نداء لبوسلمان

      الم يحن الاوان لحلحلة الامور والله ثم والله اصبحنا في عنق زجاجه ، كل شي رجعنا به للدمار لاراحه ولاشباب ولافرح بغض حقد الم اليسو هولاء عيالكم بالشيعه والسنه تميزت البحرين فاجعلو الحق عنوان ، اجعلو البحرين بوتقه تخرج منها اجيال تعمر وطنها يابو سلمان انا كبنت اتمنى العلاج لا البتر ياوطن فلا يعيش جسد وهو مبتور الجناح رساله لابونا حمد ابن سلمان ، انقذ مايمكن انقاذه

    • زائر 115 | 9:08 ص

      كما هي الدوائر الغير عادلة

      صوت مواطن من المغضوب عليهم يقابله صوت ل11 مواطن من المغدق عليهم ، أيضاً البعثات على هذا المنوال ، وهؤلاء بعض النواب (نواب الحكومة) حالهم كحال الطفيليات !

    • زائر 114 | 8:23 ص

      أولاً الي النائب

      .....يقول ان البعثات وزعة بعداله وانا اقول اليه ضع الأسماء الطلاب وضع المعدل الي الطالب والبعثه وانتهاء والامر

    • زائر 113 | 8:20 ص

      أنتم أصلاً لا يُتوقع منكم غير ذلك!!!

      لقد وصلتم معظمكم لقبلة البرلمان أصلاً بواسطة هذه السياسة العنصرية التي تُؤصِل للتمييز والعنصرية والتهميش في جميع مناحي الحياة في البلد فلو تساوى المواطنين في الحقوق لكان ذلك في غير صالحكم ولجلستم في بيوتكم ؟؟؟ فكيف نتوقع منكم أن تقفوا بجانب الفئة المهمشة والتي يقع عليه التمييز ... ولكن الأمل كبير في الله سبحانه وتعالى فهو العلي القدير الذي لا يرضى بظلم عباده فالتغيير قادم لا محالة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون

    • زائر 110 | 8:08 ص

      شردب. ..

      صمتوا دهرا ونطقوا كفرا. .

    • زائر 108 | 7:47 ص

      مبررات النائب جمال تدين وزراة التربية وتؤكد أن التمييز مقصود

      ومن جانبه، قال النائب جمال داود لـ«الوسط» إنه ......، لذلك ما قامت به وزارة التربية والتعليم إنما هو إعادة للتوازن الحقيقي لشعب البحرين بحيث لا يتجاوز طرف على آخر ويخرج عن حد المعقول». يعني يا شعب البحرين لان المتفوقين من الشيعة فيجب عمل توازن بإعطاء البعثات للطلبة السنة الغير متفوقين !!!! مصيبه ما بعدها مصيبه! من كلامك ادينك

    • زائر 107 | 7:43 ص

      !!

      هؤلاء النواب صاروا في صف التربية فقط لأن المنتقدين هم من الطائفة الأخرى ولو أحسوا أن هناك ظلم في حق أبنائهم فلن يسكتوا وهذا دليل أن التوزيع في لصالح طائفتهم لذلك يدافعون باستماتة على التوزيع الظالم

    • زائر 106 | 7:01 ص

      ليسمح لي الاخوة الاعزاء السنة الكرام هذا رايي وقد قلته لمن اخب منهم

      انني مع المحاصصة ولن اتنارةزل عنها وهدا رأيي في بلد اعطيت الصلاحيات فيه لطائفة عل حساب اخرى . ولوكان الوضع على غير ما نرى ونعيش لغيرت رأيي ولكن واقع الحال يقول اقبلوا بالتهميش وانتم مرغمين عل قبوله واظهروا وطنيتكم التذ انتقصوها . لذلك أأومن بان يكون للشيعة ما للسنة وان لم يكن بالتساوي فيليكن محاصصة ومن يريد ان يتعاون معي فسأتعاون معه باكثر مما يرجوا اما اذا ام يريد فذاك شأنه ولكن لابد ان يكون لي كما له ولو بتوزيع الحصص .

    • زائر 105 | 6:54 ص

      الى زائر 77

      نواب 20 صوت وحصلت لهم اعاده

    • زائر 103 | 6:49 ص

      انزين

      صعب على الوزير انه يحصر عدد المدرسين والمدرسات الاجانب امنا بالله بنقول ما يبون يتعبون نفسهم ويفضحون روحهم ، ونشر أسماء الطلبة والطالبات المتفوقين ما اعتقد صعب كل مدرسة تسلم اسماء طلبتها المتفوقين وانشوروا اسماء اللي حصلوا على بعثات

    • زائر 102 | 6:47 ص

      لذلك ما قامت به وزارة التربية والتعليم انما هو اعادة التوازن الطبيعي الى شعب البحرين

      ان قول النائب اعادة التوازن هو خير دليل على ان البعثات يتم توزيعها طائفيا وليس حسب الدرجات وذلك لتمكين طلبة درجاتهم ادنى من البعثات بقصد توازن الطائفتين من تقاسم البعثات
      ما يدعو للسخرية هو انتقاد النواب لنظام التوزيع الطائفي في لبنان

    • زائر 100 | 6:39 ص

      تمييز حتى في كلامك

      لذلك ما قامت به وزارة التربية والتعليم إنما هو إعادة للتوازن الحقيقي لشعب البحرين بحيث لا يتجاوز طرف على آخر ويخرج عن حد المعقول

    • زائر 98 | 6:26 ص

      مجلس الشورى

      وين كلامكم يوم انفصل مال مجلس الشورى الا محسوب مثل تباركم وقلتون مساومة ومحسوبية وقامت القيامة،،،نسينا ماكلينا،،،،لو بس الحين صارت محسوبية ،،،،اوتع اقول اوتع

    • زائر 97 | 6:07 ص

      الله هو الحكم العدل

      فقط قولوا "حسبنا الله ونعم الوكيل " "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"

    • زائر 93 | 5:43 ص

      التوازن!!

      هذا هو النفس الطائفي!!
      توازن توازن توازن
      من باب التوازن لازم نعطي السني الي ما يستحق ونحرم الشيعي الي يستحق !!
      هؤلاء نواب شعب !!
      نريد العدالة ودولة مدنية ولا نريد المحاصصة الطائفية
      في الأشغال توازن في البعثات توازن في الترقيات توازن ،،، أحرم الشيعي المستحق وأعطي السني وقول توازن

    • زائر 92 | 5:40 ص

      المثل الصيني

      يقول المثل الصيني الشهير ..............

    • زائر 90 | 5:13 ص

      ياويلكم

      ياويلكم
      من عذاب بالله على هذا الجذب الطايفيه عينك عينك وتقولون مافي تمييز
      على قولة الشعر مايحس بوجع لا لمه ينصفع
      والصفعه جينتكم ان شاء الله قريب

    • زائر 89 | 5:08 ص

      عنصريه

      عنضريه مقيته

    • زائر 88 | 5:02 ص

      تأسيس للظلم



      و انت لماذا ندافع عن التربية ؟! فهي وزارة وليست جمعية إسلامية انت تابع لها .

      الله يريكم ما فعلتموه من ظلم بالقول او العمل او المساندة او التأييد الله يريكم ذلك الظلم في اهلكم و أبنائكم و من تحبونه .

    • زائر 87 | 4:58 ص

      ...........الجماعية

      ...........غير.... أمس التوظيف بعيدا عن المؤهلات.... اليوم التأهيل بعيدا عن الكفاءات.... غدا :........بدون مقدمات
      مشروع ..........

    • زائر 86 | 4:49 ص

      للهاوية

      دولة الخليج في اتجاه والبحرين إصرار على الطائفية.... إلى الهاوية....

    • زائر 84 | 4:45 ص

      ....

      اغلب لي مستضيفينهم ........، و من يمسك الوزارة ..، و يظهر ذلك جليا في كل تعاملاتهم مع ..........في مفاصل المؤسسات الحكومية التي يشغلونها

    • زائر 80 | 4:41 ص

      نواب .
      ......

      نواب ...........بمسروح الدين.... من يبرر الظلم في واضحة النهار

    • زائر 78 | 4:38 ص

      الظلم

      في دولة القانون هؤلاء النواب يقدمون للمحاكم بالجرم المشهود...

    • زائر 77 | 4:36 ص

      نواب 100 صوت

      ماذا نترقب من نواب حصلوا على100 صوت أو اقل لدخول البرلمان

    • زائر 75 | 4:31 ص

      امحق نواب

      يقول العدالة ان توزع بالتساوي !! مو على الاجدر و الي معدله اعلى، يعني بالاحرى يقول وزعوها على سنه و
      شيعة مو على اساس من معدله اعلى كان سني او
      شيعي او حتى يهودي!
      وياليت كانت حتى موزعة بالتساوي على الاساس الطائفي لي يتكلمون عنه، المشكلة حتى مو بالتساوي.
      و الثاني يقول ان لازم الطالب المظلوم تصير عنده روح وطنية و يتقبل الامر لان في النهاية مواطن اخر راح مكانه، و تعب السنين في الدراسة يذهب هباء؟!
      ثانيا الوسط ليش مستضيفين نواب من طائفة واحدة؟ ليش ما تخلون نسمع الطرف الاخر ولو انهم يمكن نفس الشاكلة

    • زائر 74 | 4:31 ص

      دواعش البعثات

      المطلوب :التوزيع على أساس المعدل بدون طائفية أو محسوبين.... أمام الدواعش والطائفيين هم من يريد يجير الحق لدواعي التوازن والولاء المزعوم والطائفة والعرق والعائلة.... وكل ألوان العنصرية والاقصاء

    • زائر 73 | 4:22 ص

      هذي المغطى على هذي الدبه

      يعني لا تطلب الخنه من لمصنه، ماخليتون إلا ديلين يعبرون عن سلمية التوزيع ! شو قصدك توزيع عادل ؟ انشرو البعثات بالاسامي مع وضع النسبة و لا مقصدكم توزيع عادل بعثة ل س و بعثة ل ش ؟!!! و أخيرا المفروض الي أخذ التصريح منهم أن يوجه لهم هذا السؤال (( لما تم وقف نشر أسماء المبتعثين و نسبهم و ايضا" على أساس تحدد هذه النسبة للمقابلة او بالأحرى أليس هذا اجحاف لمسألة المقابلة ))

    • زائر 72 | 4:19 ص

      شرالبلية مايضحك

      وان لم تستحي افعل ماشئت
      ............
      وسلامتكم سلمت على سلامتنا ومثل ماسلامتكم سلمت على ظلامة سلامتنا. وسلم سلامة على سلامة سلامتكم
      والجحة صارت بطيخة والبطيخ صارت جحة
      ومثل ماتشوفون بعيون عورة نشوف بعيون مغمضة

    • زائر 70 | 4:11 ص

      هولاء الدخلاء الصدف الذين دخلو هذا البرلمان العقيم على اكتاف دماء الشعب

      في التسعينات نحن من دفع الدماء والشهداء وجاء هولاء الصدف وجلسوا ونحن الان من يدفع الدماء وبعدها سوف يأتي اليك هولاء ايضا ويشاركونك

    • زائر 69 | 4:09 ص

      انشروا الاسماء والبعثات وبلا حكومية

      نواب الحكومة وليس الشعب

    • زائر 71 زائر 69 | 4:17 ص

      لاتعليق

      تنابل تنابل تنابل وفشلتوووووونة

    • زائر 68 | 4:04 ص

      هل هؤلاء نواب لكل البلد ام لفئة

      بدلا من المناصرة الفجة للوزارة . اجلسوا مو اامتفوقين واقنعوهم بأن ااتوزيع عادل واطلبوا قبل ذلك من الوزارة الكشوفات بالاسماء والنسب وكيفية التوزيع العادل الذي تتحدثون عنه الستم نواب كل الشعب ؟اما ان تكونو مدافيعن عن الوزارة اكثر منها فهذا يضعكم في خانة المناصرة فقط والميل الى تكريس تهميش فئة معينة وهي المشتكية من الحرمان من البعثات .. مع يقيني بان التصريح ليس سوى مناصرة اما تعتبرونه هجوم عل الوزارة والصور والمتصدين للموضوع من فئة واحدة وهذا دليل اصطفاف فقط.

    • زائر 67 | 3:58 ص

      سيظل الحال الطائفي ولن يتغير

      المشتكون من التهميش الشيعة والمدافعون السنة ولكم في من يقول بأن توزيع البعثات عادل ( فقط انظروا للصور ) وستتبين لكم حقيقة المشهد .

    • زائر 66 | 3:54 ص

      اسمع من يتكلم

      ومن يثق فيكم يا نواب ال------. ويش المنفعة الا استحقها الشعب من وراكم ، كأنكم غربان ما يجي من وراكم الا الاذى. لا بارك الله في اليوم الا ترشحتون فيه

    • زائر 64 | 3:30 ص

      من وين طالعين هدلين

      ويس بتقولون ....انتون ويا الموجه

    • زائر 63 | 3:29 ص

      Youuuuuuu

      بس المتفوقين اللي تكلموا ومعدلاتهم 99 و 98 ويشتكون من شنو اقول اتقوا الله وقبل تصريحاتكم تأكدوا أولاً لاننى لا اعتقد بانهم سيتكلمون ووزارة التربية مو مقصره معاهم
      واقول لكم بعد خلاااص امركم اصبح مفضوح و ثماره متدليه روحوا اقطفوها اليوم بما اوصلتم الوطن من دمااار

    • زائر 62 | 3:29 ص

      زائر

      ههههههههه زين فئة تساهم في إحقاق العدل والإنصاف هم ممثلون عن الشعب غير ممثلين عن انفسهم

    • زائر 61 | 3:28 ص

      سهل جدا

      ومن اسهل التهم التي يرمون بها من يخالفهم او يفضحهم هي " التآمر والتخابر والاجنده الخارجية " ... متعووووده ديما !!

    • زائر 60 | 3:28 ص

      نواب لفلوس نطقو

      اخي المواطن و يا نائب ( لست اخي)
      هل تعلمون انه سابقا كان معهد البحرين يدرس به 2500 طالب في كل سنة؟ هل تعلمون ان المعهد قد دمر و الان يدرس فيه فقط 700 طالب :( ماذا تسمي هذا يا نائب؟ عجلة اصلاح التربية او تخلفها؟؟ معهد البحرين الجميع يعلم انه بعدما كان اغلب طلابه من الشيعه و السنة الفقراء اصبح الان خال تقريبا من الطلاب الشيعه لماذا؟؟ روحو قصو على عقول غيرنه

    • زائر 59 | 3:28 ص

      صباح الخير

      يعني اشلون اذا هناك حالة اوحالتين واذا كان هناك اولاويه للبعض والله ذاك ولد اسم العائلة الفلانية في أي قاموس تضع بالله عليكم اصدقوا مع انفسكم لمره واحده من عمركم خلي يكون هناك أرشيف وتضع فيه المعدلات الأعلى وبجانبه التخصص واسم الطالب أو الطالبة المتفوق أو تكون في الجرائد اليومية

    • زائر 58 | 3:27 ص

      زائر

      بناءاً على ما تفضل به السادة النواب مطلوب تحقيق نزيه وعادل بنشر اسماء المتفوقين ومعدلهم التراكمي والبعثات والمنح وآلألية التي تم اتباعها في عملية متبعين في ذلك مبدا تكافئ الفرص وحتى لا يصبح ياسعادة النواب كلامكم مجرد تصريح يراد بها الالتفاف على الاستحقاقات والمسائلة البرلمانية التي ذهب الى طلبها الكثير من الناخبين بضرور اجراء تحقيق فاعل لنصر المواطن المغلوب على أمره

    • زائر 57 | 3:23 ص

      ....النواب

      كثير من البعثات في كل سنة تسرق و تعطى لغير المستحقين.. و بخصوص ان المعارضة حرضت على العنف في المدارس فهذا كذب اخر اما بخصوص اضراب المدارس فهو حق مشروع و كان رد على قتل الشباب البحريني من قبل دبابات الجيش البحريني.. نعم وزارة التربية تحارب بعض المواطنين من السنة و الشيعه في البحرين من اجل عدم تمكينهم لدراسة و التطور و مناهج وزارة التربية هي خير دليل و تدممعهد

    • زائر 56 | 3:20 ص

      مين يشهد للعروسه ؟

      كناية عن يا فلان . من أمثال النساء ، ويضرب فيمن يبتدئ بمدح صفات من يخصونه . ويقولون أيضاً : ( مين يشهد للعروسة ؟ قال : أمها ) . وفي الأمثال العربية : ( من يمدح العروس إلا أهلها ؟ ) . و لبعضهم شعراً ، حين قيل لأعرابي : ما أكثر ما تمدح نفسك ، قال :
      فإلى من اكل مدحها *** وهل يمدح العروس إلا أهلها ؟

    • زائر 55 | 3:08 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      كلام مرسل! حضرة النائب الظاهر صار له اسبوع نايم
      مو المفروض عندك صلاحيات روح شوف الوضع عن كثب داخل الوزارة
      لكن اتمنى ان تكوى بنفس النار التي كوينا بها.

    • زائر 54 | 3:03 ص

      بيات صيفي

      الظاهر ان بعض النواب في بيات صيفي. الله المستعان

    • زائر 52 | 2:59 ص

      ممكن سؤال..

      احد يشرح لي ما معنى التوازن في توزيع البعثات؟

    • زائر 51 | 2:54 ص

      شلون عادلة ؟!

      خاطري أعرف
      أصحاب السعادة النواب
      شلون قالوا انها عادلة… وهي لم تعلن بالرقم وبالاسم ؟ شلون قالوا أنها متوازنة وهي لم تنشر نتائجها ؟
      شي غريب جدا

    • زائر 50 | 2:16 ص

      صدق

      حرااامعليكم يانواااب ترى الدنيا دوارة معقول هذي النسب العالية ما يعطونها رغباتها بس لان النفس الطائفي وااضح صيرو نفس الكويت

    • زائر 49 | 2:01 ص

      اكيد

      قالوها من قبل ما يمدح السوق الا الرابح فيها

    • زائر 48 | 2:00 ص

      صباح الخير

      اي عدالة لو الكلام صحيح جان ما طلع كل يوم واحد منكم ابتصريح عحبي على هذي البلد اللي…

    • زائر 47 | 1:54 ص

      التوازن المجتمعي!!!!

      هذا اعتراف منكم بحرمان المستحقين للبعثات من طائفة معينة وإعطائها لمن هم أقل حظاً في التحصيل العلمي من الطائفة الأخرى بحجة تحقيق التوازن المجتمعي ،،يعني التوزيع ليس حسب الكفاءة وإنما محاصصة طائفية..لماذا لا تطالبون بتحقيق التوازن المجتمعي داخل وزارات الدولة؟الموظفون في وزارة التربية على سبيل المثال جميعهم من طائفة واحدة وقس على ذلك وزارات الدفاع والداخلية وغيرها .. أنتم نواب لا تمثلوننا

    • زائر 45 | 1:44 ص

      البعثات شنو

      النواب يقولون البعثات وزعة بالعدالة بس علي منو عليهم وزعت بالعدالة

    • زائر 44 | 1:34 ص

      اين الضمير

      هل يطغى الحقد على الانصاف قد تنجح دنويا لكنك لن تتخطى عدل رب العالمين

    • زائر 43 | 1:29 ص

      العدل هو الأساس

      سابقا لم تظهر أصوات تعترض لأن الكل يأخذ حقه بعدل و أنصاف و من كان يعمل على البعثات ليس ذو نفس طائفي فمن يعمل يحصد نتيجة عمله أما اليوم فالطائفيين يقصون عدد من المستحقين للبعثات أصحاب المعدلات 99 و ما يقاربها و يكتفون بمنحة لهم بينما تعطى ما يستحقه هؤلاء من بعثات لمن هم دونهم مستوى افيعقل الا تظهر اصوات تستنكر ذلك و تطالب بحقها جزاء لجدها و اجتهادها طوال السنوات الثنى عشر الماضية ؟
      أي عدل تتكلمون عنده و من يقوم بالتوزيع لا يعرف معنى و لا قيمة للعدل بين أبناء الوطن الواحد فماذا تقولون؟عجبي

    • زائر 42 | 1:28 ص

      انصار الوزارة

      كل النواب المعلقين المذكورين من نفس تيار واحد و هو نفس تيار الوزارة و هناك منهم من وصف الشيعة .......... على احدى القنوات.
      فماذا يرتجى من مثل هؤلاء ؟
      و هل الظلم يصير حقا بهذه التبريرات ؟

    • زائر 41 | 1:09 ص

      قولوا الحق ولو مرة

      اخر ما يتوقع منكم قول الحق ، يا نواب .......... وإلا فان العدالة في توزيع البعثات التي تدعونها تتطلب الشفافية ، فلماذا لا تزال الوزارة الموقرة تتمسك برفض نشر الأسماء والمعلومات عن مستحقي هذه البعثات وتبعد الاتهامات عنها كما يدعي نواب الحكومة. اما عن اتهام الناس بان وراء احتجاجاتهم اجندات سياسية ،فقد تعودنا على خلط الأوراق لاءضاعة الهدف. فليكتفي هؤلاء النواب بما حققوه من مغانم شخصية على حساب المواطن ويتركوا الناس تطالب بحقوقها .

    • زائر 40 | 1:02 ص

      #مجزرة_البعثات

      عن أية عدالة تتحدث و المتفوقون الحاصلون على المعدلات الأولى على لوحة شرف المملكة لم يحصلوا على رغبتهم الرابعة على أدنى تقدير .. فساد إداري ومالي و طائفية بشعة ومحاربة لطائفة معينة بغرض التهميش والتشتيت والإضعاف .. المشتكى لله

    • زائر 39 | 12:54 ص

      قبح الله مواقفكم

      وماهو المرتجي منكم غير هذا المواقف الظالمة لو كان احد من أبنائكم او جماعتكم متضرر لا قمتم الدنيا وتدخلتم في الكبيرة والصغيرة لكن نشأة هذا المجلس مند البداية على اساس طائفي لن ينصلح الحال الا بالغاءه

    • زائر 38 | 12:45 ص

      الى نواب الشعب المحترمين

      اكاد ان اجزم بان لو كان احد أبنائكم من المتفوقين ولم يحصل على بعثه يستحقها بجداره هل سيكون ردكم نفسه؟

    • زائر 37 | 12:32 ص

      على قول المثل

      مايمدح السوق الا من ربح فيه

    • زائر 36 | 12:27 ص

      الله و أكبر عليكم

      اذا كان ما تدعون صحيح.. فلتنشر الوزارة الاسماء بالنسب والتخصصات.. اف لكم كيف تحكمون!

    • زائر 35 | 11:59 م

      نواب الشعب

      هذا هو الوقوف مع المواطن لكي ينعم بالعدالة الزائفة وتبرير وزارة التربيه من الظلم الذي يجازى به من يكون مواطن بحريني

    • زائر 34 | 11:59 م

      خوش نواب

      جان على النواب ما لهم الا السمع و الطاعة لما تقوله الحكومة
      اهمه شغلتهم يبصمون بالعشر و معاشهم ماشي
      خوب الطلبة المتضررين مو عيالهم علشان يحسون بالظلم لكن ما نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل على كل من ظلم الطلبة في البعثات و اللي ساهم و رضى بالظلم الله عليهم شاهد و وكيل

    • زائر 33 | 11:58 م

      يانائب الحين ماصار التوازن إلا في البعثات تدري 8بعثات من اليابان ولا شيعي ضفر بواحدة

      وأشوف ماتكلمت عن التوازن في التوظيف في الداخلية والدفاع والحرس الوطني وفي الأحصاء إن كنت تتكلم عن التوازن ولو سلب تعب 12سنة بمعدل 99و98 و97 تعطيه 93 و91 و90 والأقل بالمحسوبية والعائلة والقبيلة في هاليوم الجمعة الله الله ينتقم منك ومنهم عاجلا آمين دعاء محروق قلب .

    • زائر 32 | 11:50 م

      هذا هو النفس الطائفي

      حتى أنت يا جمال داود ؟ واحنا اللي انتخابناك لأنك كنت غير طائفي وغير عن بقية الشلة، فكرنا أنك غير وما عندك نفس طائفي ، الحين عقب الكرسي صرت منهم ، التمييز واضح للكل والتفرقة على عينك يا تاجر وتقول إعادة توازن . الله يالدنيا جذيه الكرسي يغير النفوس .

    • زائر 31 | 11:48 م

      بصامين

      من استنات من اجل مصلحته الخاصة لا يمكنه ان يتكلم عن هموم الناس الذين ااتمنوه وخيب ظنهم واطاح بامالهم .واما البعثات فهى جريمة لا تغتفر ولو كنا فى بلد مؤسسات حقيقية لكان الوزير خلف الشمس . هولاء النواب الا يستحون الا يخجلون ؟!

    • زائر 30 | 11:44 م

      اتقوا الله

      أين المفر من عدالة رب العالمين يوم الحساب ، اتقوا الله فيما تصرحون أيها النواب ستدور عليكم الدوائر . اي عدالة وتوازن حققتها وزارة التربية والتعليم بين أطياف المجتمع البحريني بهذا التمييز الصارخ في توزيع البعثات .

    • زائر 29 | 11:40 م

      اقتراح برغبة

      تبديل اسم مجلس النواب الى مجلس أبواق الحكومة

    • زائر 28 | 11:31 م

      كفى ايها النواب البعيدون عن الناس

      ايها النائب الم يكن الافضل عدم ولوغك هذا المضمار ؟
      الجميع يعرف التجاوزات ..وانت تاتي بكلام مغاير ! لو تعلم ان كلامك هذا ستخاسب عليه لما تجرأت بالحديث المغاير

    • زائر 27 | 11:05 م

      نواب ....

      ابسط ابجديات الحوار مفقودة ...... وكل هذه الأرقام الكارثية لم تستطيعوا قراءتها باقي ان نصفق لمجلس ..........اجلكم الله

    • زائر 26 | 11:02 م

      لاتعليق

      الصور تتكلم

    • زائر 25 | 10:52 م

      نواب البعثات وزعت بعداله

      الكلام يكون بمنطق اذا وزعت بعداله ضعو الأسماء والمعدل الطالب والبعثه

    • زائر 24 | 10:48 م

      ...

      يا أخ حسن المدحوب ويش بلاك مختار 3 نواب ممن هم ............ ولماذا لم تأخذ آراء بعض نواب الشيعة وخصوصا المعممين منهم حتى يعرف الناس هل دخلوا المجلس فعلا من أجل المواطن أو مصالحهم!!

    • زائر 81 زائر 24 | 4:42 ص

      اتوقع

      اتوقع ماردو على اتصالاته لان الي من صوبنا (للاسف) انما هم جبناء و يخافون يقولون كلمة الحق و يخسرون دنياهم، و يخافون يقولون مثل ما قالو الي في اللقاء فيخسرون دنياهم واخرتهم

    • زائر 23 | 10:46 م

      لا احد يفتعل

      لكي لا تتهم باي شي لماذا لم تعرضوافي جميع الصحف اسماء وشهادات المتعثين والمقابلات الت اجريت معهم يالله على ايدك اقطع الشك باليقين لكي لا تنتقد وتنتقد

    • زائر 22 | 10:40 م

      رجاءً من النواب

      اذا كان التوزيع بعداله ضعو. الأسماء والمعدل الي الطالب وينتهي الامر

    • زائر 21 | 10:36 م

      .

      نواب كرّسوا أنفسهم للرد على الشعب لا للرد على تخبط الوزراء

    • زائر 116 زائر 21 | 9:11 ص

      صادق ياخوي

      نواب ريموت وش نتوقع منهم

    • زائر 20 | 10:36 م

      وزارة التربيه


      ......قائمين بالواجب

    • زائر 18 | 10:27 م

      نواب الخيبة يتبع

      مو المفروض للشفافية تنشر في الصحيفة الرسمية إسم المبتعث ونسبته ونوع البعثة والمدرسة التي تخرج منها والبلد المبتعث إليها وهاي كان يعمل به والكويت تعمل به وبقية دول العالم ياعنصريون.

    • زائر 17 | 10:19 م

      أساس الطائفية

      الطائفية هي التمييز بين أبناء البلد على أساس طائفتهم
      من چذي أحد الأشخاص......................... يدافع عن حرمان طلبة طائفة من حقهم في بعثات بحجة التوازن مع الطائفة الأخرى
      الحين منهو الطائفي اللي يطالب برفع التمييز لو يبي التمييز عشان يسوي توازن على قولته؟!

    • زائر 16 | 10:18 م

      ...

      لا بعثات ولا بيوت ولاشغل

    • زائر 15 | 10:17 م

      الجعفري

      لأنكم نواب حكومه وليس شعب

    • زائر 14 | 10:11 م

      نواب الحكومة



      چنكم تدرون يعني مين حصل وشنو حصل

      لكن المشتكى الى الله

      ......

    • زائر 13 | 10:06 م

      نداء لجهات المعارضة

      هذي التصريحات وبعض الإثارات الإعلامية هالأيام سببها هزيمة نفسية أمام الحملة العادلة للمعارضة لكشف مجزرة البعثات
      أتمنى مِن الجهات الحقوقية أن تواصل الحملة وتكثفها بفعاليات وتحرك مشترك دون الركون لهذا التثبيط الطائفي البعيد عن الإنسانية لأن الهدف هو أن يتوقف المتضررون من التمييز عن قول لا ويرضخوا للواقع الظالم

    • زائر 12 | 10:04 م

      راي

      في 2011 قام الطلبه البحارنه المبتعثين في الخارج بمسيرات ضد البحرين ومطالبين بالتدخل الخارجي في البحرين فكيف يمكن الوثوق بكم وعليكم محاسبه من دفعكم لذلك ممن يسمون بالمعارضه وابواق ايران

    • زائر 91 زائر 12 | 5:17 ص

      ومين قالك ان كل المعارضه بحارنه؟؟

      كاان وااضح ان المعارضه بينهم السنة والشيعه لاكن بعد الهجمة اللي صارت معضم السنة تراجعو خافو ع اعمارهم و لا وقفو ع مواقفهم ..اكو ابراهيم شريف مو سني ؟؟؟ جمعيه وعد ابكبرها مو سنيه؟؟؟ وانتون كلما تحجينا قلتون ايران وايران مادري اشدخل ايران ف الموضوع مادري وش ايران بتستفيد منكم ايران وشكبرها مو محتاجه ليكم ولا لبيزاتكم كلشي تصنعه بنفسها حتى سيارات تصنع وعندها نووي ..

    • زائر 11 | 10:02 م

      روح العب

      ويش دليلك أنها توزعت كما تقول، كلام مرسل فيه كذب وثانياً من يملك معدل التفوق والتميز في المعدل ويحصل على منحة لهو الظلم بعينه، ومن قال لك أن المعارضة من قادة هذه الحملة، من يكذب علينا بالقول أن المعارضة هي من قادة هذه الحملة فهو غير مؤتمن أصلاً وهو كذلك، وثالثاً لن تكون أميناً في نقل عدالة التوزيع وذلك باتهامك المعارضة وهو أمر واضح وضوح الشمس، بل بالعكس أنت في دائرة التضليل وهو لايليق بنائب فاستقل وقدم اعتذارك

    • زائر 10 | 10:01 م

      يا كبرها

      نواب بدل لا يطالبون بنشر أسماء الطلبة والنسب والبعثات يتهمون اللي يعترض على هذا الظلم والتمييز بالطائفية.
      ما أقبح ادعاء العدالة وأنت تتستر على الجريمة وتريد أن تخفيها.

    • زائر 9 | 9:59 م

      سبحان الله

      سؤال يا نواب انتم موظفين في التربية لو نواب وشلون يا سعادة النواب شاهدتم االأسماء واطلعتم عليها .... لو سمحتم خلونه نطلع وياكم علشان نقول انتم نواب صادقين

    • زائر 8 | 9:58 م

      توازن؟!!!!

      الكلام الصريح لجمال داوود إنه لازم ما نعطي المتفوقين من الطائفة هذي أكثر من المتفوقين من الطائفة ذيك عشان يصير توازن وما تطغى واحدة على أخرى.
      بالله عليكم هذا منطق وطني وعقلائي لو طائفي وعنصري؟

    • زائر 76 زائر 8 | 4:34 ص

      طائفي بحت

      يريد توزيع الامور على اسس محاصصة طائفية و حتى محاصصة خاطئة اصلا، ثم يتحدثون عن الطائفية

    • زائر 7 | 9:57 م

      هذه الشهاده محاسبين عليها يوم القيامه

      كفاكم مراوغه فالدنيا امتحان لكم في الاخرة .. ولكن انتم لاتفقهوم بل صم بكم ع مايجري

    • زائر 6 | 9:56 م

      جامعيه

      12 عام بلا وظيفه

    • زائر 5 | 9:48 م

      المثير للسخرية

      انا النواب الذين يقولون ان البعثات وزعة بعدالة كلهم من سنة والمظلومين من الطلاب كلهم شيعة والسؤال كيف ان البعثات تم توزيعها بعدل هل شفتو الأرقام أنشؤوها في الجرائد لو حسبتكم واحد شيعي مقابل عشر سنه انا ليس طائفي مادام الطلاب مجتهد بحريني أصلي طرشو بس مو على حساب الولادة الشيعة لان إذا استمر السياسة سوف تجدون ان شيعي لا يوظف سني ولا سني يوظف شيعي ولا شيعي يسلم على سني ولا سني يسلم على شيعي وبعدين اي خلل في المنطقة سوف تحصل مجازر في البلد وبعدين لا ينفع لا صلاة ولا تجتمعات

    • زائر 112 زائر 5 | 8:17 ص

      حسبي الله

      حسبي الله عليكم لو التوزيع عادل ان جان عرضتون الاسم و المعدل البعثة،
      الكذب حرام وصدق المثل الي يقول لا تبوق لا تخاف

    • زائر 4 | 9:46 م

      ماشاء الله

      كان حري بالنواب التحقيق اولا ثم ابداء الرأي. يعني شنو نتوقع منكم وانتم من يؤسس للتمييز والاقصاء

    • زائر 3 | 9:46 م

      من يشهد لمن

      نواب الطفره صدق من قال من يشهد للعروس قالو امه والله عجب نواب تقف ضد ارادة الشعب مع الفساد

    • زائر 2 | 9:40 م

      نواب

      ما عليكم شره شاهد وجه العنز و احلب لبن

    • زائر 1 | 9:40 م

      نواب طائفيون شنو توزيع متزن؟؟ حرمان المتفوق من اجل إرضاء غريزتكم

      كلكم مشاركون في التمييز العنصري الطائفي
      ولا مبرر لكم

    • زائر 94 زائر 1 | 5:48 ص

      نواب اخر زمن

      اول مره اشوف نواب ضد الشعب

اقرأ ايضاً