العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ

البنك الدولي: تراجع أسعار السلع في العالم بنسبة 12 % العام الجاري

ذكر تقرير للبنك الدولي أن أسعار السلع ستظل ضعيفة خلال العام الجاري حتى في ظل التعافي الجزئي لها في أعقاب انهيار أسواق النفط العالمية.

وذكر البنك أن أسعار السلع بدون حساب أسعار مصادر الطاقة تراجعت خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 2 في المئة، في حين من المتوقع تراجع هذه الأسعار خلال العام الجاري ككل بنسبة 12 في المئة عن العام الماضي.

في المقابل ارتفعت أسعار الطاقة خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 12 في المئة حيث زادت أسعار النفط في أعقاب انخفاضها إلى مستويات قياسية مطلع العام الجاري، ولكن تراجع أسعار الغاز الطبيعي والفحم حد من تأثير الارتفاع في أسعار النفط.

ويتوقع البنك أن يكون متوسط سعر النفط خلال العام الجاري 57 دولاراً للبرميل في حين كانت توقعاته قبل 3 أشهر 53 دولاراً للبرميل. في الوقت نفسه فإن السعر المتوقع للنفط خلال العام الجاري يقل بنسبة 39 في المئة عن متوسط السعر في العام الماضي.

وقال كبير المحللين الاقتصاديين في البنك جون بافز إن الطلب على النفط الخام كان أكثر من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الجاري... رغم الزيادة البسيطة في توقعات أسعار 2015، فإن المخزون الكبير وزيادة إنتاج دول أوبك يشير إلى استمرار الأسعار الضعيفة على المدى المتوسط».

العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً