العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ

دراسة: طفرة بنمو الإنفاق على نظم تقنية المعلومات للموارد البشرية في 2015

كشف أحدث استطلاع سنوي أجرته «تاورز واتسون»، الشركة العاملة في مجال الخدمات الاستشارية، أن الاستثمار في تجهيزات وبرمجيات تقنية المعلومات المخصصة للموارد البشرية ينمو حالياً بمعدل هائل في جميع أنحاء العالم. ووجد استطلاع 2015 HR Service Delivery and Technology Survey (استطلاع تقنية المعلومات وتقديم خدمات الموارد البشرية 2015) أن تسعاً من كل عشر شركات شملها الاستطلاع في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تخطط للإنفاق بالمستوى ذاته، أو أعلى هذا العام على نظم تقنية المعلومات المخصصة للموارد البشرية مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب بيان للشركة، قالت 12 في المئة من الشركات التي شملها الاستطلاع إنها تنوي زيادة استثماراها في هذا المجال بنسبة كبيرة تزيد عن الخمس. وأظهر الاستطلاع أيضاً أن الاتجاه الأكثر رواجاً بين إدارات الموارد البشرية لإنفاق موازنة نظم تقنية المعلومات هذا العام هو الإنفاق على استبدال نظم إدارة الموارد البشرية الأساسية، إذ تخطط أكثر من ثلث الشركات في المنطقة لتنفيذ ذلك، وهذه أعلى نسبة سجلت حتى الآن على هذا الصعيد. وعلى رغم رضى المستخدمين الجارف من ناحية الاعتماد على نظم تقنية المعلومات الجديدة، فإن الاستطلاع أبرز توفر فرصة سانحة أمام أقسام الموارد البشرية في الشركات لأتمتة المزيد من العمليات بهدف زيادة الكفاءة وخفض التكاليف. فمثلاً، مازالت ثلث الشركات المشاركة في الاستطلاع تستخدم أساليب يدوية أو ورقية لإدارة مكافآت الموظفين، وغيرها من الأجور المتغيرة، بينما قالت 39 في المئة من الشركات المشاركة في الاستطلاع إنها ستستمر في استخدام النظم الورقية لمعالجة إجراءات تعيين الموظفين الجدد.

وقال مستشار نظم تقنية المعلومات للموارد البشرية في دبي، الإمارات العربية المتحدة، ستيوارت ويجلي: «شهدنا هذا العام في الإصدار 18 من هذا الاستطلاع السنوي، عددًا قياسيًا من الجهات المشاركة من دول الخليج. وأظهرت نتائج الاستطلاع أن الشركات في المنطقة بدأت في مواجهة التحديات ذاتها التي تواجهها نظيراتها على المستوى العالمي. وتشمل أهم الاتجاهات العامة التي كشف عنها الاستطلاع في المنطقة، العمل على إعادة هندسة وظيفة الموارد البشرية من أجل زيادة الفعالية التنظيمية، وزيادة الإنفاق على نظم تقنية المعلومات الخاصة بالموارد البشرية، وارتفاع الاهتمام بمنافع إنشاء بوابة خاصة بالموارد البشرية على الإنترنت. ووجدنا أيضاً، وبشكل يتفق مع الاتجاهات العالمية، ارتفاعاً في التركيز الإقليمي على الاستفادة من البرامج المقدمة كخدمة، والاعتماد عليها كطريقة مفضلة لنشر نظم تقنية المعلومات الخاصة بالموارد البشرية، وخاصة أن الشركات بدأت بالتفكير في الابتعاد عن نموذج برمجيات الموارد البشرية القديمة المركبة على تجهيزات الشركة ضمن مكاتبها».

ومن ناحيته، قال مدير ممارسة تقديم خدمة الموارد البشرية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى «تاورز واتسون» تيم ريتشارد: « أصبحت ترقية وتعزيز نظم تقنية المعلومات أولوية رئيسية لأقسام الموارد البشرية، فبعد أن كانت الشركات تستثمر غالباً في منصات تقنية معلومات منفصلة، واحدة لإدارة المواهب، وأخرى لإدارة التعويضات، وثالثة لتقييم الأداء، تحولت بشكل جذري إلى الاستثمار في نظام تقنية معلومات شامل يوفر الوظائف اللازمة لمعالجة جميع تلك الوظائف. وتدرس العديد من الجهات اليوم الاعتماد على أفضل الحلول المستندة إلى السحابة لتصبح بديلاً عن منصات الموارد البشرية التقليدية المتوفرة لديها».

وكشف الاستطلاع أيضاً مزيداً من النمو في اهتمام أصحاب العمل باستخدام التقنيات النقالة لأغراض الموارد البشرية، إذ تستخدم ما يقرب من ثلثي الشركات المشاركة في الاستطلاع بالفعل هذه التطبيقات أو تخطط لإدخالها في غضون 12 - 18شهراً المقبلة.

ويضاف إلى ذلك، أن لدى 90 في المئة من الشركات في المنطقة بوابة للموارد البشرية، أو هي تعمل على تطويرها حالياً، وتمثل بوابة الموارد البشرية موقعاً للخدمة الذاتية على شبكة الإنترنت، يجمع المعلومات والنظم والعمليات المتعلقة بالموارد البشرية في مكان واحد آمن.

العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً