العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ

غارة أميركية تقتل قيادياً كبيراً في «القاعدة» بأفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس الجمعة (24 يوليو/ تموز 2015) أن قيادياً كبيراً في تنظيم «القاعدة» قتل مع مسلحين اثنين آخرين في غارة أميركية استهدفته بأفغانستان.

وأوضحت الوزارة أن العملية التي جرت في 11 يوليو الجاري في ولاية باكتيكا أدت إلى مقتل أبوخليل السوداني «القائد العملاني الكبير في تنظيم القاعدة»، وذلك في بيان تم توزيعه على الصحافيين المرافقين لوزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أثناء زيارته إلى العراق. وتابع البيان أن «السوداني أحد ثلاثة متطرفين معروفين قتلوا في الغارة. وسيؤدي مقتله إلى الحد من العمليات التي ينفذها تنظيم القاعدة في العالم».

وأضاف أن السوداني يترأس وحدة التفجيرات والهجمات الانتحارية وله علاقة مباشرة بمخططات لشن هجمات ضد الولايات المتحدة. وجاء أيضاً في البيان أن السوداني «أشرف أيضاً على عمليات ضد قوات أفغانية وباكستانية ومن التحالف وحافظ على اتصال وثيق بـ (زعيم تنظيم «القاعدة») أيمن الظواهري».

وقال كارتر في البيان إن مقتل السوداني يبرز الجهود التي يبذلها قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، الجنرال جون كامبل وقواته «لمحاربة القاعدة». وأضاف كارتر «سنواصل التصدي للتطرف العنيف في المنطقة وفي العالم».

على صعيد آخر، أعلن مسئولون أمس أن الجولة المقبلة من محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية ومتمردي حركة «طالبان» ستجري في نهاية يوليو الجاري لكن من دون تحديد مكان اللقاء بعد.

وصرح عضو مجلس السلام الأعلى الأفغاني (وهو هيئة التفاوض العليا للحكومة)، محمد إسماعيل قاسميار بأن «الجولة الثانية من المحادثات... مقررة في 30 أو 31 يوليو الجاري».

العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً