العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ

وفاة البحريني راشد الراشد... أول طبيب أورام أطفال في «نبراسكا الأميركية»

راشد الراشد
راشد الراشد

«أبرز ما أتذكره عن الدكتور راشد هو تلك المحبة والعشق اللذين كان يحظى بهما من قبل مرضاه وعائلاتهم. فإلى جانب الجدية التي تميز بها، كانت روح الدعابة لا تفارقه. كما عُرف بإعداده أفضل حفلات أعياد الميلاد التي كان يحضرها مستشار الجامعة والعميد وآخرون»، هكذا قال بروفيسور أمراض الرئة للأطفال في جامعة نبراسكا الطبية جون كولمبو وهو يستذكر زميله أخصائي السرطان وأمراض الدم راشد الراشد منذ أن كان طالباً. توفي الراشد الأربعاء الماضي، حسبما ذكرت زوجته بفرلي، عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد 14 عاماً من نوبة قلبية.

الراشد الذي وُلد في 22 أبريل/ نيسان 1934 في البحرين، التحق بمدرسة الجامعة الأميركية في بيروت بلبنان.

استجابة الراشد لدعوة جامعة نبراسكا الطبية، كانت نقطة تحوُّل في حياته، إذ أصبح الطبيب الأول في ولاية أيوا المتخصص في أمراض الدم والأورام عند الأطفال في العام 1967.


آخر زيارة له للبحرين لإلقاء محاضرة في جامعة الخليج العربي في ثمانينيات القرن الماضي

أول طبيب أورام أطفال في نبراسكا الأميركي البحريني راشد الراشد يترجل

الوسط - عقيل الشيخ

«أبرز ما أتذكره عن الدكتور راشد هو تلك المحبة والعشق الذي كان يحظى به من قبل مرضاه وعائلاتهم. فإلى جانب الجدية التي تميز بها، كانت روح الدعابة لا تفارقه. كما عرف بإعداده أفضل حفلات أعياد الميلاد التي كان يحضرها مستشار الجامعة والعميد وآخرون»، هكذا قال بروفيسور أمراض الرئة للأطفال في جامعة نبراسكا الطبية جون كولمبو وهو يستذكر زميله اختصاصي السرطان وأمراض الدم راشد الراشد منذ أن كان طالباً.

توفى الراشد يوم الأربعاء الماضي، حسبما ذكرت زوجته بفرلي، عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد 14 عاماً من نوبة قلبية ألمّت به وأثرت كثيراً على صحته.

الراشد الذي ولد في 22 أبريل/ نيسان 1934 في البحرين، التحق بمدرسة الجامعة الأميركية في بيروت بلبنان، قبل أن يتزوج من إحدى طالبات التمريض في ولاية أيوا.

استجابة الراشد لدعوة جامعة تبراسكا الطبية، كانت نقطة تحول في حياته، إذ أصبح الطبيب الأول في ولاية أيوا المتخصص في أمراض الدم والأورام للأطفال في العام 1967.

وقالت رفيقة دربه بفرلي إنها مازالت تتذكر لقاءها به في كافتيريا جامعة أيوا حينما كان طبيباً شاباً وكانت هي طالبة تمريض من مدينة أيوا، حيث تزوجا في العام 1962 قبل بضع سنوات من استدعائه لمزاولة مهنة الطب التي استمر فيها 25 عاماً في أوماها.

من جانبه، قال زميله بجامعة نبراسكا، بيتر كوشيا: «لقد كان الطبيب الوحيد المتخصص في أمراض الدم والسرطان في تلك المنطقة حتى أمطلع الثمانينيات، واستمر في مزاولة الطب حتى العام 1992». ونعى الراشد عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إذ قال الطبيب نبيل تمام: «مثواك الجنة يا دكتور راشد الراشد، مواليد البحرين العام 1934 وانضم إلى المستشفى الجامعي في نبراسكا». وقالت إحدى المغردات: «قبل أن ننعى راشد الراشد أول طبيب أورام أطفال في نبراسكا - أميركا... لنسأل أنفسنا لماذا فضل العيش مغترباً عن الوطن...».

الراشد الذي سيوارى الثرى اليوم (السبت) في مقبرة حديقة إيفرغرين التذكارية، خلف إلى جانب زوجته ولدين هما روجر ورودني.

يذكر أن الراشد شقيق عبدالإله الراشد الموظف المتقاعد من بنك البحرين الوطني، وهو شقيق زوجة خريج جامعة الصداقة بين الشعوب بموسكو أحمد محسن.

وكانت آخر زيارة له للبحرين لإلقاء محاضرة في جامعة الخليج العربي في ثمانينيات القرن الماضي بدعوة من المرحوم عبدالله الرفاعي.

العدد 4704 - الجمعة 24 يوليو 2015م الموافق 08 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:15 ص

      الله يرحمه

      في البحرين عقول مبدعة فضلت الهجرة
      و الآن شباب بحريني جامعي يفكر بالهجرة أيضاً
      بسبب البطالة و العاطلة

    • زائر 11 | 6:08 ص

      اول بحريني

      يعني بعدين الحكومة بتقول هذا بحريني ونتفاخر به
      بعد موته
      كفاءة وعلم ولكن
      لك يا الهي المشتكى

    • زائر 10 | 4:57 ص

      الله يرحم الفقيد برحمته

      الله يرحم الفقيد برحمته الواسعه ويصبر اهله

    • زائر 4 | 2:02 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه برحمته الواسعة بحق محمد و ال محمد . هكذا ابناء البحرين مبدعون و يخدمون في كل مجال وكل مكان , و محرمون من خدمة بلدهم

    • زائر 3 | 1:49 ص

      الله يرحم ابو روجر

      اكيد اختيار شخصي انا عندي صديق متزوج امريكيه وصار له 55 سنه عايش هناك وهو مرتاح هناك ولا يريد الرجوع وغيرهم الاف عايشين في المهجر وكل له سببه وتعددت الاسباب وخسارة البلاد للكفاآت واحده

    • زائر 6 زائر 3 | 3:38 ص

      z:(

      هناك يهتمون بالعلماء، ويقدرونهم، أما فهنا فحدّث ولا حرج للأسف الشديد .

    • زائر 2 | 1:04 ص

      رحمة الله عليه

      لنسأل أنفسنا لماذا فضل العيش مغترباً عن الوطن...». نعم لنسال انفسنا ونوجه السؤال للغيير لماذا فضل العيش مغتربا عن وطنه وأهله وأصحابه ؟ الكوادر الطيبة معروف ماحصل لها من مسرحيات وفبركات ومن الان يقبع خلف السجون

    • زائر 1 | 11:09 م

      ولا زال التدمير مستمرا

      لا زالت حرب التصفية مستمرة على قدم وساق

    • زائر 5 زائر 1 | 2:49 ص

      لأنك فاشل

      كل انسان يبحث عن مستقبل افضل ولديه طموح اكبر .. فهل الاوربي او الاميركي عندما يتجنس في دول أخرى معناها نفس اللي في تفكيرك المريض

اقرأ ايضاً