العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

«العليا للحج والعمرة»: 8 أغسطس آخر موعد للتسجيل الإلكتروني للحجاج

أكدت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، أن 8 أغسطس/ آب المقبل، سيكون آخر موعد للانتهاء من إجراءات توثيق جميع العقود وتكوين حِزَم الخدمات عن طريق المسار الإلكتروني، وذلك بعد تمديد وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية لفترة التسجيل الإلكتروني.

وشددت اللجنة العليا، على عدم قبول أي إجراء بهذا الخصوص بعد التاريخ المحدد، كما نوّهت إلى أهمية التزام حملات الحج بالاشتراطات والأنظمة التي وضعتها وزارة الحج السعودية، لافتة إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج ملتزمة بالحصة المقررة لها من أعداد الحجاج البالغ 3700 حاج.


«العليا للحج والعمرة»: 3700 حاج بحريني فقط... و8 أغسطس موعد أخير للتوثيق الإلكتروني

المنامة - وزارة العدل

أكدت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، أن 8 أغسطس/ آب المقبل، سيكون آخر موعد للانتهاء من إجراءات توثيق جميع العقود وتكوين حِزَم الخدمات عن طريق المسار الإلكتروني، وذلك بعد تمديد وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية لفترة التسجيل الإلكتروني.

وشددت اللجنة العليا، على عدم قبول أي إجراء بهذا الخصوص بعد التاريخ المحدد، كما نوهت إلى أهمية التزام حملات الحج بالاشتراطات والأنظمة التي وضعتها وزارة الحج السعودية، لافتة إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج ملتزمة بالحصة المقررة لها من أعداد الحجاج البالغ 3700 حاج.

جاء ذلك، خلال اجتماع اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة المنعقد مؤخراً برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، حيث ثمنت اللجنة ما تضطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود مباركة في التطوير والتحديث غير المسبوق والتوسعة الضخمة في المشاعر المقدسة وفي الحرمين الشريفين وخاصةً التوسعة في الحرم المكي والتي تعد أكبر توسعة شهدها تاريخ الحرم المكي الشريف.

وخلال اجتماعها، ناقشت اللجنة العليا عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها بما في ذلك متابعة مستجدات المسار الإلكتروني للحجاج، إذ أكدت اللجنة التزام المملكة بهذا النظام الذي دشنته وزارة الحج السعودية لتسجيل الحجاج والذي يوفر خدمة توثيق عقود السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلاً عن خدمة الإعاشة في المشاعر، ووسائل نقل الحجاج وغيرها، لافتة إلى أن البعثة قامت بتدريبات مكثفة للحملات على كيفية استخدام المسار الإلكتروني، وداعيةً في الوقت ذاته جميع الحملات المرخصة إلى الإسراع في استكمال إجراءات التسجيل.

بجانب ذلك، ناقشت اللجنة ما يتعلق بالنظام الجديد الصادر عن وزارة الحج السعودية والذي يقضي بالزام جميع أعضاء البعثة والكادر الإداري المرافق للحملات بإرفاق تأشيرات خاصة في جوازات السفر، ومنع كل من يحمل هذه التأشيرات لبس الإحرام طوال موسم الحج، ودعت في هذا الصدد إلى ضرورة الالتزام بهذا النظام، تعاوناً مع السلطات في المملكة العربية السعودية في هذا الجانب، وتفادياً لحدوث أي مخالفة قد تترتب عليها غرامات مالية وعقوبات إدارية.

وخاطبت اللجنة، أصحاب الحملات، مطالبةً إياهم بتفهم الوضع الراهن الذي يشهد فيه الحرم المكي توسعة ضخمة، ومشيرة إلى أن ثمرة التعاون سيشهد أثرها الجميع بعد اكتمال مشروع التوسعة الذي سخرت له حكومة خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها من أجل استيعاب أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن من شتى أصقاع الأرض.

هذا، وقد أقرت اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة باجتماعها عدداً من التوصيات لتزويد حملات الحج بها وتعريف الحجاج بمضامينها تيسيراً على الحجاج وتفادياً لحدوث أي مشكلات قد تعرقل سير عمل البعثة والحملات.

وتطرقت إلى متابعة بعثة مملكة البحرين للحج، ما استجد من تعليمات وأنظمة من قبل وزارة الحج السعودية، وتواصلها مع المسئولين لتذليل العقبات أمام حملات الحج والتسهيل على الحجاج البحرينيين والمقيمين، حيث توجه مؤخراً وفد برئاسة مدير إدارة الشئون الدينية نائب رئيس البعثة محمد طاهر القطان إلى المملكة العربية السعودية للوقوف على آخر المستجدات لموسم الحج للعام الحالي إضافةً إلى عقد عدد من اللقاءات مع المسئولين لوزارة الحج السعودية والمؤسسات الخدمية ذات العلاقة بشئون الحج للتفاوض معهم من أجل توفير خدمات ذات جودة عالية والاتفاق على ترتيبات الموسم.

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:51 م

      الله يكتبنا

      اللهم ارزقنا الحج
      بس الاسعار باهضة حرام يعني اللي دخله محدود ما يروح الحج

    • زائر 1 | 10:32 م

      أبو علاء

      صدق من قال حجوا قبل أن تمنعوا

اقرأ ايضاً