العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

قرعة سهلة لعرب إفريقيا باستثناء المغرب والسودان

سحبت أمس (السبت) في مدينة سان بطرسبورغ الروسية قرعة القارة الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا العام 2018.

وأسفرت القرعة عن مواجهات سهلة لعرب إفريقيا باستثناء المغرب الساعي إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الأولى منذ العام 1998 والسودان الطامح إلى تواجده الأول في النهائيات، واللذين سيلتقيان على التوالي في الدور الثاني مع غينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الأخيرة على أرضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل 3 أعوام.

وتخوض 3 منتخبات عربية الدور الأول المقرر في (أكتوبر/ تشرين الأول المقبل) وهي موريتانيا والصومال وجزر القمر إذ تلعب الأولى مع جنوب السودان، والثانية مع النيجر، والثالثة مع ليسوتو.

وقد يسفر الدور الثاني عن مواجهة عربية - عربية في تأهل موريتانيا على حساب جنوب السودان؛ لأنها ستلاقي تونس في مواجهة سهلة نسبيا للأخيرة التي بلغت العرس العالمي 5 مرات حتى الآن، فيما تبدو حظوظ جزر القمر والصومال صعبة لتخطي الدور الأول.

وتأهلت منتخبات مصر الساعية إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الأولى منذ العام 1990، والجزائر التي حققت انجازا تاريخيا في النسخة الأخيرة ببلوغها الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها وخروجها بصعوبة 1/2 بعد التمديد على يد ألمانيا التي توجت باللقب لاحقاً، وتونس والمغرب وليبيا والسودان إلى الدور الثاني.

وتخوض مصر اختبارا سهلا نسبيا أمام تشاد أو سيراليون، فيما تبدو الجزائر مرشحة فوق العادة لتخطي عقبة تنزانيا أو مالاوي، وتلتقي ليبيا مع رواندا. وبعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة الفيفا التأديبية، شهدت القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحادا وطنيا في القرعة التمهيدية.

وسيتعين على الكاميرون خوض مواجهة محفوفة بالمخاطر من مباراتي ذهاب وعودة ضد الصومال أو النيجر في بداية مشوارها بالتصفيات. وستلتقي الصومال مع النيجر في الدور الأول وسيلعب الفائز منهما ضد الأسود التي لا تقهر في مباراتي ذهاب وعودة بالدور الثاني للتصفيات.

وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ26 الأضعف تصنيفا. وتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر يوليو/ تموز 2015: فئة للدول الـ13 الأعلى تصنيفا وفئة للدول الـ13 الأضعف تصنيفا. وبذلك تم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات ذهابا وإيابا بين 5 و13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

ويتأهل الفائزون من هذه المباريات للدور الثاني للانضمام إلى الدول الـ27 الأعلى تصنيفا في القارة إذ يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب أيضا. ويتأهل الفائزون من هذه المباريات للدور الأخير في التصفيات الإفريقية إذ يتم تقسيم المنتخبات إلى 5 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والإياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال روسيا 2018.

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً