العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

قتال بين الحوثيين وقوات مؤيدة للتحالف للسيطرة على قاعدة جوية يمنية

قال مواطنون يمنيون إن قوات يمنية مؤيدة للتحالف الذي تقوده السعودية خاضت اشتباكات مع المقاتلين الحوثيين من أجل السيطرة على أكبر قاعدة جوية إلى الشمال من عدن أمس الأحد (26 يوليو/ تموز 2015) قبل ساعات من موعد سريان هدنة إنسانية أعلنها التحالف.

وسيطرت حركة الحوثيين على قاعدة العند التي تقع على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة عدن الساحلية الجنوبية معظم الفترة التي انقضت منذ تفجرت الحرب الأهلية. وتعتبر القاعدة موقعاً استراتيجياً يتحكم في المداخل المؤدية إلى عدن.

وأعلن التحالف أمس الأول (الخميس) هدنة يبدأ سريانها الساعة 11.59 مساء (20.59 بتوقيت جرينتش) ليل الأحد الأحد لمدة 5 أيام من أجل توصيل المساعدات الإنسانية. لكن الهدنة أصبحت في مهب الريح حينما نقلت رسالة نشرت على حساب للجماعة على موقع «تويتر» عن عبدالملك الحوثي وهو زعيم جماعة الحوثيين قوله إنه يرفض وقف إطلاق النار قائلاً إنه لن يعود بالفائدة سوى على تنظيمي «داعش» و»القاعدة».

ونسبت الرسالة إلى عبد الملك الحوثي قوله «المعركة مستمرة والحرب لم تنته».

وسقط في الغارات الجوية والقتال المستمر منذ 4 أشهر أكثر من 3500 قتيل. وكانت معاناة عدن شديدة على وجه الخصوص، إذ واجهت نقصا حادا في الوقود والغذاء والأدوية.

وفي الأسبوع الماضي استعاد التحالف العربي الذي تقوده السعودية والمتحالف مع مقاتلين انفصاليين في الجنوب جانبا كبيرا من عدن في أول انتصار كبير من نوعه في حملتها الرامية لوضع نهاية لسيطرة الحوثيين على أجزاء كبيرة من اليمن وإعادة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى منصبه.

وكان مقاتلون من الحوثيين ووحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح قد استولوا على عدن في بداية الحرب ما دفع هادي للانتقال إلى السعودية.

وقال سكان في العاصمة صنعاء إن طائرات التحالف الحربية نفذت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول (السبت) وعقب فجر أمس (الأحد) غارات قرب صنعاء وأضافوا أن قاعدة عسكرية بالقرب من المدينة كانت من بين الأهداف.

وقالت الشرطة إن قنبلة انفجرت أسفل حافلة ركاب اليوم (الأحد) مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 5 في منطقة دار سلم بجنوب صنعاء. ولم تتوافر تفاصيل أخرى. وقال المتحدث باسم القوات التي تقاتل الحوثيين في عدن علي أحمدي إن القتال مستمر بقاعدة العند حيث قال إن مقاتلين جنوبيين مناهضين للحوثيين أتلفوا معدات وطائرات ودبابات يسيطر عليها الحوثيون.

وقال سكان إن قوات المقاومة الشعبية وهي قوات الحركة الانفصالية المؤيدة للتحالف استولت على حي صبر في شمال عدن. وقال السكان إن 25 حوثياً و10 من رجال «المقاومة الشعبية» سقطوا قتلى.

ودعمت الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف منذ 4 أشهر المقاتلين المحليين في عدن الذين كثيرا ما يرفعون علم الحركة الانفصالية الجنوبية ولا يعلنون ولاءهم لحكومة هادي التي تمارس عملها من الخارج.

وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته في 26 مارس/ آذار بعد شهور من تقدم الحوثيين من معاقلهم في شمال اليمن واستيلائهم على صنعاء وتقدمهم جنوبا صوب عدن.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:32 ص

      باتت الصورة واضحة

      بالصور داعش في عدن ولا يرفع علم اليمن بل يرفع علم داعش
      وهل بقى شي اسمه شرعية ؟

    • زائر 5 زائر 2 | 10:57 ص

      مين تقصد

      ابوي روح نام احسن لك

    • زائر 1 | 2:14 ص

      الله ينصرهم المقاومة المواليه للشرعية

      النصر ان شاء الله للمقاومة ضد الملشيات الحوثي الارهابيه وعصابة المخلوع
      وسوف يتبدل اسم القاعدة من العند الى قاعدة الملك سلمان

اقرأ ايضاً