العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

قصف تركي جديد لمواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق

واشنطن تصف «الكردستاني» بـ «الإرهابي»... وميركل تحث على السلام مع الأكراد

نشطاء يساريون يحمون أنفسهم من مدافع المياه خلال تظاهرة في إسطنبول - AFP
نشطاء يساريون يحمون أنفسهم من مدافع المياه خلال تظاهرة في إسطنبول - AFP

قصفت المدفعية التركية أمس الأحد (26 يوليو/ تموز 2015) مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق غداة غارات نفذها الطيران التركي وتهدد عملية السلام بين أنقرة والمتمردين.

وانطلق القصف من مدينة دجلة في أقصى جنوب شرق تركيا واستهدف طوال ساعات فجر الأحد أهدافاً واقعة قرب الحدود العراقية، على ما أعلنت وكالة «دوغان» للأنباء نقلاً عن شهود.

وشن سلاح الجو التركي ليل الجمعة السبت سلسلة غارات على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

واعتبر الحزب هذا القصف «عدواناً (...) ينتهك شروط وقف إطلاق النار» بين مقاتليه والقوات التركية القائم منذ مارس/ آذار 2013.

وبعد ساعات انفجرت سيارة مفخخة أدت إلى مقتل جنديين اثنين وإصابة اربعة في محافظة دياربكر (جنوب شرق) حيث غالبية السكان من الأكراد، في هجوم تبناه حزب العمال الكردستاني.

وامرت الحكومة الإسلامية المحافظة التركية بهذه الغارات بعد استهداف عناصر من الشرطة في هجمات نسبت إلى ناشطين مقربين من حزب العمال الكردستاني.

من جانبه، وصف البيت الأبيض أمس (الأحد) حزب العمال الكردستاني بأنه منظمة «إرهابية». و رحب بتزايد تركيز و جهود تركيا للتصدي لتنظيم «داعش» و جاءت هذه التصريحات خلال إفادة صحافية لأحد مسئولي البيت الأبيض في نيروبي خلال زيارة يقوم بها الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

و دافع البيت الأبيض أمس عن حق تركيا في ضرب حزب العمال الكردستاني بعد سلسلة من الغارات الجوية.

وذكر نائب مستشار الأمن القومي، بن رودس، الذي يرافق الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في زيارته إلى كينيا، من نيروبي بأن الولايات المتحدة تعتبر حزب العمال الكردستاني «منظمة إرهابية»، ورأى أن تركيا «من حقها القيام بأعمال ضد أهداف إرهابية». كما رحب رودس بالهجمات التركية على «داعش».

و قال رودس «رأينا بالتأكيد تحركاً تركياً أكثر حسماً في سورية والعراق في الأيام الأخيرة». و أفاد المستشار «نشجع مختلف شركائنا في هذه المعركة على العمل معاً».

من جانب آخر، قال دبلوماسي أميركي كبير على «تويتر»: «لا صلة بين ضربات تركيا ضد حزب العمال الكردستاني والاتفاق الأخير لتكثيف الجهود الأميركية التركية للتصدي لـ «داعش».

من جهتها، حثت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الحكومة التركية إلى عدم التخلي عن عملية السلام مع الأكراد وذلك على الرغم من مشاركتها في الحرب على الإرهاب.

ونقل نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، جورج شترايتر، أمس عن ميركل قولها خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنه ينبغي الحفاظ على عملية السلام مع الأكراد على الرغم من كل الصعوبات.

وتابع شترايتر أن ميركل أكدت لداود أوغلو دعم وتضامن بلادها مع حكومة أنقرة في حربها على الإرهاب وذكرته «بواجب التناسب».

واختتم شترايتر تصريحاته بالقول إن ميركل وداود أوغلو اتفقا أيضاً على تعاون وثيق بين وزارتي الداخلية في البلدين وذلك في ظل التحرك المشترك ضد المقاتلين الجهاديين وكذلك في ظل جهود التغلب على أزمة اللاجئين.

و في سياقٍ متصل، قال مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن أوغلو بحث في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، العمليات ضد «داعش» وحزب العمال الكردستاني.

و أضاف المكتب أن بان أكد خلال الاتصال الذي جرى مساء (السبت) دعمه لكفاح تركيا ضد الإرهاب.

و على صعيدٍ آخر، أعلنت مصادر رسمية مقتل عسكريين تركيين اثنين وجرح أربعة آخرين مساء أمس الأول (السبت) في انفجار سيارة مفخخة استهدف قافلة عسكرية في محافظة دياربكر ذات الغالبية الكردية جنوب شرق تركيا.

ولم تتبن أية جهة الهجوم لكنه يأتي بينما هدد حزب العمال الكردستاني بقطع الهدنة مع أنقرة إثر الضربات الجوية التي شنها الجيش التركي (الجمعة) و(السبت) على معسكرات للمتمردين في شمال العراق.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني نسبت هيئة أركان الجيش التركي الهجوم إلى «المنظمة الإرهابية والإنفصالية»، العبارة التي تستخدمها السلطات التركية عادة للحديث عن حزب العمال الكردستاني.

وقالت القيادة العسكرية إن سيارة مفخخة انفجرت عند وصول قافلة مدرعات تابعة للقوات المسلحة التركية لتعزيز وحدة أخرى للقوات بعد احتراق ثلاث آليات على طريق في منطقة ليجي.

و أضافت إن ضابطي صف في قوة مسلحة تركية قتلا في الانفجار الذي أدى إلى انقلاب سيارتهما.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً