العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

"الصحة" تنظم ورشة عمل "خلينا نفهم بعض" حول الاتصال والتواصل

شمل الموظفين بقسم السجلات بالمراكز الصحية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت إدارة تعزيز الصحة ورشة عمل "خلينا نفهم بعض" حول الاتصال والتواصل الجيد، وذلك تحت رعاية مدير إدارة المراكز الصحية السيدة سيما زينل، وحضور الموظفين بقسم السجلات بالمراكز الصحية، وذلك في مركز حالة بوماهر الصحي.

وقالت مدير إدارة تعزيز الصحة أمل الجودر إن ورشة "خلينا نفهم بعض" والتي تقدمها للمرة الرابعة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة؛ وتقدم هذه المرة إلى الموظفين والموظفات بقسم السجلات الصحية؛ تهدف إلى تطبيق نافذة جوهاري على أنفسهم والآخرين، وفهم نموذج التواصل على طريقة البرمجة اللغوية العصبية، وفهم كيفية إدراكنا للعالم من حولنا، وفهم لغة الجسم، والتواصل بشكل أفضل.

وأشارت الجودر إلى أن نافذة جوهاري هي أداة بسيطة ومفيدة للتطوير الشخصي والوعي بالذات وتحسين التواصل وبناء العلاقات الشخصية وتحسين أداء فريق العمل، ويمكن استخدامها أيضاً للتغذية المرتدة، ويمكن تطبيقها على أفراد أو فرق العمل، والاسم عبارة عن اختصار يجمع نصفي اسماء العالمين النفسين الاميركيين وهم جوزيف لوفت وهاري انجهام الذين صمموا النموذج عام 1950م. كما تم التطرق إلى الإدراك من خلال إدراك وجهات نظر الآخرين، مما يُساهم في ايجاد مناخ يسوده التفاهم ويقلل من الصراعات، بالإضافة إلى عناصر الاتصال والتواصل، ولغة الجسد، والتغذية المرتدة من خلال لغة الجسد، وكسب اللغة من خلال لغة الجسم.

واختتمت الورشة بأن نحن كبشر لدينا شيء واحد مشترك، وهو إننا جميعاً مختلفون، وأصبح التعايش مع بعضنا البعض ممكناً بسبب قدرتنا على التواصل، ولا بد من أن نتواصل بشكل فعال لإذابة الخلافات والنزاعات.

وعبّر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لما حققته هذه الورشة من استفادة كبيرة لهم في مجال عملهم وكيفية التعامل مع المترددين على المراكز الصحية الذين تختلف طباعهم وطريقة تفكيرهم وتعاطيهم مع مختلف المواقف، متمنين تكثيف مثل هذه الورش التي تعود بالنفع والفائدة على العاملين في المجال الصحي وبالتالي تصب في مصلحة المرضى والمترددين على المراكز الصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً