العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

«بنك ABC» يربح 96 مليون دولار في 6 شهور

الصديق عمر الكبير
الصديق عمر الكبير

أعلن بنك ABC (المؤسسة المؤسسة العربية المصرفية) أمس (الإثنين) أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال النصف الأول من عام 2015 بلغت 96 مليون دولار، منخفضة بنسبة 30 في المئة مقارنة بأرباح صافية بلغت 137 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ صافي أرباح الربع الثاني من هذا العام 44 مليون دولار، منخفضة بنسبة 33 في المئة مقارنة بصافي أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 66 مليون دولار.

وصرح رئيس مجلس إدارة البنك الصديق عمر الكبير قائلاً: «لقد واصل البنك تحقيق النمو في أعماله في ظل بيئة مليئة بالتحديات في عدد من الأسواق الأساسية التي يزاول نشاطاته فيها وذلك بسبب التقلبات في أسعار العملات والمتاجرة. ورغم ذلك، يتمتع البنك برأسمال قوي وسيولة عالية وموجودات عالية الجودة. كما أن مجلس الإدارة وإدارة البنك على ثقة كاملة بأن الاستثمارات الحالية الهادفة إلى تعميق وتعزيز أنشطة البنك في أسواقه الرئيسية ستؤدي إلى تحقيق قيمة مستدامة أكبر للمساهمين، وستتخذ الإجراءات الفعالة لتحسين الأداء على المدى القصير».

وقال البنك في بيان له أمس: «واصلت المجموعة تحقيق تحسن مستمر بشكل سنوي. وقد تمكنت شركتنا التابعة هناك (بنك ABC البرازيل) من تحقيق نتائج جيدة بالعملة المحلية. ولكن نتائج بنك ABC تأثرت بسبب استمرار ارتفاع قيمة الدولار الأميركي مقابل العملات المحلية لمعظم المناطق التي يزاول فيها أنشطته. فقد انخفضت قيمة الريال البرازيلي بنسبة تجاوزت 30 في المئة، بينما انخفضت قيمة الدينار الجزائري بنسبة فاقت 20 في المئة خلال النصف الأول من عام 2015 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي».

وأضاف البيان: «ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 204 ملايين دولار خلال الربع الثاني من العام 2015، مقارنة مع 242 مليون دولار للفترة نفسها من العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 109 ملايين دولار مقارنة بمبلغ 113 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات في أسعار العملات، وفي الوقت نفسه عكس ذلك ارتفاع تكاليف الاستثمارات الخاصة بالمبادرات الاستراتيجية التي تنفذ لدعم النمو المستديم في الأعمال. ومن ناحية أخرى، فقد انخفضت مخصصات الموجودات المضمحلة للربع الثاني من العام وبلغت 13 مليون دولار أميركي، مقارنة مع 19 مليون دولار أميركي للعام الماضي، حيث استفاد البنك من ضعف أسعار الصرف الأجنبي وتم استرداد بعض الديون المتعثرة.

العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً