العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

قرغيزستان تحقق بشأن فيديو يدعو إلى القتال في سورية والعراق

أعلنت السلطات القرغيزية أمس الإثنين (27 يوليو/ تموز 2015) أنها تجري تحقيقاً بشأن شريط فيديو وضع على شبكة الإنترنت ويدعو المواطنين في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، إلى الالتحاق بتنظيم «داعش» في سورية والعراق.

وقد ظهر شريط الفيديو ومدته 9 دقائق بعنوان «رسالة إلى شعب قرغيزستان» على اليوتيوب الأحد، قبل إزالته بعد ساعات. وأعاد نشره موقع إعلامي محلي متخصص بتغطية أنشطة تنظيم «داعش».

وقالت لجنة الأمن الوطني في بيان إن «كل هيئات الحكومة المعنية تقوم بالتدقيق في هذا الشريط». ويظهر في شريط الفيديو رجل على ظهر حصان يتحدث القرغيزية ويدعو مواطنيه إلى «التوجه من بلد الكافرين إلى أراضي «داعش». ووصف الرجل قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة التي يشكل المسلمون أكثرية سكانها، بأنها بلد «العار» الذي يعيش «بموجب القوانين التي وضعها البشر، كالديمقراطية على سبيل المثال».

وظهر شريط الفيديو فيما أعلنت الأجهزة الأمنية القرغيزية في منتصف يوليو/تموز القبض على خلية من مقاتلي تنظيم «داعش» كانوا يحضرون لشن اعتداءات على قاعدة روسية في قرغيزستان وفي العاصمة. وأسفرت عمليات الدهم التي تقوم بها القوات الخاصة عن 6 قتلى واعتقال 7 آخرين من عناصر التنظيم في 17 يوليو. وصنفت السلطات القرغيزية تنظيم «داعش» منظمة إرهابية في مارس/آذار. وتؤكد أن أكثر من 200 من مواطنيها يقاتلون مع التنظيم في العراق وسورية.

العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً