العدد 4707 - الإثنين 27 يوليو 2015م الموافق 11 شوال 1436هـ

مواجهات عنيفة بين المستوطنين وقوات الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية

تمكنت صباح اليوم الثلثاء (28 يوليو/ تموز 2015) قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود من إخلاء عمارتين في مستوطنة "بيت ايل" في شمال الضفة الغربية، بعد مواجهات عنيفة مع عشرات المستوطنين الذين حاولوا التحصن فيهما، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بأنه قد تم اعتقال حوالي ثلاثين شخصا على ذمة التحقيق.

وكانت محكمة العدل العليا قد أوعزت قبل بضعة أشهر بهدم العمارتين المعروفتين بمشروع "دراينوف" حتى نهاية الشهر الحالي كونهما شيدتا خلافا للقانون، غير أن لجنة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية صادقت خلال الأيام الأخيرة على خطة بناء العمارتين، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وقال سكان بيت ايل أنهم ينوون تقديم التماس جديد اليوم إلى المحكمة لطلب إلغاء أمر الهدم في أعقاب المصادقة على الخطة، وهو ما يبدو أنه سيحظى بتأييد الدولة، حسبما أوردت الإذاعة الإسرائيلية.

وأوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن "عملية إخلاء العمارتين ونشر قوة من حرس الحدود في المكان جاءت تحسبا لتحصن مستوطنين في العمارتين بشكل كان سيؤدي إلى أعمال عنف في حال تنفيذ عملية الهدم وفقا لأمر المحكمة".

وأكد الناطق أن "قوات الأمن ستعمل على صيانة القانون والنظام في المكان وهي على استعداد لتنفيذ توجيهات المستوى السياسي".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس مجلس المستوطنات في روؤيه، أعرب عن أسفه لما وصفه بـ"عدم تحلي الدوائر الأمنية بالصبر المطلوب لاستنفاد الإجراءات القضائية ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى التدخل لمنع هدم العمارتين."

من ناحية أخرى أكد نتنياهو أن "الحكومة تعارض هدم العمارتين في مستوطنة بيت آيل.. وتعمل على الصعيد القضائي لمنع هذا الإجراء".

وأوضح نتانياهو في بيان أصدره صباح اليوم أن "موقف الحكومة القائل إن عملية التخطيط لهذا المشروع قد انتهت وأنه لا مجال لهدم العمارتين سيقدم إلى محكمة العدل العليا"، مشيرا إلى أن "الحكومة تسعى لدعم الاستيطان من خلال الامتثال لأحكام القانون" .

ووجه مسئولو الأمن الإسرائيليين إلى المستوطنين إندارا يدعوهم لمغادرة العمارتين بحلول الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً