العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ

«الصحة»: راتب الطبيب المتدرب سيتجاوز الألف دينار...والبرنامج التدريبي ينطلق أكتوبر

أكدت أن المتدرب ستكون له الأولوية في التوظيف

وزارة الصحة تعلن عن البرنامج التدريبي للأطباء حديثي التخرج - تصوير : محمد المخرق
وزارة الصحة تعلن عن البرنامج التدريبي للأطباء حديثي التخرج - تصوير : محمد المخرق

أعلنت وزارة الصحة أن رواتب الأطباء المنظمين إلى البرنامج التدريبي ستكون رواتبهم بين الدرجة الخامسة والسادسة بحسب ديوان الخدمة المدنية، مما يؤهلهم للحصول على أكثر من 1000 دينار شهرياً، نافية ما تناقلته الصحف المحلية في أن الراتب الشهري سيكون 500 دينار، في الوقت الذي سيبدأ بهذا البرنامج في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

وجاء إعلان الوزارة خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الثلثاء (28 يوليو/ تموز 2015) بمبنى الوزارة في الجفير، وقال وزير الصحة صادق الشهابي: «إن وزارة الصحة عقدت العديد من اللقاءات مع الأطباء حديثي التخرج مؤخراً؛ لبحث ومناقشة مجمل التفاصيل المتعلقة بالفرص التدريبية ومزاياها، والتي وضعت ضمن أسس وضوابط علمية وعالمية تحفظ للطبيب المتدرب بالدرجة الأولى حقوقه التدريبية وتساعده على التفرغ التعليمي وزيادة مهاراته الطبية المطلوبة، تمهيداً لحصوله على أولوية الشاغر الوظيفي، إذ عقدنا لقاءات لتعريف الأطباء بسياسات وضوابط التدريب في ظل النظام الجديد ومميزاته التي ستمنح الطبيب البحريني المتدرب».

وأضاف «الحكومة دعمت هذا البرنامج؛ وذلك لاهتمامها بدعم القطاع الصحي واستيعاب الطاقات الشبابية من الأطباء الخريجين الجدد وحصولهم على الفرص التدريبية الملائمة وتهيئتهم بما يساهم في الارتقاء بجودة الرعاية الصحية من خلال تنمية الكوادر الطبية البحرينية، وتأهيلها وتدريبها وفقاً لأحدث المستويات العالمية المعتمدة في الطب البشري».

وأكد الشهابي أن الوزارة ستضمن حقوق الطبيب البحريني المتدرب وستدعمه لزيادة مهارته وخبراته الطبية، تمهيداً لحصوله على الشاغر الوظيفي، وذلك يأتي في إطار المرحلة الجديدة التي تسعى من خلالها الوزارة إلى تدريب واستثمار الأطباء من ذوي الكفاءة، مما سينعكس بدوره على مستوى جودة الخدمات الصحية في البحرين.

وأوضح الشهابي أن الوزارة تطمح إلى استيعاب الأطباء الجدد بالشواغر التدريبية وذلك بالتعاون مع جميع الأطباء، مشيراً إلى أن هناك متابعة دقيقة لكافة الخطوات التنفيذية لاستيعاب الأطباء بالشواغر التدريبية بمجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية.

من جهته، قال الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة محمد أمين العوضي: «وزارة الصحة مسئولة عن التعليم الأكاديمي للأطباء، وهذا البرنامج سيساهم على حصول الأطباء على الشهادة، فالنظام التعليمي جزء مهم في عمل الطبيب».

وأضاف «التعليم الطبي له أساسيات يمكن الطبيب أن يتعلمها من خلال الدراسة لمدة ما يقارب 7 سنوات وفي سنة الامتياز، إلا أنه منذ زمن طويل وضعت الوزارة برنامجا على الطبيب أن ينضم له وهو المجلس العربي للتخصصات الطبية، وكان الأطباء يتم توظيفهم وفي الوقت ذاته ينضمون إلى هذا المجلس وعليهم الالتزام به».

وتابع «ما سيحدث الآن هو أن الطبيب سينضم إلى هذا المجلس قبل توظيفه وستتحمل الوزارة كلفة الدراسة وتعتمد مدة البرنامج على نوعية التخصص الذي سيختاره الطبيب».

وقال العوضي: «لقد تم تعيين عدد من الأطباء وتشكيل فريق طبي كمنسقي تدريب في التخصصات الطبية المختلفة، وذلك للإشراف على تدريب الأطباء حديثي التخرج في تخصصاتهم وأن يخضعوا للتقييم المستمر، وذلك طبقاً للسياسات الجديدة والحقوق التي يضمنها النظام الجديد للأطباء المتدربين، إذ إن الوزارة قامت بزيادة القدرة الاستيعابية لهذه البرامج الطبية التخصصية لتستوعب اكبر عدد ممكن من الأطباء المتدربين».

وأكد العوضي بأن النظام الجديد سيعمل على تأهيل وتدريب الأطباء البحرينيين وتزويدهم بالمهارات والخبرات الطبية بما يساهم في الارتقاء بالرعاية الصحية بالمملكة وتنمية الكوادر الطبية البحرينية، وفقا لأحدث المعايير العالمية في الطب البشري.

وشدد العوضي على أن الوزارة ستكون بجانب الطبيب ولن تتخلى عن أي مميزات له، مشيراً إلى أن الطبيب المتدرب لن يحرم من مميزاته كما يعتقد البعض.

من جهته، قال الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد السويدي: «هذا البرنامج هو برنامج أكاديمي قبل أن يكون تدريبيا، فهو ممنهج وله قوانين عديدة، فهو معمول به في العديد من الدول، لذا فإن القول بأن الطبيب لن تكون له امتيازات بشأن الحصول على إجازات الرعاية وغيرها، هو أمر يجب الوقوف عليه، فهو برنامج أكاديمي بمجرد التغيب عنه يجب أن يتم تعويضه».

وأضاف «هذا البرنامج له قوانين عديدة فهو من المجلس العربي للتخصصات، فأي تغيب عنه لابد من تعويضه، إلا أن ذلك لا يعني أننا لن نقف مع الطبيب المتدرب، فالأخير له حقوق كما عليه واجبات، ونحن نطالب بحقوقه».

من جهتها، أكدت الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات فاطمة عبدالواحد أن هذا المشروع هو مشروع تدريبي بحيث يهدف إلى تدريب الأطباء، وذلك بهدف استيعابهم بعد إنهاء البرنامج.

وأشارت عبدالواحد إلى أن هذا التدريب سيحدث نقلة نوعية في التعليم الطبي، إذ إن الطبيب سيكون متفرغاً للتدريب والتعليم بدلا من أن يكون مشغولاً بالوظيفة والتدريب في الوقت ذاته.

وذكرت عبدالواحد أن عدد الأطباء حديثي التخرج الذين سجلوا أسماءهم في الشواغر التدريبية قد بلغ لحد الآن أكثر من 150 طبيباً وطبيبة.

وأكدت عبدالواحد أن بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي والإعلان عن شواغر وظيفية سيكون الطبيب المتدرب له الأولوية، وستكون له الفرصة في العمل سواء في القطاع الحكومي أو حتى في الخاص.

العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 3:48 م

      :)Z

      زائر 17 : قلت بأن 1500 راتب جيّد لمعلم، ماذا تريدون اكثر؟، اما بالنسبة ل300 مئة دينار التي استلمتها فلا دخل لي بها، والحمدلله كلية البحرين للمعلمين سوف تستقبلني قريبًا
      زائر 18: أنا على علم بمتاعب هذه الوظيفة إلا أني تكلمت عن الراتب فقط .
      زائر 19: بالطبع أعلم ذلك، كيف يكون راتب غير كاف؟! ماذا ستفعل بهذا المبلغ؟!!
      زائر 21: أي وظيفة لها متاعب وصعوبات، لبست فقط مهنة التعليم، أضيف،لا تنسَ تقصير بعض المعلمين في أداء وظائفهم.
      عمومًا.. شكرًا لكم على مناقشتكم ولكن أنتم ارتقوا وليس أنا فلم أشتم أو اسب

    • زائر 23 زائر 22 | 7:32 م

      الطالب المتباهي بالتفوق

      أنصحك بعدم دخول كلية المعلمين فهي لاتناسبك وواضح أن رؤيتك وأنطباعك عنها خاطيء

    • زائر 24 زائر 22 | 5:04 ص

      :)z

      لسوء حظك، أنا لست مجبرًا بالتقيّد بنصيحتك فحب التدريس في قلبي منذ أمد، وكيف لا أتباهى بتوفقي، أتباهى وأفتخر به، فأنا سأخدم به وطني..

    • زائر 14 | 7:08 ص

      جمبزة إدارة التدريب ووزارة الصحة

      برنامج التدريب الموضوع ..هو برنامج جمبازي ...تريد الدولة ان تتخلى عن توظيف الأطباء ..فما سيتلقاه الطبيب هو مكافئة وليس راتبا لمدة اربع او خمس سنوات حسب التخصص ويظل غير متوظفا ولس للوزارة اي التزامات وظيفة تجاهه .. فلا اجازة وضع ولا ساعات رضاعة .. لا قروض ..لا علاوات ..وساعات العمل الاضافية محدودة بما يتلائم والميزانية ..الموضوع مادي وسياسي بالدرجة الأولى وإدارة التدريب بالوزارة من أسوأ ما مر على الوزارة طول تاريخها

    • زائر 11 | 5:56 ص

      زائر 10

      :)Z
      أولًا أحيي نقدك لي، ووجهة نظرك كذلك، لكن لا أسمح لك بأن تقول هذا الكلام البذيئ، أنا طالب متفوق، انت الي ارتقي بكلامك، أي وضع؟ 1500 يحمدون ربهم غيرهم 600 وغيره، وطبعًا هذا يعتمد على مركز هذا المعلم، كل التقدير للمعلمين، لكن لا للطمع، 4حصص مقدور عليها، احتياط مافيه شي، هذا شغل لازم يكون فيه تعب، شنو تبي أكثر؟ لا تنسى التعليم الالكتروني وحاليا الطالب أيضًا هو يشرح في الصف، الاعتماد الكلي مايكون على المعلم.. ..،

    • زائر 12 زائر 11 | 6:34 ص

      العقرب

      ما قال كلام بذئ، كونك طالب متفوق علميا كما تدعي لا يعني كمال اخلاقك كما هو واضح من كلامك الى من لهم الفضل فيما وصلت اليه من تفوق ان صدقت
      من علمني حرفا كنت له عبدا
      قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
      شوية احترام و اخلاق

    • زائر 13 زائر 11 | 6:44 ص

      :)z لزائر 12

      لله الحمد أنا صادق فيما أقول ولو أني لست مجبرًا لإثبات ذلك، أرجو منك توضيح في أين كان سوء خلقي؟ قلت سابقًا إن تدبرت: كل التقدير للمعلمين، نعم فالمعلم له الفضل فيما وصلت له الحمدلله، وإجاف بحقي الحكم بأخلاقي واحترامي لذاتي من خلال تعليقين قلت فيهما وجهة نظري ولم أخطأ في حقه، بل رددت عليه بل احترام و تقدير، ولم اقل له مثلما قال لي، 1500 دينار راتب من الدرجة الخامسة أو السادسة، أعتقد أنه كاف لموظف وزاري،، ماشئت من الاحترام أخ (العقرب)

    • زائر 17 زائر 11 | 11:15 ص

      زائر 7

      ارد وارجع وأقول لك
      \nارتقي
      \nلأن حضرتك تستكثر هالمبلغ على معلم قضى 35 سنة في التعليم
      \nعلمك وعلم غيرك
      \nواذا تقول مافي شغل في الاحتياط حضرتك غلطان اذا درسوك ناس ما تشتغل مو معناها غيره ما يشتغلون
      \nوهذا المبلغ لي يحصل عقب 35 سنة غيره يحصل بأول تعيين فهمت
      \nانا تعينت ب 323 دينار تفهم بالنسبة لوضع المعلم والاشغال الملقاة عليه يعتبر هالراتب صفر وحتى الراتب لي حضرتك كتبته
      \nت
      \nمعتبر المعلم ما يشتغل
      \nوكون متفوق لروحك لاتقعد تنفخ علينا
      \nويارب تصير مدرس وبشوفك تقول نفس الكلام

    • زائر 18 زائر 11 | 11:18 ص

      اي تعلم الكتروني اللي تتكلم عنه

      على أساس انك فاهمها وتعلم الكتروني
      اقعد صحح وحضر واشرح وسوو دروس الكترونية
      وأبي اعرف الطلبة لي يشرحون على قولتك انت وغيرك تفهموون منهم؟؟ 20 حصة بالأسبوع وبالمقررين والخمس والثمان شعب وكل هذا قاعد تستهيف شغل المعلم واتقول فراغ
      واشتغل بلجان وحضر زيارات صفيه وورش عمل وسو مسابقات واشترك وملفات وتوابعهاااا

    • زائر 19 زائر 11 | 11:19 ص

      عقب 35 سنة

      خدمة في التعليم
      لا مو كافي 1500 كراتب وحط بالك انها بالعلااااوات مو كاساسي

    • زائر 21 زائر 11 | 1:49 م

      نسيت تكتب

      ومناوبه
      وحصه يومية لمراقبة الأوضاع بالمدرسه
      واذا انت معلم اول
      يلعنون قفدك
      نصاب من صوب مع حضور يومي لثلاث معلمين على الأقل
      غير شغل الإدارة والملفات والانجازات والورش والمحاضرات لي ماتخلص
      وتتصل فيك الوزاره تعال حط امتحان
      ولين معلم غاب أو اتاخر زفتك بيزة لا وعندك مناوبه تراقب المعلمين لي نزلوا مناوبتهم
      والجلسات التطويريه بعددد واديلوووه

    • زائر 9 | 4:46 ص

      ربكم كريم

      بيرسبونكم في المقابله الشخصيه والامتحان وبيقولون انتو مو اكفاء

    • زائر 6 | 3:01 ص

      تعلمت من الحياة البحريني يتمسكن ويخشش

      ناس واجد ما يعترفون بمعاشهم خوفا من الحسد وكل يزعم مئتين بس

    • زائر 16 زائر 6 | 10:37 ص

      هاي موضوع خاص وشخصي

      طبعا. من حقهم يخشون. معروفه الاسباب

    • زائر 5 | 12:31 ص

      انزين

      في سؤال يقرقع في قلبي هل ينطبق هذا التدريب على جميع خريجي الطب من كافة فئات المجتمع البحريني؟ لو في خريجين سوف يتم توظيفهم و آخرون يتم تدريبهم؟
      لان تعودنا الحين ننظر الى الأمور من جانب ديني و فئوي للأسف

    • زائر 15 زائر 5 | 7:55 ص

      صادق

      أني بعد أفكر شذي حرام عليكم وظفوا اولادنا تعبوا وهم يدرسون ويجدون يعني حرام احصلون وظيفة عدلة في الحكومة

    • زائر 4 | 12:25 ص

      وظفوهم بشكل رسمي

      مو تقولون ان ذلين خريجين طب و عندهم رخصة مزاولة المهنة بعد ليش التدريب مرة ثانية؟!
      الله يعين على العيشة في هالبلد اللي يفضل الاجنبي على ابن البحرين

    • زائر 3 | 12:01 ص

      شي مضحك

      شلون يحتاجون الى امتحان. وبالاصل الهيئه الوطنيه لتنظيم المهن والخدمات الصحيه عاطتنهم اكثر من امتحان واجتازوه وعاطتنهم رخصة مزاولة مهنه لهدرجه مشككين في قدرات المواطنين الخوف تبون ترسبونهم وماتوظفونهم وبعدين بتقولون ما اجتازوا الامتحان

    • زائر 2 | 11:49 م

      المشكله مو مشكلة 1000دينار

      الخوف يكون نفس وزارة التربيه يقدمون امتحانات قبول ومقابلات شخصيه ويرسبون الكل ويقولون ما احد اجتاز المقابلات والامتحانات وممنوع احد يشوف درجات الامتحان

    • زائر 1 | 11:16 م

      يستاهلون

      يستاهلون كل خير الأطباء الأعزاء ... لكن أين وزارة التربية والتعليم من هذا أليس للبحريني أحقية في ذلك من حيث التدربب والتوظيف والوضع المادي .. وماذا عن راتب المعلم الذي يفصي عمره ولا يصل لهذا المستوى حتى يتقاعد لا يتعدى 1500 دينار إي بعد قصاء 40 سنة أليس هو من خرج الأجيال ؟

    • زائر 7 زائر 1 | 4:40 ص

      :)Z

      1500 دينار زينه يداوم سبع ويطلع ثنين وربع وحص فراغ عنده ، احمدوا ربكم لا تحلطمون لاا

    • زائر 8 زائر 1 | 4:46 ص

      اي والله

      شكله هذا الي بيصير ومتوقعينه

    • زائر 10 زائر 1 | 5:20 ص

      زاير7

      استح على وجهك
      عمرك 50 سنة وتوصل لهراتب
      وأي حصص فراغ لي تتحجى عنها
      أربع حصص باليوم تشرح اتحداك توقف حصه
      هذا إذا خلوك بدون احتياط ومراااقبه
      وبعدين المعلم هم لي طلعوا الدكاترة مو العكس
      احترم السانك وارتقي بكلامك
      محد جاب وضع المعلم الأرض إلا اشكالك
      واذا على الراتب كله ينصرف على العيادات الضغط
      السكري الهم النكد الدوالي الروماتيزم والمفاصل والقلب
      لاتخليني ادعي عليييك الله لايحللك

اقرأ ايضاً