العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ

«نخول»... تُعلن انطلاق «صيف البحرين» من سترة

الشيخة مي بنت محمد لدى تدشينها مهرجان صيف البحرين مساء أمس
الشيخة مي بنت محمد لدى تدشينها مهرجان صيف البحرين مساء أمس

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

30 يوليو 2015

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة السابعة من مهرجان صيف البحرين، معلنة المكان صرحاً للفرح طيلة شهر كامل وفعل مقاومة تصنعها الثقافة من حديقة نخّول التي دشّنتها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة، مساء أمس (الخميس) في موقعها بجانب مجمع سترة التجاري، بحضور العديد من المهتمّين بالأنشطة الثقافية والترفيهية، العائلات والإعلاميين.

«الثقافة فعلُ محبّة وسلام، وصيف البحرين، بشمسه يضيء من البحرين محطّاتها الجميلة والحالمة والتي نؤمن أنها قريبة من القلب وأنها مكان آمن للجمال والثقافة والمعايشة في كل شبر من مملكتنا الغالية». هذا ما صرّحت به رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في إطلاق حديقة نخّول بمدينة سترة، مشيرةً إلى أنّ هذا الوطن يسَعُ الجميع، ويراهن على أبنائه وناسه.


«صيف البحرين» ينطلق من سترة... والشيخة مي: الثقافة مكان آمن للجمال في كل شبر من مملكتنا الغالية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

عدسات تلفزيونية، صحافيون، هواتف الإذاعة المباشرة، الكل تجند من سترة حيث أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة السابعة من مهرجان صيف البحرين، معلنة المكان صرحاً للفرح طيلة شهر كامل وفعل مقاومة تصنعها الثقافة من حديقة نخول التي دشنتها رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مساء أمس (الخميس) في موقعها بجانب مجمع سترة التجاري، بحضور العديد من المهتمين بالأنشطة الثقافية والترفيهية، العائلات والإعلاميين.

«الثقافة فعل محبة وسلام، وصيف البحرين، بشمسه يضيء من البحرين محطاتها الجميلة والحالمة والتي نؤمن أنها قريبة من القلب وأنها مكان آمن للجمال والثقافة والمعايشة في كل شبر من مملكتنا الغالية». هذا ما صرحت به رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في إطلاق حديقة نخول بمدينة سترة، مشيرةً إلى أن هذا الوطن يسع الجميع، ويراهن على أبنائه وناسه.

وقالت: «إنها الثقافة اليوم تراهن على سترة باعتبارها مساحةً إنسانية جميلة وغنية تستحق أن نقترب منها وأن نعيش يوميات الفرح والفن في جميع تفاصيلها. يجب أن ننفي أية فكرة تروج لمفاهيم مضادة للأمن والسلام، نحن الموطن الواحد بكل ما نملك، بكل ما نريد، وها هو صيف البحرين الذي انتصر للفرح قبلاً وينتصر للسلام والأمان اليوم». وواصلت: «في حديقة نخول في سترة العالم يلتقي، بفنانين ومثقفين من مختلف الدول والقارات، الذين يجربون مع العائلات البحرينية روائع النتاجات والتجارب. عميق الشكر لكل هؤلاء، الذين مازالوا يؤمنون بالثقافة وبالجمال لغةً للمحبة والرقي».

اليوم الأول لحديقة نخول شهد انطلاقة أوبريت الافتتاح «تراثنا يجمعنا»، الذي يجمع بين فقراته التراث البحريني الأصيل من خلال مشاركة الفرقة الأهلية البحرينية للفنون الشعبية وكذلك التراث العربي في عرض موهبتي الغناء من أطفال مدينة نخول وبالتعاون مع فرقة العود من معهد البحرين للموسيقى. ومن التراث الآسيوي تقدم فرقة بولي وود ستيبس الهندية عرضاً استعراضياً للرقصات الهندية.

وباشرت الحديقة أحداثها العائلية والترفيهية اليوم، لتستمر حتى أواخر شهر أغسطس/ آب 2015، حيث أعلنت عن مفاجآتها وأنشطتها لكل الأصدقاء والعائلات. ويتضمن البرنامج مجموعةً واسعةً من الفعاليات والأحداث الثقافية التي تشارك فيها العديد بلدان العالم، متقاسمةً مع البحرين تجاربها ومختبراتها الثقافية التي تتخذ أشكالاً مختلفة، منها: التجارب الفنية، ورش العمل، العروض المسرحية، الحكايات واللقاءات الثقافية والتفاعلية، حفلات استعراضية وموسيقى وغيرها، موزعة على أربعة أسابيع ثقافية، تبدأ مع الأسبوع الخليجي، الأسبوع الآسيوي، الأسبوع الإفريقي ونهاية مع الأسبوع الأوروبي.

كذلك فإن العديد من الفنون والعروض المسلية للأطفال تبدأ مع إطلاق حديقة نخول، وتستمر طيلة المهرجان. وتتضمن: مسرح مدينة نخول، مسابقة نجم نخول 2015م مزاد اللوحات الفنية للأطفال، تلفزيون الأطفال، اللياقة البدنية للأطفال، ركن الألعاب الشعبية القديمة، أستوديو المبدعين، حزاوي جدتي وركن القراءة، أرسم الآخرين/الفن التفاعلي، لوحة وفنان، ابني بيتك، وفعالية رسم الوجوه من معرض «كليلة ودمنة.. حكايات عبر الزمن».

وفي سياق آخر، أطلق صيف البحرين مساء أمس أيضاً، أولى حفلاته الموسيقية من خلال حفل «سحر الشرق وعبق التاريخ في صوت أم كلثوم» الذي قدمته فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية على خشبة الصالة الثقافية، إذ أقيم الحفل بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في مملكة البحرين، بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل سيدة الغناء العربي الأولى وأيقونة الطرب الشرقي الأصيل أم كلثوم. وحضرته رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وسفير مصر لدى المملكة عصام صالح عواد، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الدبلوماسية والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

يذكر أنه في العام 1967م، أسس الفنان الراحل عبدالحليم نويرة فرقته بألفة جميلة للموسيقى التراثية والإرث اللحني العربي بامتداد مسافاته، متوجهاً إلى الرحب الأوسع من تلك السماعيات بهدف الحفاظ عليها وتطويرها وتقديمها بروحٍ تنسجم مع الذوق المعاصر دونما تشويه المضمون الفني لهذا التراث. وعلى رغم غياب الفنان نويرة إلا أن الفرقة ظلت تنسج من فكرته طريقها، تصغي بأذنه إلى روائع العالم العربي وتعيد تمريرها كما يفعل، حتى ارتبطت ذكراه بهذه الفرقة، التي تحمل اليوم اسمه تكريماً له وانتماءً إلى قارات موسيقاه.

وتوجهت هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لجميع داعمي مهرجان صيف البحرين بداية مع خالد عبدالرحيم ونوف عبدالرحيم من شركة سيباركو - مجموعة شركات عبدالرحيم، رؤوف يوسف ناصر من شركة Design Creative، مجمع سترة التجاري، عمار بشير (الراعي الإبداعي) من شركة French House Design، جميل وفا من UNITAG، لورنس رودريجاس من شركة Show tech ولجور أوليفو من شركة SEPIATONE. كما شكرت الداعمين من الفنادق كل من عبد الرحمن مرشد - فندق راديسون بلو، عبد الرحيم السيد - الرئيس التنفيذي لفندق جولدن توليب وعقيل الريس - فندق الخليج.

وإضافة إلى ذلك، أعربت الهيئة عن شكرها للرعاة الإعلاميين لصيف البحرين وهم: Daily Tribune، مجلة روتانا، مجلة Ohlala، مجموعة Kouponer، Bahrain This Week، مجلة Fact، الإذاعة الهندية (Your FM) وصحيفة «الوسط» المحلية. إضافة إلى توجهها بالشكر لسفارات مصر، فرنسا والفلبين لدى المملكة وذلك لدورهم وتعاونهم مع الهيئة في إثراء برنامج مهرجان صيف، الذي ينعكس إيجابياً على المشهد الثقافي في البحرين.

الشيخة مي تطلق «صيف البحرين» من سترة - تصوير عيسى إبراهيم
الشيخة مي تطلق «صيف البحرين» من سترة - تصوير عيسى إبراهيم

العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 12:45 م

      بصراحة انصدمت لمن شفت انه صيف البحرين من سترة

      باين على هالوزيرة انها ما تهتم للبلابل السياسية والمشاكل الي قاعده تصير وقلبها صافي من الحقد

    • زائر 4 | 3:57 ص

      نقول لحكومة البحرين

      الله يوفقكم والى الامام وحفظ الله دار بوسلمان

    • زائر 3 | 3:28 ص

      سترة تخوف

      بصراحه الواحد يخاف يروح صوب سترة مع الاسف يا مي اختيارك خطااااااء

    • زائر 6 زائر 3 | 8:01 ص

      رايحة الفلوجة؟

      ليش التكهن بأن هنالك خطر محدق ؟؟ بالعكس كل اطياف الشعب كانوا موجودين امس ومحد قال خطر وجازفنا في المجيء

    • زائر 7 زائر 3 | 9:06 ص

      الاختيار ليس خاطأ.

      والبحريني لا يخشى الارهاب ومن يحب هذا الوطن وولائه للوطن وللقياده الحكيمه عليه الذهاب لصيف البحرين استنكاراً لقتل شهداء الواجب واستنكاراً للتفجيرات.

    • زائر 2 | 10:57 م

      الشيخة مي

      فكر صافي وقلب نظيف يحمل الحب للجميع
      لم يتعود أهالي سترة على مثل هذه الالتفاتات من اي مسئول او وزير
      الى الامام يا شيخة

    • زائر 1 | 10:11 م

      متى تعم الفرحة الوطن كل والوطن

      وذلك بنبذ التميبز والظلم وتوزيع الثروة على جميع المواطنين بالتساوي ويكون البحربني له الاولوية في العمل والسكن ويكن إبن إفلان من تلك العائلة منعم والفقير متبهدل .

اقرأ ايضاً