العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ

الهند وبنغلادش تتبادلان جيوبا حدودية يعيش فيها 50 الف شخص بلا هوية

تطبق الهند وبنغلادش اليوم الجمعة (31 يوليو/ تموز 2015) اتفاقا تاريخيا حول منطقة حدودية يتيح لخمسين ألف شخص يقيمون في جيوب على جانبيها اختيار الانتماء إلى احد هذين البلدين بعد حرمان من الهوية طيلة عقود.

وكان رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ونظيرته البنغلادشية شيخة حسينة، وقعا هذا الاتفاق حول ترسيم الحدود بين بلديهما مطلع حزيران/يونيو خلال زيارة إلى بنغلادش قام بها رئيس الحكومة الهندية.

وادى الاتفاق إلى حل نهائي للحدود التي تمتد على حوالي أربعة ألاف كلم بين البلدين، والى إنهاء وضع يسمم علاقاتهما منذ 1971، وحرب انفصال باكستان الشرقية التي أدت إلى قيام بنغلادش.

ويواجه حوالي 50 ألف شخص يعيشون في جيوب بنغلادشية في الهند وجيوب هندية في بنغلادش، الحرمان من التعليم والعناية الصحية والخدمات العامة، بسبب عدم ارتباطهم بحكوماتهم.

وسيرفع المسؤولون عن البلدين إعلام كل منهما في 162 جيبا -111 جيبا نقلت إلى بنغلادش و51 إلى الهند- بعد دقيقة واحدة من منتصف ليل السبت بالتوقيت المحلي (18,01 تغ الجمعة).

ونظمت احتفالات كبيرة قبل هذه اللحظة التاريخية، مع ان وفاة الرئيس الهندي الاسبق اي.بي.جي كالام القت بظلالها على المراسم.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت بارول خاتون (35 عاما) احدى ساكني جيب كوت بنجي الهندي "هذه اهم لحظة في حياتي. لا استطيع ان اعبر عما اشعر به اليوم". واضافت "اريد ان اصبح مواطنة بنغلادشية مع الحقوق التي تترتب على ذلك". وتذكرت ابعادها من مستشفى بينما كانت تضع مولودها لأنها لم تتمكن من ابراز بطاقة هوية.

وسيتولى كل بلد السيادة على الجيوب الواقعة في اراضيه.

وسيستطيع السكان الذين يعيشون في كل جيب البقاء فيه او مغادرته الى الجانب الاخر من الحدود. ويستطيع السكان الحصول على الجنسية التي يختارونها في هذه الجيوب التي لن تبقى موجودة.

وكانت بنغلادش اعطت موافقتها على هذا الاتفاق منذ 1974، لكن البرلمان لم يعمد الى تبنيه إلا الشهر الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً