العدد 4710 - الخميس 30 يوليو 2015م الموافق 14 شوال 1436هـ

تركيا ستجري انتخابات مبكرة في حال عدم تشكيل ائتلاف اردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى إجراء انتخابات مبكرة في بلاده في حال فشلت الجهود لتشكيل ائتلاف حكومي بعد خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته الساحقة في البرلمان في انتخابات 7 حزيران/يونيو، حسب ما أفادت تقارير الإعلام (31 يوليو/ تموز 2015).

ولا تزال تركيا بدون حكومة كاملة رغم مواجهة البلاد تحديات من بينها شن عمليات عسكرية ضد تنظيم "داعش" في سوريا وحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

ويقول بعض الناقدين أن اردوغان شن العملية العسكرية على أمل أن تؤدي إلى انتخابات مبكرة في محاولة منه لإصلاح أداء حزب العدالة والتنمية الضعيف في الانتخابات البرلمانية.

ونقلت صحيفة حرييت وغيرها من وسائل الإعلام عن اردوغان قوله للصحافيين الذين رافقوه على متن طائرته أثناء توجهه في زيارة رسمية الى اندونيسيا "سننتظر لنرى ما اذا كان سيتم تشكيل ائتلاف".

واضاف اردوغان "اذا لم يحدث ذلك علينا ان نعود الى الارادة الوطنية فورا حتى يقرر الناس مرة اخرى، وسنخرج من الوضع الحالي".

واعتبرت نتائج انتخابات 7يونيو / حزيران ضربة كبيرة لاردوغان الذي يرغب في إقامة نظام حكم رئاسي في تركيا لتعزيز سلطاته.

وتشن تركيا عملية عسكرية ضد المسلحين الأكراد رغم انهم لعبوا دورا كبيرا في قتال تنظيم "داعش" في سوريا.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل التنظيم المتطرف في شمال سوريا، فرعا محليا لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وتابع اردوغان ان الأكراد السوريين سعوا إلى "تشكيل ممر من أقصى الشرق الى البحر المتوسط" الا ان تنظيم "داعش" أعاق خططهم في مدينة جرابلس في شمال سوريا على الحدود التركية حيث دارت اشتباكات بين التنظيم المتطرف والقوات الكردية.

وتدارك "ولكن تركيا لن تسمح بلعبة الإرهابي الجيد والإرهابي السيء. فالإرهابي هو إرهابي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً