العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

اجتماع ثلاثي أميركي روسي سعودي بقطر لمحاربة «داعش»

جون كيري - عادل الجبير - سيرغي لافروف
جون كيري - عادل الجبير - سيرغي لافروف

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت (1 أغسطس/ آب 2015)، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيعقد اجتماعاً ثلاثيّاً مع نظيريه الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير خلال زيارة عمل لقطر يومي الثاني والثالث من أغسطس الجاري.

وأضافت أن لافروف سيعقد اجتماعات أيضاً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية القطري خالد العطية.

وذكرت أن لافروف يزور قطر لمناقشة التحركات من أجل السلام في سورية واليمن وليبيا، والتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» والاستقرار في منطقة الخليج والعلاقات الثنائية بين روسيا وقطر.

فيما كانت مصادر دبلوماسية روسية بحسب قناة «العربية» كشفت أن موسكو بعد مفاوضات أجرتها مع واشنطن والرياض، أعلنت مبادرة تشكيل التحالف الدولي الإقليمي، يضم نظام الأسد ودول المنطقة لمواجهة مخاطر تنظيم «داعش» وتنامي الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأضافت أن هذه المبادرة التي تحظى بدعم سعودي - أميركي، أعلن نظام الأسد تأييده لها، ما يستوجب وضع آليات لتنفيذها في أرض الواقع، ويجعل للقاء كيري - لافروف - الجبير أهمية خاصة، باعتبار أنه قد ينتقل بهذه المبادرة إلى مرحلة التنفيذ.


«العربية»: محادثات كيري - لافروف - الجبير ستكون مفصلية ويمكن أن تؤدي لتسوية سلمية بسورية

الوسط - المحرر السياسي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سيرغي لافروف، سيعقد خلال زيارته لقطر لقاءً ثلاثياً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير، لبحث ملفات تسوية الأزمة السورية عبر السبل السلمية وسبل مواجهة مخاطر تنظيم «داعش»، حسبما أفادت قناة العربية.

وكانت مصادر دبلوماسية روسية قد كشفت أن موسكو بعد مفاوضات أجرتها مع واشنطن والرياض، أعلنت عن مبادرة تشكيل التحالف الدولي الإقليمي، يضم نظام الأسد ودول المنطقة لمواجهة مخاطر تنظيم «داعش» وتنامي الإرهاب في الشرق الأوسط.

وأضافت أن هذه المبادرة التي تحظى بدعم سعودي - أميركي، أعلن نظام الأسد تأييده لها، ما يستوجب وضع آليات لتنفيذها في أرض الواقع، ويجعل للقاء كيري - لافروف - الجبير أهمية خاصة، باعتبار أنه قد ينتقل بهذه المبادرة إلى مرحلة التنفيذ.

مشاورات بشأن بقاء الأسد

وأكدت هذه المصادر أن المشاورات التي جرت خلال الأسابيع الماضية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، تركزت حول ضرورة القبول ببقاء الأسد على رأس نظامه خلال المرحلة الانتقالية، باعتبار أن سقوط الأسد سيفتح الباب أمام سيطرة الجماعات المتشددة.

وفي هذا السياق، لم يستبعد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشئون الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بغدانوف، أن تكون الجولة المقبلة من مشاورات موسكو بشأن التسوية السورية قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أي قبل نهاية سبتمبر.

ورجح مشاركة الولايات المتحدة والمبعوث الدولي إلى سورية دي ميستورا في هذه المشاورات.

واعتبر العديد من الخبراء والمختصين الروس في شئون الشرق الأوسط، أن محادثات كيري - لافروف - الجبير ستكون مفصلية، ويمكن أن تؤدي لإطلاق تسوية سلمية للأزمة السورية تضمن بقاء الأسد في السلطة خلال الفترة المقبلة، بهدف مواجهة مخاطر «داعش» التي باتت تهدد أمن روسيا القومي.

إنشاء حلف خليجي

ولم يستبعد هذا الفريق أن تطرح موسكو مبادرتها المتعلقة بإنشاء حلف خليجي لضمان أمن الخليج تشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، بهدف تهدئة التوتر بين إيران والسعودية، وإيجاد محاور تعاون تضمن مصالح كافة الأطراف، وتنهي حالة الصراع الجارية، تمهيداً لتوحيد الجهود الإقليمية لتصفية تنظيم «داعش».

العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:37 م

      ماذا عن ملف البحرين ؟؟؟

      فقد كثر العاطلين و غصت السجون با المسجونين و هناك من الطفيليين من يقتات على استمرار هذه الازمه ، بنأنا عاطلون بناتنا عاطلون ، فما خوفي و ما جزعي الا ان يتم نسيان ملف البحرين و تركنا هكذا في بطن الحوت ...

اقرأ ايضاً