العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

رئاسة كردستان تطالب المتمردين الأكراد بالخروج من أراضيها بعد القصف التركي

أردوغان كثف الضغوط لمواجهة الحزب الكردستاني - REUTERS
أردوغان كثف الضغوط لمواجهة الحزب الكردستاني - REUTERS

طالبت رئاسة إقليم كردستان العراق من حزب العمال الكردستاني «إخراج قواعده» من أراضيها لتفادي وقوع ضحايا مدنيين جراء الغارات التركية بعد مقتل مواطنين في قرية زاركلي شمال أربيل.

يأتي ذلك بعدما تحدثت وكالة الأناضول للأنباء عن مقتل نحو 260 متمرداً كردياً خلال أسبوع من الغارات الجوية التركية.

وجاء في بيان رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني «يجب على قوات حزب العمال الكردستاني إبعاد ساحة الحرب عن إقليم كردستان لكي لا يصبح المواطنون ضحايا هذه الحرب والصراع».

وأطلقت أنقرة عملية عسكرية جوية ضد حزب العمال الكردستاني في الجبال التي لجأ إليها المتمردون في شمال العراق وكذلك في المنطقة الحدودية التركية مع العراق.

وقتل وأصيب العديد من المدنيين في هذه الحملة الجوية التي أطلقتها أنقرة بعد سلسلة من هجمات دامية في تركيا نسبت إلى «العمال الكردستاني»، ما أثار المخاوف من عودة الأيام القاتمة لذروة التمرد الكردي الانفصالي في تسعينيات القرن الماضي. وأمس قتل ستة أشخاص على الأقل في غارات شنتها الطائرات التركية في قرية زاركلي في منطقة رواندز في شرق أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، وفق ما نقلت مصادر محلية.

وقال المسئول المحلي نهرو عبدالله إن بين القتلى امرأتين وان الغارات دمرت مباني بأكملها.

وبحسب بيان رئاسة الإقليم فانه «استشهد وأصيب عدد من المواطنين فجر أمس نتيجة القصف الجوي التركي على قرية زاركلي (...) في الوقت الذي ندين هذا القصف الذي أدى إلى استشهاد عدد من سكان إقليم كردستان نطالب من الحكومة التركية عدم تكرار قصف المدنيين لان استشهاد المواطنين المدنيين لإقليم كردستان لا يحمل أي مبرر». ودعا البيان الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني إلى «العودة إلى عملية السلام».

كذلك أكد المستشار الإعلامي في رئاسة الإقليم كفاح محمود لوكالة «فرانس برس» إن «كلام ديوان رئاسة الإقليم واضح في مطالبة حزب العمال الكردستاني بإبعاد قواعده العسكرية من أراضي الإقليم لكي لا يعطي أي مبرر للحكومة التركية لقصف المدنيين».

وتابع محمود إن «المسبب الرئيسي هو حزب العمال الكردستاني لأنه لو لم تكن هناك قواعد له في داخل أراضي الإقليم فإن تركيا لن تقصف المدنيين».

وأوضح أن «رئاسة الإقليم تطالب حزب العمال بإعادة هذه القوات وخصوصاً أن هناك اتفاقية أمنية بين الحكومتين العراقية والتركية تعطي الترخيص لتركيا بالتوغل داخل الأراضي العراقية وهذه الاتفاقية مازالت سارية المفعول. لهذا نحن نطالب حزب العمال بإخراج قواعده من أراضي الإقليم لأنه يعطي المبررات للحكومة التركية للقيام بهذا القصف».

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء أمس أن الغارات التركية أسفرت خلال أسبوع عن مقتل نحو 260 عنصراً من حزب العمال الكردستاني وإصابة نحو 400 آخرين، من بينهم ضحايا سقطوا في تركيا كما في العراق. ولم تنقل الوكالة معلوماتها عن أي مصدر محدد.

أما حزب العمال الكردستاني في العراق فتحدث عن مقتل خمسة أشخاص فقط قبل غارات أمس، إلا أنه أقر بان الاتصال محدود أو غير متوفر تماما مع بعض المناطق التي استهدفتها الغارات التركية، وبالنتيجة ليس بمقدوره تقدير الخسائر بالكامل.

العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً