العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

«سوق العمل» تدشن وحدات خدمات الوافدين في سترة والنعيم اليوم

العبسي: نحرص على تقديم كل التسهيلات لأصحاب الأعمال والعمال

العبسي: خطة لتطوير برنامج إيواء العمالة الأجنبية التي تتعرض للتعنيف
العبسي: خطة لتطوير برنامج إيواء العمالة الأجنبية التي تتعرض للتعنيف

تدشن هيئة تنظيم سوق العمل، اليوم الأحد (2 أغسطس 2015)، وحدتين جديدتين لخدمات الوافدين في كل من منطقة شمال سترة الصناعية، والنعيم (مجمع الرازي الصحي) مجهزتين بموظفين على درجة عالية من الكفاءة والمهارة، تهدف في المرحلة الأولى إلى تحصيل المعلومات البيولوجية للعمالة الوافدة وعوائلهم، والإجابة عن الاستفسارات العامة للعمالة الوافدة، على أن تضاف إليها خدمات جديدة في مرحلة لاحقة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، لدى تفقده الوحدتين ميدانياً، إن افتتاح هاتين الوحدتين يتماشى مع سياسة الهيئة لتسهيل المعاملات على العملاء وتقديم أفضل الخدمات، كما أنه يأتي ضمن خطة لافتتاح سلسلة من الفروع في عدد من مناطق المملكة المختلفة، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

يشار إلى أنَّ وحدة خدمات الوفدين في منطقة سترة الصناعية تقع على شارع سلمان بن أحمد الفاتح أمام محطة الواحة للبترول، أما وحدة النعيم فتقع ضمن مجمع مركز الرازي الصحي، كما تعتزم الهيئة تدشين وحدة إضافية في ميناء سلمان إلى جانب مركز للإيواء في منطقة السهلة قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً للنجاح الذي حققته الهيئة بتقديمها - منذ سبتمبر/ أيلول الماضي - خدمات إصدار تراخيص العمل للعمالة المنزلية ومن في حكمها من خلال 5 مكاتب بريد، إضافة إلى مقر الهيئة الرئيسي وهو ما أثبت نجاحاً كبيراً عكستها الإشادة التي تلقتها الهيئة من قبل المراجعين؛ ما شجعنا على التوسع في هذا الإطار بتقديم المزيد من الخدمات من خلال عدد الفروع.

وأشار إلى أن وحدات خدمات العمالة الوافدة سيقتصر عملها في المرحلة الأولى على تحصيل المعلومات البيولوجية للعمالة الوافدة وعوائلهم (البصمة الإلكترونية)، والإجابة عن الاستفسارات العامة للعمالة الوافدة، على أن يتم التوسع بإضافة مجموعة من الخدمات الأخرى في مرحلة لاحقة، لافتاً إلى تجهيز هذه الوحدات بموظفين يتمتعون بدرجة عالية من الكفاءة والمهارة.

وأوضح أن من أبرز الأهداف التي ستحققها هذه الخطوة هو قرب مكاتب الهيئة من مناطق العمل للعمالة الوافدة في مملكة البحرين ما يسهل عملية الوصول إلى مكاتب الهيئة، ويساهم في إمكانية لجوء العمال إلى هذه المكاتب للاستفسار عن أية معلومات تتعلق ببيئة العمل وحقوقهم وواجباتهم وغيرها.

وتابع أن من شأن هذه الخطوة أن تسهم في تحسين جودة الخدمة المقدمة وتقليص فترة الانتظار وتخفيف الضغط على مبنى الهيئة، ولاسيما في ظل النمو الكبير في عدد المعاملات التي يتم إنجازها والتي تتراوح ما بين 3000 و4000 معاملة يومياً، كما أنها ستخفف الازدحام في منطقة مبنى الهيئة الرئيسي وسيجعل مراجعات أصحاب الأعمال لمبنى الهيئة أيسر بعد تحويل مراجعات العمالة الوافدة إلى هذه المراكز.

وأشاد العبسي بالتعاون الكبير من المؤسسات الحكومية الشريكة في تدشين هاتين الوحدتين، وخصوصاً وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني، ووكيل الصناعة أسامة محمد العريض، ومدير إدارة المناطق الصناعية صلاح جناحي، كما أشاد بتعاون وزير الصحة صادق الشهابي، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة، ورئيس اللجان الطبية عائشة حسين، ورئيس مركز الرازي الصحي الدكتورة وفاء الجودر.

وأوضح أن أوقات العمل في هذه الوحدات ستكون خلال فترة الدوام الرسمي على مدى خمسة أيام في الأسبوع (الأحد وحتى الخميس) وفي الفترة من 7:30 صباحاً وحتى 3:00 ظهراً.

من جانب آخر، كشف الرئيس التنفيذي عن وضع الهيئة خطة لتطوير برنامج إيواء العمالة الأجنبية التي تتعرض للتعنيف، لافتاً إلى أن الهيئة أسست حديثاً جهازاً جديداً يعنى بحماية المعنفين من العمالة الوافدة، كما أنها تعمل حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على افتتاح مركز متكامل للإيواء بمنطقة السهلة، وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية.

وأشار إلى أن المركز الجديد يهدف إلى إيجاد مظلة لإيواء العمال الوافدين الذين يتعرضون للتعنيف، وحفظ الحقوق الإنسانية للعمالة الوافدة، وتحسين بيئة العمل لهذه العمالة، والحد من حالات هروب العمالة وتعرضهم إلى حالات اتجار واستغلال، علاوة على الاستجابة للمتطلبات الدولية والمعاهدات التي وقعت عليها المملكة.

العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً