العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

المدني: "الجعفرية" تؤجر مصلى العيد بجبلة حبشي للاستثمار... و"الأوقاف": يقع تحت سلطتنا

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ردت إدارة الأوقاف الجعفرية في بيان شديد اللهجة على القاضي في محكمة الاستئناف الكبرى الدائرة الجعفرية الشيخ محمد طاهر المدني بشأن مصلى العيد في منطقة جبلة حبشي، ففي الوقت الذي قال المدني في خطبة الجمعة في جدحفص الكبير، يوم الجمعة ( 17 يوليو/ تموز 2015) "إن إدارة الأوقاف الجعفرية قامت بتأجير مصلى العيد بجبلة حبشي للاستثمار". معتبراً أن ذلك "يمثل سابقة خطيرة"، رأت إدارة الأوقاف الجعفرية أن المدني "ادعى فيها ولايته على مصلى العيد".

وقال المدني وفق ما نقلت نشرة جمعية الرابطة الإسلامية "لقد قامت إدارة الأوقاف الجعفرية بأمر لم يعهد من إدارات الأوقاف الجعفرية في أي زمن الأزمان في البحرين، وهو الإقدام على تأجير مصلى العيد بجبلة حبشي على أحد المستثمرين، وهو أرض موقوفة على عبادة مخصوصة، حالها حال المآتم والحسينيات الموقوفة على إقامة التعازي، وهي بادرة خطيرة".

ورأى بأن "هذه الخطوة لم تراع الإشكالات الشرعية فيها وما ستؤول إليه من تبعات دينية واجتماعية لا تحمد عقباها".

وأبدى المدني خشيته من "أن يتسبب هذا السلوك الغريب في تعطيل الوقف عما وقف عليه من إقامة الصلاة فيه"، محذراً "من أن تقود هذه الخطوة الغريبة إلى خطوات مماثلة يتم فيها تأجير المصليات والمآتم، وربما المساجد والجوامع".

وتابع "لقد فوجئنا قبل أيام قليلة برسالة من المستثمر المستأجر لمصلى العيد يطالبنا فيها بعدم الصلاة فيه إلا بإذن منه بحجة أن معه عقدا من دائرة الأوقاف".

ونبه إلى أن "المصلى والمنشآت التي فيه لم تكن يوما من الأيام تحت تصرف الأوقاف، ولم يبذل من قبلهم ولا دينار واحد من أجل فرش أو سور أو مياه أو حتى غرفة، لا في الإنشاء ولا الصيانة".

وأضاف بأن "هذا المصلى تحت يد وولاية إمام جامع جدحفص منذ تحديده ووقفه على صلاة العيد من قبل جدنا الشيخ محمد علي المدني وإلى اليوم"، مطالباً "دائرة الأوقاف النظر في ذلك بالحكمة، وإعادة النظر في تصرفها، وإيقاف هذا الأمروعدم التصرف في أراضي ودور العبادة على أنها مما يمكن استثماره لجمع الأموال وعليهم إنهاء هذا العقد، وعليهم بذل الجهد في الحفاظ والاهتمام بما هو أولى من ذلك وبما هو من صميم مسئولياتهم"، على حد تعبيره.

إلى ذلك، استنكرت إدارة الأوقاف الجعفرية تصريحات الشيخ محمد طاهر المدني، إذ اعتبرت انه "ادعى فيها ولايته على مصلى العيد".

وأوضحت الإدارة في ردها على تلك الادعاءات أنّ التصريح الذي صرح به الشيخ محمد طاهر المدني ومن على منبر جامع جدحفص انطوى على الكثير من المغالطات، ولا يستقيم مع ضوابط الخطاب الديني.

وقالت إنه "بشأن المعلومات التي ساقها المدني بشأن تاريخ مصلى العيد، فهو يقع تحت سلطة الأوقاف الجعفرية وترجع ملكيته لإدارة الأوقاف وهي التي تقدمت باستملاكه وصدر الحكم باستملاكه للإدارة بموجب الوثيقة رقم التسجيل 155/1969) وهو في حيازتها ولها الأمر الفصل فيه دون منازع".

وأوضحت الإدارة أنه "تم بناء صالة مؤقتة على الأرض من قبل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية فترة هدم وإعادة بناء جامع جدحفص، وبعد بناء الجامع ظلت مهجورة، وقام المدني نفسه بتأجيرها دون وجه حق وعلى الرغم من اخطاره بخطأ تصرفه، الا انه رفض الاستجابة بل جنح للعناد والمكابرة، مما اضطر الإدارة إلى التواصل مع المستثمر وابرام عقد مباشر مع المستأجر، وتم التواصل مع أهالي منطقة جبلة حبشي للتشاور معهم في أفضل الطرق لصرف دخل الصالة، وتم الاتفاق معهم على أن يكون الصرف على المحتاجين من أبناء المنطقة".

وعن الادعاء بأن قيام الإدارة بتنظيم عقد الإيجار يمثل سابقة خطيرة أوضحت الإدارة أن "في الحقيقة أنّ السابقة الخطيرة هي قيام شخص ليس له صلاحية شرعية أو قانونية وليس ذي صفة في شأن الموضوع، يقوم بوضع اليد على مصلى العيد بجبلة حبشي وتأجيره لعشر سنوات دون وجه حق خلافاً للشرع والقانون، فالموجب للدهشة والاستغراب هي تأجير أرض تابعة للأوقاف وبتصرف شخصي بدون استئذان و واستلامه الأموال على مدى اكثر من 10 سنوات دون أن تدخل في عهدة الأوقاف".

وبشأن ادعاء المدني الولاية الشرعية بل وتوارثها أكدت الإدارة أنه " لا يوجد أيّ وقف شرعي في الأرض المذكورة، ولا متولي شرعي ولا أية ولاية شرعية لا لإمام جامع جدحفص ولا غيره من اقربائه أو عامة الناس، للمدني، وإنما هي أرض مستملكة بطلب من إدارة الأوقاف وإذا كانت للمدني أية وثيقة متعلقة بوقفية المكان وولايته عليه فليظهرها للرأي العام ليثبت ادعائه في قبال وثيقة استملاك إدارة الأوقاف لها والتي تعود بحسب الوثيقة إلى العام 1969 والمنشورة مع هذا الخبر".

وأردفت الأوقاف بأن "الأوقاف الجعفرية حاولت مراراً وتكراراً تنبيه المدني لوقف هذا التعدي لكنه رفض الانصياع، فاضطرت الأوقاف إلى فسخ العقد الشفوي (غير القانوني) بينه وبين المستأجر على مدى سنوات، وطلبت من المستأجر إبرام العقد مع مباشرة الأوقاف كونها الجهة المالكة والمشرفة على الأرض".

ونوهت الإدارة " أنه حتى على فرض لو كانت الأرض موقوفة كمصلى، فإنّه يستحب لمصلى العيد أن يكون مكشوفاً وهو ما يعبّر عنه بالإصحار اقتداء بالسنة النبوية الشريفة، وبما أنه تم تسقيف الأرض وإنشاء صالة فلا أفضلية في الصلاة فيه عن باقي المساجد، فإنّ إصرار البعض على الصلاة في هذا المكان لا ينم عن معرفة حقيقية بالأحكام الشرعية ، كما أن القذف دون تورع لا يستقيم مع مقتضى التحلي بسيماء أهل العلم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 1:50 م

      حسناً فعل العصفور

      حسناً فعل العصفور والرابطة ليست وصية على الطائفة، كذلك لي طلب، ياريت أئمة المساجد اللي يستلمون 5 رواتب يتم ايقاف عنهم راتب الكادر.

    • زائر 32 زائر 29 | 3:33 م

      السلام

      الصراحه كل المناطق فيه روابط اذا مو رابط فيها أحزاب واذا مو حزب مجموعة المسجد وإذا مو مجموعة المسجد مجموعة المأتم و هكذا

    • زائر 33 زائر 29 | 3:37 م

      السلام

      الحزم زين بس اسونه على جميع الأوقاف مو بس مصلى العيد

    • زائر 28 | 1:38 م

      زائر 26

      لو نفترض ... " الوقف من قبل جده " ، وبعدين يعني اذا الجد أوقف الأرض من حق الاحفاد يجوون ويلعبون على كيفهم ؟ ما يصير هذا الكلام يا رجل !! والواقف ما خلاه ولي شرعي على الأرض الموقوفه ، إذاً تقوم ادارة الاوقاف بإدارتها حسب وثيقة الوقف وحسب قانون الاوقاف في مملكة البحرين . المشكلة تم تحويل جزء من الوقف لصالة افراح من قبل جماعة المدني ضاربين عرض الحائط الوقفية إن كانت وقف وبدون حتى أن يعيروا ادارة الاوقاف أي اهتمام !! مهزلة يجب أن تقف عند حدها شرعا وقانونا.

    • زائر 31 زائر 28 | 3:25 م

      كلام غير صحيح

      هم اخبر بالوقف والشي الثاني كان لهم الحق في كيف إدارة الوقف لنه الوقف وقف جدهم مثل اي مأتم او مسجد موقوف من قبل اي عائلة تفقه قبل الكلام

    • زائر 24 | 12:27 م

      حب وقول وابغض وقول

      مع كل احترامي للآراء السابقة أشوف إن الادارة الحالية للاوقاف حازمة وتريد الاصلاح بالرغم انني لا اتفق معها في بعض الامور ولكن وبمراجعة بسيطة أرى انها أفضل ادارة اخذت زمام الاوقاف الجعفرية بكل تحدياتها، ولكن ممكن ان تكون افضل. الحزم مطلوب ولكن التشاور مع الولاة والمجتمع بجميع اطيافه ايضا مطلوبة ، من طرف آخر الحزم الداخلي في الادارة مطلوبة مثل الحزم الخارجي للحفاظ على الممتلكات. زبارة خاطفة لإدارة الاوقاف تؤكد بأنها في الطريق السليم ولكن الله يعينهم لأن مخلفات الادارات السابقة كثيييييرة .

    • زائر 16 | 11:43 ص

      أشلوووون ؟

      هو المدني كان إمأجر المكان اكثر من عشر سنوات بدون أن يسلم الاوقاف المبالغ ؟؟؟ ياأخي لو كل إمام مسجد يسوي جدي عجل إشبقى من الوقفيات ؟؟؟ عجل ليش الحكومة عطت الولاية للأوقاف يالحبيب من عام 1927 ؟ مو لتوقيف هالشخصنه ويكون في حساب كتاب ، مو دكاكين لكل من هب ودب .

    • زائر 15 | 11:40 ص

      الأوقاف طارت

      الأوقاف يجب ان تكون بأيدي امينة ترتضيها الناس بدل وضعهاا الحالي فقد ضاعت أوقاف عديدة بسبب الأدارات الغير صالحة

    • زائر 14 | 11:38 ص

      الأمر واضح

      يقول المدني بأن عنده ولايه شرعية ، إذاً خله يراوينه هالولاية بس ، أما بأن نبرة ادارة الأوقاف عسكرية فهذه ضرورة ومن المروءة لمن هو مؤتمن على الاوقاف ، إذاً لماذا الزعل من الحق ؟ الاوقاف محتاجة بشدة الى عسكرة لإيقاف تداعيات الفساد في الفترات السابقة ولإصلاح التداعيات من افعال الادارات السابقة، وهذا المصلى إحدى المشاكل بسبب تلك المحسوبيات والفساد. هناك عقارات كثيرة على هذه الشاكلة ، وأدعو كل غيور على الوطن وأملاك الاوقاف التعاون لكشف المحسوبيات والبلاوي.

    • زائر 13 | 11:36 ص

      شنو تترقب من ناس حولو شيخ عزيز من مسجد جميل الى مايشابة شركة ... للالبان

      بالنسبة الى الاوقاف الجعفرية وردوده البايخة والي تستخف بالمواطن
      ترى الناس لا عمية ولا ناقصة عقل وتثقيف , شعب البحرين شعب واعي ومثقف ويعرف التاريخ ويعرف الاراضي الموقوفة والاراضي المسروقة .
      بس انتو الي ماتعرفون ان الكرسي الي انتو علية وقاعدين تتصرفون بدون اي ضمير ماراح يدوم لكم مثل ماوصل لكم ومادام لغيركم وانكم من دون المجتمع ولا شي
      اراضي اشكثر تؤجر بمبالغ رمزية على افلان وولد فلان , والارض الوحده اشكبرها وتؤجر لسنوات طويلة
      خلو عندكم شوي ضمير
      الله الله من عذاب القبر

    • زائر 23 زائر 13 | 12:16 م

      كلامك روووووعة ولكن

      يالحبيب كل هالهوشة لأن الادارة الحالية تبى اتوقف هالامور الي انت اتقولها ولكن المتمصلحين في المجتمع بيخسرون ، لهذا كل هالزوبعة ! أنا وياك خلنه انعدل خرايب الادارات السابقة ويجب ان يتعاون المجتمع مع ادارة الاوقاف الحالية ضد كل من تسول أو سولت نفسه بسرقة الاوقاف ومنها هذا المصلى . وإلا اشلون هم يأجرون صالة المصلى بدون إذن الاوقاف ؟ و وين راحت الفلوس ؟ ومنهو لها حق التصرف غير الاوقاف ؟

    • زائر 10 | 9:20 ص

      بالله ويش تحارسون بعد

      يالله ويش تحارسون بعد ؟؟ ارفعو عليه قضيه حاله حال غيره !! مو خب الناس والعلماء ماتفهم في القضاياه الشرعي الا انتون ؟ الناس كلها غلط وانتون الصح . محّد درس الفَقه والاحكام الشرعيه الا أنتون !! لأكن العتب على .............. .. ساكن في .............ويعرف سالفه الوقف ولا راد منكر ! خايف يطيرونهً من كرسيه .

    • زائر 17 زائر 10 | 11:52 ص

      يالحبيب الوقف ماله سالفة

      الاوقاف عندها الوثيقة من أيام صادق البحارنه ، جماعة المدني في إدارة ....... راحوا أجروا الصالة المؤقته إلي انبنت على جزء من المصلى كمسجد بديل لجامع جدحفص اثناء بناء جامع جدحفص ، هذا بعد الانتهاء من الجامع ، ممكن أعرف أشلون المبالغ مالت الايجارات كانوا يجمعونها ويتصرفون فيها بدون علم الاوقاف ؟؟ هذا هو عين الفساد الاداري والمالي معاً. من الضروري وقف هذه التصرفات الشخصية لأي من كان وإرجاع كل الاملاك تحت إدارة الاوقاف . أنا أؤيدك ، لازم يحاسب الي إتصرف بالمبالغ !!

    • زائر 19 زائر 10 | 12:01 م

      و الله حالة

      انا أحب اسأل وين كانت تروح الفلوس طول هذه الفترة وهل هو جائز التصرف فيها
      وإذا كانت الوقفية للصلاة فقط لماذا تم تأجيرها من أصل
      أرجو من الرابطة التحلي بالشجاعة و الرد

    • زائر 20 زائر 10 | 12:03 م

      وصاية

      هل تم تنصيب الرابطة على ولاية جدحفص

    • زائر 21 زائر 10 | 12:04 م

      نحن نعاني

      نعم نحن نعاني في جدحفص من تدخل الرابطة في كافة الأمور

    • زائر 22 زائر 10 | 12:09 م

      بسكم عااااد

      ملينه من الرابطة و اسقاطاتها و ولايتها علينا
      لقد جعلت الرابطة من جدحفص مدينة احزاب وذلك كله من اجل مصالحها فمنهم النائب و منهم عضو في الشورى ومنهم نائب محافظ ومنهم و منهم ومنهم.
      ماذا استفدنا من كل ذلك أرجو ان تجيبوني.

    • زائر 4 | 8:20 ص

      بغض النظر عن الطرفين والحيثيات

      بيانات إدارة الأوقاف الجعفرية فيها نبرة عسكرة أو امنية!!! هذا مالفت نظري في كل بيانتها !!!

    • زائر 9 زائر 4 | 9:18 ص

      تحدي

      وفيها تحدي واضح لكل من يخالفها

    • زائر 26 زائر 4 | 12:45 م

      ..

      الوقف من قبل جده الشيخ محمد المدني قبل تاسيس الأوقاف أصلا وفي ذالك الوقت معظم الأوقاف غير مسجل ولذالك ضاع كثير من أراضي الأوقاف والشيخ محمد طاهر يقول الحق و مدير الأوقاف يعرف من هو الشيخ سليمان المدني الذي كان يعرف يوقف مدير الاوفاف عند حده لانه مدير الأوقاف يحب ان ينصب نفسه زعيم على الطائفة

    • زائر 27 زائر 4 | 12:54 م

      العسكره والحزم زين

      لخرايب الي سوتها الادارات المتعاقبة لإصلاحها نحتاج نبرة حااااازمة بمعنى الكلمة ، الجماعة مصخوها ، بعض الولاة من صوب ، بعض المستأجرين من صوب ، بعض الاعضاء بالمجلس من صوب ، بعض الموظفين من صوب ، والحين يتبين في قضية المصلى الائمة بعد داشين العرس بعد . الى متى التخبط و الطبطبه ؟؟؟ فلنتعاون مع هذه الادارة الحازمة ونتواصل معها لأن هناك بوادر جيدة في الادارة في الاونة الاخيرة للغصلاح الحقيقي. الله يوفق شباب الأوقاف .

اقرأ ايضاً