العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

كيف أصبح أكبر 5 نجوم في «يوتيوب» مليونيرات؟

أصبح لأكبر خمس نجوم في موقع «يوتيوب» عدد من المشتركين يفوق عدد سكان دولة مثل المكسيك. وبلغ عدد متابعي عروضهم ضعف كل مشاهدي التلفزيون الأميركي، ويتحصل مدونو المقاطع المصورة على عائدات توازي ما يتحصل عليه ألمع نجوم هوليوود من خلال رعاية الشركات وصفقات الأفلام، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط يوم أمس الأحد (2 أغسطس / آب 2015).

فقد تحولت عملية تحميل المقاطع المصورة منزليًا على «يوتيوب» إلى تجارة رائجة، وكانت تلك الظاهرة موضع نقاش خلال مؤتمر «الفيديو كونفرنس» الذي عقد مؤخرًا. يتميز المؤتمر هذا العام بنشاط تجاري واضح، حيث تركز اللجنة المنظمة والمتحدثون على نمط من التجارة يعتمد على تحميل المقاطع المصورة على الإنترنت.

بيد أن ذلك يعني أيضًا أنه رغم عدم حرفية المنتج المصنوع بالمنزل، فإن تلك المقاطع المصورة استطاعت أن تشق طريقها بحرية بعيدًا عن بيئتها الأصلية. فوجود ذلك العدد من الهواة في فنون الكوميديا والغناء والألعاب وكذلك معلمو فن الماكياج الذين ظهروا على الساحة منذ بداية استخدام «يوتيوب» منذ عشر سنوات جعل القدرة على الصمود وسط هذه المنافسة الشرسة، أصعب من أي وقت مضى. هناك نحو 6 آلاف قناة لنجوم الكوميديا، و76 ألف قناة للألعاب، وألف قناة للحيوانات الأليفة، حسب مؤسسة إحصائيات «يوتيوب»، «أوبن سلات».

باختصار، فإن أي شخص يسعى للانتشار عبر المقاطع المصورة على الإنترنت عليه طلب المساعدة من الشركات المتخصصة.

«المحيط يتسع، ولذلك إن أصبحت بحجم طوق نجاة في بحر كبير فسوف يصعب اكتشافك، فالأمر يبقى عسيرًا»، حسب ماكس بوليسار، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة «بيغ فريم» المختصة باكتشاف المواهب.

لا يزال كبار مشاهير الإنترنت ينتجون مقاطع مصورة على «يوتيوب» وعلى مواقع أخرى مثل «سناب شات» و«انستغرام» و«فاين»، بيد أنهم يبذلون جهدًا خارقًا كي يصنعوا لأنفسهم اسمًا خارج نطاق مقاطع الإنترنت من خلال توقيع عقود مع محطات التلفزيون والإذاعة واستوديوهات التصوير، والشركات التجارية.

على سبيل المثال، تتحصل خبيرة التجميل ميشيل فان (28 سنة) على نحو 163 ألف دولار أميركي سنويًا من إعلانات «يوتيوب»، حسب «أوبن سلات». إلا أن فان أفادت في مقابلة شخصية أن طلبات شراء الماكياج عبر الإنترنت عن طريق مقاطعها المصورة حققت مبيعات تجاوزت مائة مليون دولار في العام، وهو رقم يصعب التيقن منه نظرًا لكون الشركة التي تعمل بها شركة خاصة.

ظهر نجوم «يوتيوب» منذ عدة سنوات عندما كانت المنافسة على الشهرة أقل سخونة. ورغم قدرة المقاطع المصور منزليًا على تحقيق الانتشار والبقاء في الإنترنت لأسبوع أو اثنين، فإنه أصبح من الصعب لها الاحتفاظ بجماهيرها لمدة أطول من ذلك من دون مساعدة مؤسسة «كروبرويت» أميركا.

«ساهمت بعض العناصر المؤثرة في تكوين جماهيرية هؤلاء النجوم وساعدتهم على الاحتفاظ بشعبيتهم على مدار ست أو سبع أو ثماني أو حتى تسع سنوات؛ مما يعني أن القول بأن نجوم «يوتيوب» ليسوا أكثر من فقاعة في الهواء غير صحيح كليًا»، حسب برنيت ونستون، مدير الإعلام الرقمي بوكالة «يونايتد تالانت».

من هم ألمع نجوم «يوتيوب»؟ إذا كنت تختبئ وراء صخرة (خلال السنوات الماضية ولم تسمع بهم)، فإليك بيان بترتيب كل منهم حسب عدد المشتركين، كذلك هنا بيانات توضح دخل كل منهم من الإعلانات على موقع «يوتيوب»، حيث تتخطى مكاسب بعضهم دخل الشركة الراعية ومبيعات الأفلام والكتب، حسب شركة «أوبن سلات».

 

1- يعتبر بيو دي باي أكبر نجوم «يوتيوب» حاليًا، وهو فتي سويدي مدهش استطاع اكتساب مشاهدين لمقطع الفيديو الذي لا تتعدى مدته الدقيقتين يقدم فيه فقرة غنائية بمصاحبة كلبه ذي الأنف الأفطس، محققًا نسبة مشاهدة تخطت من عدد مشاهدي بطولة الدوري الأميركي لكرة السلة «إن بي إيه». اسمه الحقيقي فيليكس أرفيد أولف كجيلبرغ ويعتبر ملكًا لنوع من فن الرسم الشائع يقوم فيه المشاهدون بملاحظة آخرين يلعبون ألعاب الفيديو ثم يقومون هم بالتعليق عليه. فيليكس أكثر من مجرد لاعب، فهو شخص كثير المزاح يتناول في مقاطعه المصورة شخصية الغبي المضحك، ويتمتع بمهارات فائقة في تنقيح مقاطع الفيديو. وقد ساعده ذلك على جذب 38 مليون مشترك وأكثر من 9 مليار مشاهدة لمقاطعه المصورة.

السن: 25 سنه

الدخل: 4.7 مليون دولار

(فقط من إعلانات «يوتيوب»: المصدر «أوبن سلات»).

 

2- هولا سوي جيرمان: كوميديان من تشيلي يتحدث الإسبانية، اسمه الحقيقي جيرمان أليخاندرو غارمنديا أرنيس، وتميز بقدرة فائقة على الكلام بسرعة البرق. دشن جيرمان قناته على «يوتيوب» عام 2011 وحقق نجاحًا سريعًا. وخلال سنتين، احتل جيرمان الترتيب الثاني من حيث عدد المشتركين على «يوتيوب» باجتذابه 23 مليون مشترك و2 مليار مشاهدة.

السن: 25 سنة

الدخل: 1.3 مليون دولار أميركي

 

3- سموش: ثنائي كوميدي مكون من أنتوني باديلا وإيان هيكوكس اللذين تقابلا في المرحلة المتوسطة وشرعا في تحميل المقاطع المصورة على «يوتيوب» عام 2005. تراوحت مدة مقاطعهم المصورة ما بين 3 – 5 دقائق تضمنت عرضًا لفقرات هجائية ناقدة لشخصيات اتصفت بالحماقة. تحت عنوان «بيف أن غو»، يعرض مقطع مصور إعلانًا ساخرًا لمنتج من اللحم البقري موضوع في أنبوب، وحقق المقطع 101 مليون مشاهدة. وسوف يعرض لأول مرة هذا الثنائي (27 سنة) فيلمًا طويلاً بدعم من مؤسسة «ليونز غيت» في مسرح «ويتسوود فيلاج» الأسطوري بلوس أنجليس، وسوف يتم تكريمهما بعرض تمثالين من الشمع لهما بقاعة متحف ماديم توساديس بولاية سان فرانسيسكو.

السن: 27 سنة

الدخل: 1.7 مليون دولار

 

4- جينا ماربيلس جينا إن مورني، عُرفت على الإنترنت باسم جينا وعرفت طريقها للشهرة عام 2010 من خلال مقاطع مصورة تسخر فيها من نفسها تحت عنوان «كيف تخدع الناس وتجعلهم يعتقدون أنك جميلة». حقق المقطع المصور الذي لا تتجاوز مدته دقيقتين و37 ثانية انتشارًا واسعًا تبعه العشرات من المقاطع الأخرى. بلغ عدد مشتركي قناة جينا ماربل 15.3 مليون مشترك وحققت مقاطعها المصورة نحو 1.8 مليار مشاهدة. تقدم جينا كذلك عرضًا إذاعيًا بنظام «سيراس إكس إم رادو» بعنوان «يوتيوب 15» تناوله الثنائي «سموش» في فيلمهما الأخير.

السن: 28

الدخل: 416 ألف دولار

5- راين هيغا، كوميديان له قناة باسم «نيغا هيغا». أدى مقاطع مصورة سخرت من الإعلانات الطويلة وحققت جماهيرية كبيرة.

يقوم راين بالغناء «بشكل سيء»، ويؤدي مقاطع صوتيه بطريقة الـ«بيت بوكسينغ»، ويقوم برحلات ويقدم دروسًا تعليمية مصورة. ولد في هاواي من أصول يابانية أميركية، وبدأ نشاطه على «يوتيوب» عندما كان طالبًا في المرحلة الثانوية بعرض مقاطع مصورة تعتمد على تحريك الشفتين بالتزامن مع الأغاني المسجلة مسبقًا.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:37 ص

      العالم البشير

      جميل جدا

    • زائر 7 | 2:00 ص

      !!

      اللي اسمها جينا مقاطعها اللي فيها حركات فيها عدد مشاهدات أكثر من اللي تتحدث فيها فقط
      ، وش السبب ؟

    • زائر 6 | 1:33 ص

      الله يرزقهم ويرزقنا بالرزق الحلال الطيب الكثير المبارك

      ماشاء الله عليهم بالعافية
      الحمدلله رزق الله ليس له من نفاذ ولا حدود

    • زائر 5 | 1:28 ص

      دليل على تدني المستوى

      المقال دليل على تدني المستوى الفكري والأخلاقي لأعداد ضخمة من سكان العالم، فكأمثلة على قنوات اليوتيوب المشهورة الغناء والرقص والسخرية (الاستهبال) هم من يجذبون المشاهدين ويجلبون المال بينما هناك مئات القنوات الفكرية والتثقيفية التي لا تلقى رواجاً بهذا المستوى. وضع يحتاج لصلاح خصوصاً للغرب والمال الذي يأتي من هذه الأعمال لا خير فيه

    • زائر 10 زائر 5 | 2:06 م

      السالفه مو جذي

      السالفه انك شلون تجذب المشاهد ان كنت اسلامي يهودي كوميدي ديني اذا ماعندك هاي المهاره ليش غيران الله عطانه العقل نفكر فيه بكل النواحي

    • زائر 3 | 1:11 ص

      ايوه

      انا مافهمت لان يو تيوب توضع الإعلانات دون إذن صاحب المقطع والشهاهد الإعلانات في المقاطع العربية فلم نسمع احد استلم من اليو تيوب مبالغ

    • زائر 8 زائر 3 | 2:57 ص

      يوجد عزيزي

      انت لاتعرف لايعني انه غير موجود
      لدي اصدقاء يتحصلون شهريا مبالغ من يوتيوب
      خاصية الاستفادة من الاعلانات في قناتك على يوتيوب لم تكن ممكنه في الدول العربيه سابقا
      اما حاليا تم السماح للسعوديه والامارات ومصر هذا حسب علي

    • زائر 2 | 12:44 ص

      السلام

      يرزق من يشاء بغير حساب

    • زائر 1 | 12:26 ص

      بل

      بل و لا واحد عربي

اقرأ ايضاً