العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

جامعة البحرين تبحث ورقة المسؤولية المدنية لمنظمي الأنشطة الرياضية

أعدَّها عضو هيئة التدريس في جامعة البحرين محمد الرحو

ناقشت ورقة علمية لأحد أساتذة القانون في جامعة البحرين المسؤولية المدنية لمنظمي الأنشطة الرياضية.

ونشرت الورقة التي أعدها عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة البحرين محمد سعيد الرحو بالتعاون مع عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة صلاح الدين في أربيل في العراق هدزان عبدالمنعم في مجلة الحقوق بالجامعة.

وأوضح الرحو أن الورقة تعد محاولة بحثية للوقوف على المسؤولية القانونية عن الأضرار الرياضية التي تصيب اللاعبين أو الآخرين بسبب الأنشطة الرياضية، كما لو أن النشاط الرياضي تسبب في إصابة أحد الجمهور أو الإعلاميين.

وقال: "لو افترضنا أن حصاناً هاج في السباق ورفس أحد المتفرجين، أو كرة طائشة أصابت أحد الإعلاميين أو غير ذلك فمن المسؤول عن الأضرار والتعويض عنها، وطبيعة هذه المسؤولية"، مشيراً إلى أن "الورقة تبحث هذا الموضوع في القوانين البحرينية والعراقية والمصرية وقوانين أخرى".

وعن نتائج البحث قال: "إن الورقة تنتهي إلى أن المسؤولية مسؤولية منظمي الأنشطة الرياضية، فعلى منظم النشاط سواء أكان نادياً أم جمعية أم مؤسسة تعويض المتضرر، أياً كان الضرر، في النفس أو في الأموال أو غيرهما".

ولفت الرحو إلى أن بعض الدول مثل جمهورية فرنسا أصدرت تشريعات حديثة نظمت فيها قواعد المسؤولية الرياضية، في حين لا تزال بلداننا بحاجة إلى المزيد من التشريعات في هذا المجال.

وذكر عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة البحرين أن العديد من القضايا التي عرضت على القضاء الفرنسي وأصدرت محكمة النقض الفرنسية فيها أحكاماً رائعة جداً تتعلق بالأنشطة الرياضية، ومن بين تلك القضايا أن حصاناً هاج في أحد السباقات ورفس أحد المتفرجين، وقد حكمت المحكمة بتعويض المتفرج من جانب مالك الحصان ومنظم السباق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:06 ص

      متى

      متى نحصل نتايج قبول الطلبه الجدد
      وشلون نعرف اي تخصص حصل ولدي

اقرأ ايضاً