العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

عائلة الملا عمر ترفض مبايعة زعيم طالبان الجديد

رفضت عائلة زعيم حركة "طالبان - افغانستان" الراحل الملا عمر مبايعة خلفه ودعت العلماء إلى تسوية خلاف يتفاقم في أوساط المتمردين بخصوص انتقال السلطة.

واختير الملا اختر منصور زعيماً جديداً لـ "طالبان" الجمعة الماضي بعد الإعلان عن وفاة الملا عمر بعد أن قاد حركة التمرد طوال 20 عاماً تقريباً. لكن سرعان ما برزت الخلافات بين منصور والذين رفضوا اختياره ومن بينهم نجل الملا عمر، يعقوب وشقيقه الملا عبدالمنان.

وصرح عبدالمنان في رسالة صوتية نشرت أمس الأحد (2 أغسطس/ آب 2015) أن "عائلتنا لم تبايع أحداً وسط هذه الخلافات" من دون تسمية الملا منصور.

وأضاف "نريد من العلماء حل الخلافات عوضاً عن مبايعة أي طرف كان"، وذلك في التسجيل الذي أكدت مصادر في "طالبان" أنه فعلاً لعبدالمنان. دعا الملا منصور السبت إلى الوحدة في صفوف "طالبان" في رسالته الصوتية الأولى منذ تزعمه الحركة التي تشهد أسوأ أزمة قيادة لها في السنوات الأخيرة.

وهدفت تعليقاته على ما يبدو إلى تفادي انقسام الحركة فيما يتفاقم الخلاف بشأن اتجاه محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية.

وانسحب يعقوب وعدد من أعضاء مجلس قيادة "طالبان" من الاجتماع الذي أعلن فيه تعيين منصور زعيما جديداً، ورفضوا مبايعته على ما اكد مصدر في "طالبان" لوكالة "فرانس برس".

واضاف "يشعر قسم من أعضاء التمرد بالاضطراب ويحتاج إلى إجابات من منصور وحلفائه: فلماذا اخفوا وفاة الملا عمر طوال سنتين؟ هل خدعونا عبر إصدار تصريحات مضللة باسمه لخدمة مصالحهم؟". كما يعارض الكثيرون ما يعتبرونه ضغطا من باكستان لإجبار "طالبان" على إجراء محادثات سلام مباشرة مع الحكومة الأفغانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:32 ص

      لا لا ما يصير

      هذا أميرالمؤمنين الجديد يالله عاد بايعوه
      هههههههه والله مسخرة يروح ارهابي وجي ارهابي
      تعسآ لكم ولأفعالكم الاجرامية

اقرأ ايضاً