العدد 4713 - الأحد 02 أغسطس 2015م الموافق 17 شوال 1436هـ

استنساخ قرون وحيد القرن ضمن جهود حماية الأنواع المهددة بالانقراض

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

يقتني ماتيو ماركوس الذي يعمل لدى شركة "بيمبيت" للتكنولوجيا الحيوية قرناً لوحيد القرن يساوي آلاف الدولارات في السوق السوداء لأن أحد الصيادين قرر المجازفة بحياته لقتل هذا الحيوان المهدد بالانقراض للحصول على قرنه.

هذا بالضبط ما يريد ماركوس إن يقنعك به، لكن الحقيقة أن القرن لم يؤخذ من وحيد القرن في مناطق السافانا الإفريقية لكنه جاء نتاج الهندسة الحيوية بأحد مختبرات سان فرانسيسكو. تتكون قرون وحيد القرن أساساً من مادة الكيراتين وهو مركب كيميائي ضمن عائلة البروتينات يدخل أيضا في تركيب الشعر والأظافر. ويشتد الإقبال على قرون وحيد القرن في مناطق من آسيا حيث يستخدم كأحد مكونات الطب الشعبي التقليدي.

نجح ماركوس وشريكه جورج بوناتشي في الحصول على قرن حقيقي وهما يستعينان بأحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا الحيوية لاستنساخه بدرجة فائقة من الدقة على نحو يحسبه المرء قرناً أصلياً.

وقال ماركوس "لا تزال هناك بعض نقاط الاختلاف. لم نصل بعد إلى درجة الكمال في الاستنساخ البيولوجي على الرغم من ذلك هو الهدف. أحد الأهداف المرحلية جعل سعره عاليا".

وإذا نجح الباحثان في إتقان هذا العلم فان النية تتجه إلى بيع القرون المعدلة وراثياً فيما يضع ماركوس عينيه على الصيادين الحاليين بوصفهم أفضل العملاء.

وقال ماركوس "لا يمكننا في واقع الأمر التحكم فيما يحدث للقرون بمجرد خروجها من نقاط التوزيع الخاصة بنا. لذا فثمة احتمالات أن يأخذ البعض هذه القرون ويعيد توصيفها على أنها قرون برية". وأضاف "هناك حراس الغابات وهناك الدوريات وهناك سياسات بإطلاق النار بقصد القتل وهدفنا هو أن نقنع هؤلاء بأنهم ليسوا مضطرين بعد إلى التوجه لمناطق معيشة وحيد القرن كي يقتلوها لان القرون تمثل صفقة مجزية بالنسبة إليهم".

والمستفيد الوحيد من ذلك هو حيوانات وحيد القرن مع وجود تقنيات لاستنساخ قرونها ومن المأمول أن يكون الدافع وراء قتل هذه الحيوانات قد انتفى.

ويعتزم ماركوس وزميله في المستقبل استنساخ منتجات نادرة أخرى بالاستعانة بالتقنيات الحيوية مثل عظام النمر وأنياب الفيل العاجية على أمل إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً