العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

ورقة تبحث المسئولية المدنية لمنظمي الأنشطة الرياضية

ناقشت ورقة علمية لأحد أساتذة القانون في جامعة البحرين المسئولية المدنية لمنظمي الأنشطة الرياضية.

ونشرت الورقة التي أعدها عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة البحرين محمد الرحو بالتعاون مع عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة صلاح الدين في أربيل في العراق هدزان عبدالمنعم في مجلة الحقوق بالجامعة.

وأوضح محمد الرحو أن الورقة تعد محاولة بحثية للوقوف على المسئولية القانونية عن الأضرار الرياضية التي تصيب اللاعبين أو الآخرين بسبب الأنشطة الرياضية، كما لو أن النشاط الرياضي تسبب في إصابة أحد الجمهور أو الإعلاميين. وقال: «لو افترضنا أن حصاناً هاج في السباق ورفس أحد المتفرجين، أو كرة طائشة أصابت أحد الإعلاميين أو غير ذلك فمن المسئول عن الأضرار والتعويض عنها، وطبيعة هذه المسئولية»، مشيراً إلى أن «الورقة تبحث هذا الموضوع في القوانين البحرينية والعراقية والمصرية وقوانين أخرى». وعن نتائج البحث قال: «إن الورقة تنتهي إلى أن المسئولية مسئولية منظمي الأنشطة الرياضية، فعلى منظم النشاط سواء أكان نادياً أم جمعية أم مؤسسة تعويض المتضرر أياً كان الضرر في النفس أو في الأموال أو غيرهما».

ولفت الرحو إلى أن بعض الدول مثل جمهورية فرنسا أصدرت تشريعات حديثة نظمت فيها قواعد المسئولية الرياضية، في حين لاتزال بلداننا بحاجة إلى المزيد من التشريعات في هذا المجال.

العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً