العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

ائتلاف جديد لشركات طيران أميركية يساند ناقلات خليجية في نزاع السماوات المفتوحة

اتخذ تحدي شركات الطيران الأميركية التي تتهم الناقلات الخليجية بتشويه المنافسة بما تحصل عليه من دعم حكومي منعطفاً آخر أمس الأول الإثنين (3 أغسطس/ آب 2015) بإنشاء تجمع لشركات طيران أميركية يساند قضية الناقلات الخليجية.

وتحالفت أربع شركات تساند منذ وقت طويل اتفاق السماوات المفتوحة الأميركي مع قطر والإمارات العربية المتحدة لتكوين ما يسمى ائتلاف شركات الخطوط الجوية الأميركية من أجل السماوات المفتوحة. والشركات الأربع هي وحدة الشحن الجوي لإيديكس كورب، وجيت بلو كورب وأطلس إير وورلدوايد وهاوايان هولدنجز. ويقضي اتفاق السماوات المفتوحة بإلغاء القيود على الطيران من هاتين الدولتين وإليهما.

وقال المستشار القانوني لشركة جيت بلو جيمس نات للصحافيين وهو يعلن رسالة من الائتلاف إلى حكومة الرئيس باراك أوباما "رأينا أنه من الضروري أن تتفهم الحكومة أنه توجد أصوات مختلفة كثيرة في هذا المجال".

وتأتي الرسالة قبل ساعات من إغلاق الحكومة الأميركية فترة يتاح فيها للجمهور الإدلاء بتعليقاتهم بشأن ما إذا كانت شركة طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية تسببت بممارساتها في إخراج منافسيها من أسواق رئيسية بفضل إعانات دعم حكومية قيمتها 42 مليار دولار خلال العشرة أعوام الماضية.

وتنفي الشركات الخليجية مزاعم الدعم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً