العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

اتفاق مبدئي للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وفيتنام

أعلنت مسئولة بارزة بالاتحاد الأوروبي اليوم (الثلثاء) أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الاتحاد الأوروبي وفيتنام حول التجارة الحرة، في الوقت الذي تتزايد فيه الآمال بأن يؤدي الاتفاق إلى دفع الاستثمار وزيادة فرص العمل.

وقالت المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم إنه من المتوقع أن يؤدي الاتفاق الذي كان محل تفاوض لمدة عامين ونصف العام إلى تمهيد الطريق لإزالة التعريفات الجمركية المفروضة على السلع " جميعها تقريبا".

وأضافت "إن هذا الاتفاق المتوازن جيدا من شأنه دفع التبادل التجاري مع أحد أكثر اقتصادات آسيا حيوية، ومع تنفيذه سيتيح فرصا جديدة ومهمة للشركات بالجانبين".

ويعد هذا الاتفاق هو الثاني من نوعه بين الاتحاد الأوروبي وإحدى دول جنوب شرقي آسيا، بعد أن تم اختتام مفاوضات مماثلة مع سنغافورة العام الماضي.

وتحتل فيتنام المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي من بين دول رابطة جنوب شرقي آسيا (الآسيان)، بينما يعد الاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر شريك تجاري لفيتنام في العالم بعد الصين.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في التوصل فيما بعد إلى اتفاق تجاري موحد مع رابطة الآسيان، ويجري حاليا مفاوضات ثنائية مع كل من ماليزيا وتايلاند.

وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم أن فيدريكا موجيريني الممثل الأعلى لشؤون الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد ستقوم بزيارة لماليزيا هذا الأسبوع في إطار" جهود الاتحاد لتوسيع التعاون مع رابطة الآسيان".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً