العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

المعلم ومسئول روسي في طهران وسط أنباء عن مبادرة إيرانية بشأن سورية

وزير الخارجية السوري وليد المعلم
وزير الخارجية السوري وليد المعلم

وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أمس الثلثاء (4 أغسطس/ آب 2015)، طهران لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، تتناول خصوصاً الوضع في الشرق الأوسط، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فيما تشير تقارير إلى مبادرة إيرانية في الملف السوري.

وقالت الوكالة إن المعلم سيبحث مع المسئولين الإيرانيين «العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي والدولي».

وتتزامن زيارة المعلم مع وجود نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وهو أيضاً الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، في العاصمة الإيرانية، إذ أجرى محادثات مع نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، تناولت «الوضع في سورية والمنطقة».

وإيران وروسيا هما الحليفان الرئيسيان لنظام الرئيس بشار الأسد.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن هذا النزاع الذي أسفر عن أكثر من 230 ألف قتيل سيكون في صلب اجتماع ثلاثي إيراني روسي سوري سيعقد في طهران.

إلى ذلك، نقلت قناة «الميادين» أمس عن مسئول إيراني رفيع قوله إن المبادرة الإيرانية بشأن سورية تنص على «وقف فوري لإطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة تعديل الدستور السوري بما يتوافق وطمأنة المجموعات الإثنية والطائفية في سورية».


وزير الخارجية السوري في طهران لإجراء مباحثات مع مسئولين إيرانيين وروس

طهران - رويترز

وصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى طهران، أمس الثلثاء (4 أغسطس/ آب 2015)ـ لإجراء مباحثات مع مسئولين إيرانيين وروس يتوقع أن تركز على جهود إنهاء الصراع الدائر في بلاده منذ أربع سنوات.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المعلم سيلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف قبل أن يجري مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الأربعاء).

وساندت إيران وروسيا الرئيس السوري بشار الأسد بدعم عسكري ومالي أثناء الحرب الأهلية بينما تؤكد الولايات المتحدة وبعض حلفائها من دول الخليج العربية ضرورة رحيله.

وفي تعليقه على زيارة المعلم، أشار نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى أن زيادة فرص الوصول لحل دبلوماسي. ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء عن أمير عبد اللهيان «لحسن الحظ نرى تغييراً في استراتيجية اللاعبين الإقليميين من الأزمة السورية. لو أنهم ظنوا قبل أربع سنوات أن الحرب هي الحل فإنهم الآن يفضلون التركيز على الدبلوماسية».

وقال مسئول كبير بوزارة الخارجية الأميركية إن اجتماع الوزير جون كيري ونظيريه السعودي عادل الجبير والروسي سيرجي لافروف في قطر يوم الاثنين «أكد الحاجة لحل سياسي للصراع والدور المهم الذي تلعبه مجموعات المعارضة في الوصول لذلك الحل».

وفي مقال نشر يوم الاثنين في صحيفتين بمصر ولبنان أشار ظريف إلى تشكيل مجمع للحوار الإقليمي لمعالجة الأزمات المتعددة في الشرق الأوسط.

وقال ظريف: «أهمية ممارسة هذه الآليات في منطقتنا ثم في الشرق الأوسط عامة تفوق أهميتها في أية منطقة في العالم. ولا يمكن إنكار الحاجة إلى إجراء تقييم ذكى للتعقيدات القائمة في المنطقة بهدف انتهاج سياسات مستديمة لمعالجتها ومحاربة الإرهاب واحد من هذه الموضوعات. فلا أحد باستطاعته أن يحارب الجماعات المتطرفة كالتي تسمى «داعش» - التي لا هي بدولة ولا هي بإسلامية - في العراق في حين تنتشر في اليمن وسورية».


المبادرة الإيرانية بشأن سورية تدعو لوقف إطلاق النار

الوسط - المحرر السياسي

نقلت قناة «الميادين» أمس الثلثاء (4 أغسطس/ آب 2015) عن مسئول إيراني رفيع قوله إن المبادرة الإيرانية بشأن سورية تنص على «وقف فوري لإطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة تعديل الدستور السوري بما يتوافق وطمأنة المجموعات الإثنية والطائفية في سورية».

وأضاف المسئول بحسب ما نقلت عنه «الميادين» إن «المبادرة تدعو إلى إجراء انتخابات بإشراف مراقبين دوليين».

العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:32 ص

      محرقي بحريني

      المبادرة الايرانيه هي فقط لتثبيت حكم بشار الاسد وهذا لن يقبل به الشعب السوري الذي ضحى من اجل سوريا حره وديمقراطيه والذي اراد التخلص من اعتى نظام ديكتاتوري شمولي
      المبادرة هي تريد ان يضل بشار في راس القمه مع مشاركه نظامه في حكومه شراكة مع المعارضه
      مبادرة ايران فاشله ولن يقبلها احد اذا لم تشمل نقل

    • زائر 2 زائر 1 | 3:50 ص

      محرقي بحريني

      مبادرة ايران فاشلة ولن يقبلها احد اذا لم تشمل نقل السلطة

    • زائر 3 زائر 1 | 4:40 ص

      يا محرقي بحريني

      اعتقد انك نسيت جهاد النكاح لاسقاط الاسد

اقرأ ايضاً