العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

ليبيا تحقق مع حراس ظهروا في فيديو يضربون الساعدي القذافي

الادعاء العام الليبي يعلن أنه سيحقق في اتهامات «التعذيب» - afp
الادعاء العام الليبي يعلن أنه سيحقق في اتهامات «التعذيب» - afp

قال الادعاء العام الليبي في بيان أمس الأول الاثنين (3 أغسطس/ آب 2015) إنه يحقق في أمر حراس غير محددي الهوية ظهروا في مقطع فيديو وهم يضربون الساعدي القذافي في سجن بطرابلس.

ونشر الفيديو بعد أسبوع من حكم محكمة في طرابلس بإعدام على سيف الإسلام شقيق الساعدي وعلى ثمانية آخرين من مسئولي النظام السابق في جرائم ارتكبت خلال انتفاضة 2011 التي أنهت حكم والدهما معمر القذافي الذي ألقى مسلحون القبض عليه وقتلوه في نهاية العام نفسه.

ويظهر في الفيديو على ما يبدو حراس يضايقون الساعدي الذي سلمته النيجر إلى ليبيا العام الماضي. واعتقل الساعدي منذ ذلك الحين في سجن بطرابلس حيث يواجه اتهامات بقتل لاعب كرة قدم حين كان رئيساً للاتحاد الليبي للعبة إلى جانب جرائم أخرى.

وفي الفيديو يتعرض الساعدي نفسه للضرب على الوجه أثناء استجوابه وبعدها ظهر وقدماه مقيدتان. كما أجبر الساعدي في الفيديو على الاستماع لصراخ مساجين آخرين يضربون أمام الغرفة التي احتجز فيها. ولم يتسن التحقق من صدقية الفيديو من مصدر مستقل.

وقال نائب مدير منظمة «هيومن رايتس ووتش» للشرق الأوسط، جو ستورك «الفيديو الذي يظهر فيه الاعتداء بالضرب على سجناء يثير مخاوف حقيقية بشأن الأساليب المستخدمة للتحقيق مع الساعدي القذافي ومحتجزين آخرين في سجن الهضبة». وبعد فراره من ليبيا في 2011 ظل الساعدي قيد الإقامة الجبرية في نيامي عاصمة النيجر حتى ترحيله. وقال المدعي العام في طرابلس في بيان إنه فتح تحقيقاً لتحديد هوية الحراس الذين ظهروا في الفيديو «لاتخاذ الإجراء القانوني الضروري بحقهم». وقضى الساعدي بعض الوقت يلعب كرة القدم في إيطاليا وعاش حياة عابثة أثناء حكم أبيه.

العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً