العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

كيري يناقش التوترات في بحر الصين الجنوبي مع نظيره الصيني

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري انه سيناقش دعوة واشنطن إلى وقف الأنشطة المثيرة للتوترات في بحر الصين الجنوبي أثناء اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي اليوم الأربعاء (5 أغسطس/ آب 2015).

وأدلى كيري بتعليقاته إلى الصحفيين قبيل لقائه مع وانغ في العاصمة الماليزية كوالالمبور على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق اسيا (إسيان) التي تضم عشرة اعضاء.

وتأتي محادثاتهما بعد أن دعت دول إسيان يوم الثلاثاء إلى ضبط النفس في بحر الصين الجنوبي وسط مخاوف بشان خطى الصين المتسارعة لإنشاء سبع جزر صناعية في الممر المائي ذي الموقع الاستراتيجي. وهناك نزاعات بين بضع دول في اسيان وبين بكين حول مطالب متنافسة في بحر الصين الجنوبي.

وقال كيري ان الجانبين سيناقشان ايضا زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الولايات المتحدة في سبتمبر/ ايلول.

ووصف وانغ يوم الاثنين الدعوات إلى تجميد الأنشطة في بحر الصين الجنوبي بأنها "غير واقعية".

ولم تظهر الصين أي علامات على وقف أعمال تشييد الجزر الصناعية في المناطق المتنازع عليها. واتهمت أيضا الولايات المتحدة بإضفاء الطابع العسكري على بحر الصين الجنوبي بتسيير دوريات وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

وقالت الصين أنها لا تريد إثارة النزاع أثناء اجتماعات إسيان هذا الأسبوع لكن بعض وزراء دول جنوب شرق اسيا -بما في ذلك ماليزيا مضيف الاجتماعات- قابلوا بصدود تلك الدعوة قائلين ان المسألة على درجة من الأهمية لا يمكن تجاهلها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً