العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ

الحكومة العراقية تعقد جلسة طارئة وسط تذمر شعبي من سوء الخدمات

قوات الأمن العراقية تقف أمام المتظاهرين خلال مظاهرة ضد الفساد- reuters
قوات الأمن العراقية تقف أمام المتظاهرين خلال مظاهرة ضد الفساد- reuters

تعقد الحكومة العراقية اليوم (الأحد) جلسة طارئة لوضع إصلاحات جديدة لإدارة البلاد على خلفية تردي الخدمات إلى أدنى مستوياتها وخاصة ما يتعلق بالطاقة الكهربائية ومياه الشرب.

ويتوقع عراقيون أن تفضي الجلسة الطارئة إلى إصدار قرارات مهمة تتمثل بتقليص عدد الوزارات ومحاسبة الوزراء المقصرين وتسريح الآخرين والشروع بأكبر عملية لمحاسبة الفاسدين وإحالتهم إلى القضاء والاستفادة من عشرات الآلاف من العسكريين من الجيش والشرطة الذين يعملون في جهاز حماية المسئولين وزجهم في مواقع القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» الذي يسيطر على مناطق شاسعة من العراق.

وتشهد محافظات كربلاء والنجف والبصرة والحلة والسماوة والناصرية والديوانية وبغداد مظاهرات احتجاجاً على تردي الخدمات وسط مطالبات لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي باتخاذ قرارات جريئة في جلسة الحكومة والضرب بيد من حديد ضد الفاسدين الذين يهيمنون على مواقع خطيرة في الدولة ويتلاعبون بالمال العام ما تسبب في إرهاق ميزانية الدولة وسرقة مليارات الدولارات من خلال مشاريع وهمية وأخرى فاشلة غير مطابقة للمواصفات.

ويصف العراقيون زعماءهم الحاليين والسابقين بأنهم فاسدون في أحاديثهم في المظاهرات ومجالسهم وفي المقاهي والأماكن العامة وحافلات النقل العام والخاص الأمر الذي يعكس مدى تذمرهم من هذه الطبقة السياسية التي لم تقدم للبلاد أي منجز حقيقي منذ العام 2003 وحتى الآن في مجال الخدمات وخاصة مشكلة الكهرباء ومياه الشرب رغم الميزانيات الضخمة التي تجاوزت 100مليار دولار سنوياً للسنوات الخمسة الأخيرة.

ميدانياً، قالت قوة المهام المشتركة في بيان أمس (السبت) إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ 19 غارة جوية على أهداف لتنظيم «داعش» في سورية والعراق الجمعة.

العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً