العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ

كأس ألمانيا... «فرصة للصغار وتحضير للكبار»

تشكل كأس ألمانيا لكرة القدم فرصة لأندية غير معروفة، بعضها يلعب في دوري الدرجة الخامسة، لمواجهة الكبار، الذين يلعبون في الدوري الألماني (بوندسليغا).

كأس ألمانيا بطولة أقدم من البوندسليغا، وحافلة بأرقام قياسية ومفاجآت. منذ العام 1935 تُنظم سنويا بطولة كأس الاتحاد الألماني لكرة القدم «كأس ألمانيا». في البداية كان اسمها «كأس تشامر» على اسم قائد الرياضة في «الرايخ» الألماني آنذاك «هانز فون تشامر»، واستمرت تلك التسمية حتى توقفها العام 1943، بسبب الحرب العالمية الثانية وما تلاها من سنوات صعبة واجهتها الأمة الألمانية.

وعلى رغم أن البطولة ألمانية، فإن الأندية النمساوية اشتركت فيها بعد قيام النازيين بقيادة أدولف هتلر بضم النمسا إلى الرايخ الثالث في العام 1938.

وبعد سقوط الحكم النازي بسنوات وتحديدا في العام 1952 قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم إعادة الحياة للبطولة، وأصبحت تسمى «كأس الاتحاد الألماني لكرة القدم».

وبعد الوحدة الألمانية في العام 1990 انضمت فرق من ألمانيا الشرقية سابقا إلى بطولة كأس ألمانيا، ثاني أهم بطولة كرة قدم محلية في ألمانيا بعد بطولة الدوري (بوندسليغا)، بل إنها أقدم من الدوري نفسه، الذي انطلق العام 1963.

ويشارك في كأس ألمانيا لكرة القدم 64 ناديا. منها 18 ناديا من دوري الدرجة الأولى و18 من دوري الدرجة الثانية، والأندية الأربعة الأولى في دوري الدرجة الثالثة. بالإضافة، وهذا هو المهم؛ إلى 24 ناديا من أندية الدوريات المحلية للولايات الألمانية الست عشرة.

فاز فريق بايرن ميونيخ ببطولة كأس ألمانيا لأول مرة العام 1957، وبايرن هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (17 لقبا). وتمثل البطولة فرصة لفرق صغيرة بالظهور واللعب أمام فرق كبيرة، وربما الفوز أيضا. فمن الفرق التي فازت باللقب فريق كيكرز أوفنباخ في العام 1970، حين فاز بالنهائي على نادي كولونيا العريق، الذي كان من أفضل فرق البوندسليغا. كما فاز فورتونا دوسلدورف باللقب لموسمين متتالين في عامي 1979 و1980.

ومن أبرز إحصاءات البطولة؛ أن صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف هو مهاجم بايرن ميونيخ السابق الأسطورة غيرد مولر، الذي سجل 78 هدفا في 62 مباراة خاضها في كأس ألمانيا. كما أن لاعب بايرن السابق ومانشستر يونايتد الحالي باستيان شفاينشتايغر حمل الكأس 7 مرات. يليه حارس بايرن السابق أوليفر كان، واللاعب كلاوديو بيتزارو ست مرات.

نظام المنافسة يشجع الصغار

تصعد الفرق للمرحلة الثانية في حال فوزها، وتغادر الفرق الخاسرة مباشرة. ويتم العمل بنظام القرعة في كل مرحلة، بهدف منح الفرق التي تلعب بالدوريات الصغيرة المحلية فرصة للعب مع الكبار.

وهذا هو المهم في البطولة، فهي تمثل فرصة للفرق الصغيرة لإثبات وجودها والحصول على فوائد مالية من مشاركاتها في المراحل المتقدمة وهو أمر يعتمد على عدد الجماهير الحاضرة في الملعب أيضا. حامل لقب البطولة للموسم الماضي هو نادي فولفسبورغ.

وانطلقت بطولة الموسم الحالي 2015 - 2016 يوم الجمعة (السابع من أغسطس/ آب) في لقاءات نتج عنها صعود فريق دارمشتات للدور الثاني من البطولة بتغلبه على إيرنتيبروك، وصعود فرانكفورت بفوزه على وبيرلينر دينامو وصعود أوغسبورغ بتغلبه على إيلفيرسبرغ.

وسيقابل بروسيا مونشنغلادباخ في مدينة هامبورغ يوم الاثنين فريق سان باولي، الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية.

وسيسبق ذلك يوم الأحد لقاء بايرن ميونيخ مع فريق نوتينغن، الذي ينافس في دوري الدرجة الخامسة. ويتمتع نوتينغن بميزة اللعب على أرضه في الدور الأول، إلا أن المباراة المرتقبة نقلت لمدينة كارلسروهي نظرا لصغر حجم ملعب نوتينغن، وحتى يسمح لعدد أكبر من الجماهير بحضور اللقاء بشكل آمن.

العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً