العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ

لجنة إصلاحات الفيفا ستتشكل من نواة فريق العمل في فضيحة سولت لايك سيتي

كشف مصدر موثوق به في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لوكالة «فرانس برس» أن لجنة إصلاحات الفيفا سيعلن عنها قريبا جداً وسترتكز على أشخاص عملوا في اللجنة التي أشرفت على الإصلاحات في اللجنة الأولمبية الدولية عقب فضيحة سولت لايك سيتي الشهيرة.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أمس السبت «إن اللجنة المكلفة بالإصلاحات في الفيفا ستعلن قريبا، وقد يحصل ذلك مطلع الأسبوع المقبل، ونواة هذه اللجنة ستتشكل من أشخاص كانوا أيضا في اللجنة التي كلفت بالإصلاحات بعد فضيحة سولت لايك سيتي».

وتابع أن «المحامي السويسري فرانسوا كارار سيترأس لجنة الإصلاحات، والتي ستضم أيضا الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح وعضو اللجنة الاولمبية الدولية الاسترالي كيفن كوسبر».

وأضاف أن «هؤلاء المسئولين الثلاثة كانوا ضمن فريق العمل مع وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر وأمين عام الأمم المتحدة السابق المصري بطرس غالي الذي اشرف على الإصلاحات في اللجنة الاولمبية الدولية بعد فضيحة سولت لايك سيتي».

وأوضح أن «لجنة إصلاحات الفيفا سيكون لها وزنها وخصوصا أن من بين أعضائها ثلاثة أشخاص لديهم خبرة في التعامل مع هذه الحالات».

وكارار كان أمينا عاما للجنة الاولمبية الدولية بين 1989 و2003، وكان قاضيا في محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، والشيخ أحمد الفهد يرأس المجلس الاولمبي الآسيوي واتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) وانتخب مؤخرا عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا، وكوسبر هو نائب سابق لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

وفجر حصول سولت لايك سيتي الأميركية على حق استضافة دورة الألعاب الاولمبية الشتوية العام 2002 فضيحة فساد كبيرة هزت الرياضة العالمية وانتج عنها إصلاحات جذرية في الحركة الاولمبية.

وأشار المصدر أيضا إلى أن اللجنة «ستضم أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الايطالي جياني اينفانتينو، فضلا عن مدير الدائرة القانونية فيه».

وكانت اللجنة التنفيذية للفيفا قررت في 20 يوليو/ تموز الماضي تشكيل لجنة لإصلاح الفيفا يكون رئيسها مستقلا، على أن تختار الاتحادات القارية لكرة القدم عشرة أعضاء آخرين.

ويواجه الفيفا أزمة فساد خطيرة لا سابق لها أدت إلى توجيه التهمة إلى 14 مسئولا حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وأيضا إلى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الأميركي.

ودفعت الفضائح المتتالية بالسويسري جوزيف بلاتر إلى إعلان مفاجئ بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد أربعة أيام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من فبراير/ شباط المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الأوفر حظا لحصوله حتى الآن على دعم اتحادات قارية مهمة منها أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية.

العدد 4719 - السبت 08 أغسطس 2015م الموافق 23 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً