العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

جسر الملك فهد: إحلال أنظمة «ذكية» لامتصاص زحام المسافرين

تتجه المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الرابط بين السعودية والبحرين، للاستغناء عن العنصر البشري في تحصيل الرسوم ووزن الشاحنات والأنظمة الرقابية والتدقيق المالي مع خدمة العملاء، إضافة إلى نظام إدارة السير الذكي للشاحنات والتطبيقات مع الجمارك والجوازات، حسبما أفادت صحيفة «الحياة» أمس الأحد (9 أغسطس / آب 2015).

ويتواصل العمل على توسعة جزيرة الإجراءات في الجانبين السعودي والبحريني، بالتزامن مع المضي في اعتماد نظام «النقطة الواحدة»؛ ما يساعد على امتصاص زحام المسافرين على الجسر، الذي شهد العام الماضي عبور أكثر من 20 مليون مسافر، بمعدل عبور يومي يناهز 60 ألف مسافر.

وبدأت المؤسسة مؤخراً إجراءات ترسية أحد أهم مشاريعها التطويرية في الجسر، وهو مشروع «أنظمة البوابات وإدارة حركة السير الذكي»، الذي يتضمن تنفيذ نظام بوابات لرسوم إلكترونية، وحركة السير الذكي للمركبات والشاحنات، الذي سيتم من خلاله استخدام برمجيات مساندة وتطبيقات خاصة بالأجهزة الذكية.

وفيما رفض مسئولون في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الحديث إلى «الحياة» عن تفاصيل هذه المشاريع، لكونها «قيد الترسية»، علمت الصحيفة أن المشروع سيعمل على توفير نظام تحصيل الرسوم ووزن الشاحنات والأنظمة الرقابية والتدقيق المالي مع خدمة العملاء، إضافة إلى نظام إدارة السير الذكي للشاحنات والتطبيقات مع الجمارك والجوازات إلكترونياً. فيما سيتم ربط محطات وزن الشاحنات الخارجية للنظام الأساسي من طريق الكابلات والألياف البصرية أو «المايكروويف». وسيتم إنشاء نظام لاختزال وتخزين المعلومات بقدرة استيعابية عالية تتجاوز الـ 20 تيرا بايت.

ويعد هذا المشروع أحد أهم المشروعات التطويرية التي بدأت المؤسسة في إجراءات ترسيتها، والعمل على استقطاب شركات محلية وعالمية في السعودية والبحرين وبعض الشركات العالمية، للحصول على أفضل عرض لتنفيذ المشروع، الذي سيعمل على تقليل مدد الانتظار في الجسر، وهو الهاجس الذي يؤرق المسئولين عن الجسر، وخاصة في مواسم الإجازات والأعياد.

إلى ذلك، بدأت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد مؤخراً تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التوسعة الرئيسة للجسر في الجانب السعودي، من خلال ردم جزيرة الإجراءات الجديدة من الجسر، ومساحتها 750 ألف متر مربع. وتقوم إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال ردم المناطق البحرية في تنفيذ المشروع، الذي يتضمن مراحل عدة في كل من الجانب السعودي والبحريني، بعد صدور موافقة حكومتي البلدين على المشروع، من خلال تخصيص منطقة إجراءات داخل كل بلد.

وتقع جزيرة الإجراءات الأولى عند بداية الجسر في مدينة الخبر السعودية. فيما تقع الجزيرة الأخرى عند بداية الجسر في البحرين. وتبلغ قيمة المشروع 292 مليون ريال. ويأتي المشروع استكمالاً لخطة التوسعة الرئيسة لمناطق الإجراءات في الجانبين، ويستغرق تنفيذ مشروع ردم الجزيرة في الجانب السعودي 18 شهراً، وبدأ العمل فيه مطلع مارس/ آذار الماضي، وسيتم عمل الدراسات والتصاميم للمرحلة التالية من المشروع، المتمثلة في البُنى التحتية والمباني والتجهيزات، ليبدأ تنفيذها فور انتهاء مشروع أعمال الردم وتسليمه.

وبحسب الدراسات والتصاميم المعتمدة للمشروع فإن كل جزيرة من الجزيرتين الجديدتين المخصصتين للتوسعة الرئيسة لجسر الملك فهد في كل بلد، كافية لاستيعاب ما يزيد على أربعة آلاف مركبة في آن، و240 شاحنة كل ساعة، إضافة إلى صالة مخصصة للحافلات التي تقل المسافرين بين البلدين، بطاقة استيعابية 40 حافلة في كل اتجاه، وكذلك مناطق مخصصة لانتظار الشاحنات، تتسع لأكثر من 600 شاحنة في وقت واحد.

من جهة أخرى، تواصل المديرية العامة للجوازات ومصلحة الجمارك في البلدين درس تطبيق نقطة الإجراء الموحد للمسافرين في جسر الملك فهد، إذ ستكون الإجراءات عبر نقطة واحدة في كلا البلدين؛ ما يوفر الكثير من الوقت على المسافرين، ويقلل مدد انتظار إنهاء إجراءاتهم في شكل كبير.

العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 9:42 ص

      الجانب البحريني

      المنر اللي يصير فيه تفتيش دقيق هناك الموظفين يبيلهم رقابه كل تيلفونات ويتفلسفون على الناس ليش ماادري

    • زائر 11 | 6:39 ص

      الجانب البحريني

      البعض شايف عمره ويكلم الناس من طرف خشمه على شنوو انتون حطوكم تخدمون المسافرين وبلا نفخه

    • زائر 10 | 5:44 ص

      مثير للاستغراب

      أن الموظفين في الجانبين السعودي و البحريني لا يعملون بكامل طاقتهم حتى في اوقات الذروة, و تلاحظ ان هناك عدد من الكبائن يضئ باللون الاحمر.
      هل تعجزون عن توفير كادر يكفي لادراة المنفذ المهم ؟
      انا واثق من انه تهاون كبير!

    • زائر 9 | 5:21 ص

      نظام النقطه الواحدة ممتاز كما هو الحال بين الامارات وعمان

      نؤيد فكرة نظام النقطه الواحده
      مما يساهم في التقليل من حدة الازدحام وفي نفس الوقت نطالب بتوظيف موظفين ما (يتفلسفون ويفسفسون حب وجاي وغيره ) لانه هذه هي واجهة بلد وليست بقالة كما يتصورها البعض
      طبعا الجانب البحريني يتميز بالسرعه في الاداء والخدمة على اكمل وجه بارك الله في جهودهم

    • زائر 8 | 4:18 ص

      زحمة يادنيا زحمة

      أن زحمة الجسر وتعطيل المسافرين ليس بجديد وفي كل مرة نسمع بالتعاون والربط والمتابعة فهل المشكلة في الأرض أم في السماء

    • زائر 7 | 3:55 ص

      الحل بتغيير الإجراءات وتوظيف الجادين

      المشكلة تكمن في تعديل الإجراءات التي لا داعي لها، وتوظيف عمال جادين يعملون بجد وليس من يدخن ويسولف ويلعب في تلفونه والناس تنتظر.
      ثم لماذا بوابات ليس لها داعي سوى تجميع أوراق يرمونها في الزبالة قبل انصرافك عنهم؟ اوراق الجمارك يأخذها موظف على بوابة ليس لها أي معنى.

    • زائر 5 | 1:24 ص

      نشد على اياديهم والى مزيد من التطور

      نظام النقطة الواحدة جدا ممتاز
      نشد على اياديهم والى مزيد من التطور وتوفير سبل الراحة للتنقل بين البلدين وبين بلدان الخليج كلها ان شاءالله

    • زائر 4 | 12:52 ص

      هالازمة يبي لها حل حذري

      امس طلعت من المملكة كانت الحركة ما شاء الله 5 دقائق ومكمل كل الاجراءات
      الرده هي هالسعوديين صاكين دنية الجسر صك من 12 الظهر إلى الساعة 2متعطل الخلل مب في العدد بس في بعض العاملين على تخليص اجراءات ياخذون أمورهم على اقل من مهلهم وكأن إلا في السيايير مو بشر وناس ملها سالفه كل يوم وطاق الوجه فاضي متممل من حياته وش هالجبد إلا عليه
      هالأزمة صار لها سنين ولا بتعتدل

    • زائر 3 | 12:28 ص

      سالفه جديده

      الحين صاير اسبوعياً و بكثره قطع الكهرباء و بالساعات الناس تتعطل عالجسر , بلدين
      متطورين و ما شاء الله كل شي عندهم , الله يزيدنا و يزيدهم بس ماعرف
      ليش الاهمال في اهم شي يربط البحرين بالسعوديه و العكس الا هو الجسر
      المفروض تقنياته عاليه و مريحه تخدم الملايين من المسافرين

    • زائر 2 | 12:15 ص

      موظف واحد

      موظف واحد في كل كبينة يخدم يمين ويسار وما يكفي خصوصاً وقت الاجازات الاسبوعية تشد على الجسر الازدحام

    • زائر 6 زائر 2 | 1:41 ص

      2947ا

      سددوا فواتير الكهرباء

    • زائر 1 | 10:34 م

      الزحمة حلها سهل

      مايحتاجون اجهزه ولاشي شغلوا ليكم ناس عدلة وبتنحل الزحمة. الموظف يحوس في التلفون ويفسفس حب وطق سوالف وياخر الاوادم

اقرأ ايضاً