العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

الغريفي: التحريض ينتج الكراهية... وصلاح الأوطان بـ «المناصحة»

ضمن خطبة بنهج متطور وغير مألوف أثارت أوساط شارع المعارضة

سيدعبدالله الغريفي
سيدعبدالله الغريفي

قال السيد عبدالله الغريفي في حديثه بجامع الإمام الصادق (ع) بالقفول مساء الخميس (6 أغسطس/ آب 2015)، إن «التحريض هو إنتاجُ الكراهيةِ ضدَّ الآخرِ، سواءً كانَ الآخرُ نظامًا حاكمًا، أو مكوّنًا سياسيّاً أو دينيّاً»، مضيفاً أن «صلاح الأوطان بالنصح والمناصحة والمكاشفة وتصحيح الأخطاء، صدرت من حاكمين أو محكومين».

وأضاف أن «السكوت عن الأخطاء خيانة عُظمى، وجناية كبرى في حقّ الأوطان، وخاصة في المفاصل الأساسية لبناء المجتمعات، وهو يكرس واقعاً سيئاً، ويوقف مسارات الإصلاح والبناء والتغيير».

وجاءت خطبة الغريفي ضمن نهج متطور وغير مألوف، أثار حواراً في المجالس وفي وسائل التواصل الاجتماعي، ولاسيما في أوساط شارع المعارضة، بين مؤيد ومتحمس لما طرحه الغريفي وبين منتقد ومتحفظ.

هذا ورأى الغريفي ضمن خطبته أن «بين التحريض والمناصحةِ مساحة كبيرة جدًّا»، معتبراً أن «التحريض ضدَّ أيٍّ نظامٍ حاكمٍ عنوانٌ، ومناصحةُ النظام عنوانٌ آخر، وإنّ الخلط بين العنوانين يُوقعُ في مآزقَ خطيرة، وفي ارباكاتٍ صعبة، وفي نتائج ضارّة ومدمرة، سواءً أكانَ هذا الخَلطُ مِن قِبَلِ أنظمةِ الحُكمِ أم مِن قِبَلِ قوى السّياسةِ أو مِن قبل زعاماتِ الشارع»، مستدركاً بأن «الخَلطَ مِن قِبَلِ أنظمةِ الحُكم يَدْفَعُها إلى اعتمادِ خَياراتٍ قاسيةٍ مُتشدّدةٍ، كما أنّ هذا الخَلطَ يُفوّتُ الفرصةَ على أيِّ مشروعٍ للتقاربِ والتَصالحِ والحوارِ، مّا يُعمّقُ الأزماتِ السّياسيّة، ويُعقّدُ العِلاجات، ويدفعُ إلى المزيدٍ من المواجهاتِ. وأمّا الخَلط إذا صدر مِن قِبَلِ قوى المُعارضةِ أو قوى الشارعِ فإنّهُ يقودُ إلى مواقفَ فاقدةٍ للرُّشدِ، وإلى مُنزلقاتٍ مُضرةٍ بأوضاعِ الأوطانِ، وربّما دفع هذا الخَلطُ إلى مَساراتِ العُنفِ والتَطرُّف».

وأكد الغريفي أن «التحريض هو إنتاجُ الكراهيةِ ضدَّ الآخرِ، سواءً أكانَ هذا الآخرُ نظامًا حاكمًا، أو مكوّنًا سياسيًّا أو دينيًّا، وأمّا المُناصحة حينما تكون صادقةً ونظيفةً ورشيدةً فهي تُنتج المحبّة والمودّة والألفة والوئام»، مستشهداً في ذلك بكلمات عن الإمام علي ابن أبي طالب (ع). وأردف بأن «التحريض إلغاءٌ وإسقاط ٌومواجهةٌ، وأما المُناصحةُ فاعترافٌ بالآخر، ونقد ومحاسبة، وتصحيحٌ، وصدق وإخلاص ووفاء. وهكذا يجب أنْ يكون همّ الإنسان المسلم».

وحذر الغريفي من التحريض، مبيناً أنه «يعتمد كل الوسائل وإنْ كانت غير مشروعة، مادام الهدف إلغاء الآخر، وإسقاطه ومواجهته، فلا مانع من اعتماد العنف والتطرف، وكل الأساليب المنفلتة، أمّا المناصحة مادامتْ منضبطة بضوابط الشرع، فلا تعتمد إلا الوسائل المشروعة، والوسائل السّلمية، والأدوات النظيفة، فالغايات النظيفة لابّد أنْ تعتمد الوسائل النظيفة».

وخلص الغريفي إلى أن «بين التحريض والمناصحة اختلافات جوهرية في المنطلقات والأهداف والوسائل. وانطلاقًا من هذا الفهم يجب التفريق بين الخطابات التحريضية، والخطابات الناصحة الناقدة، فليس صحيحًا أنْ يتهم أيّ خطابٍ معارضٍ بأنّه خطابٌ تحريضي، لا أدّعي أنّه لا توجد خطاباتٌ تحريضية، هذه الخطابات موجودة، إلا أنّ إقحام كلّ خطابٍ يعارض، ويحاسب، وينتقد، ويصحّح بأنّه خطابٌ تحريضي فهذا خلط ٌ لا مبرّر له، وله نتائجهُ الخطيرة، وربّما أعطى المبرر لمن يمارس التحريض فعلاً»، منبهاً إلى أن «للمُناصحةِ قنواتها الخاصة، أمّا المناصحةُ عبر الخطابات العامة فهي تحريضٌ وتشهيرٌ وإسقاطٌ».

العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 118 | 5:40 م

      إنكم لفي قول مختلف

      من التعليقات واضح أن هناك مؤيد و معارض لكلمة السيد الداعية للمناصحة و هذا هي طبيعة البشر وهو دليل قول المولى في محكم كتابه " و كان الإنسان أكثر شيئ جدلا" "لكنني من هذا المنبر أدعوا الله سبحانه و تعالى أن بمن علينا بالسداد للبلاد و العباد قبل أن باتي يوم يجعل الولدان شيبا

    • زائر 114 | 12:56 م

      الى الزائر رقم 16

      نشكرك على المداخله..وصلت الفكرة ..والصراحة من سياق تعليقك يتضح انك شخصا يرى الابيض اسودا والاسود ابيضا..وهذا شيء طبيعي في سائر الطوائف والأعراق..وبعيدا عن الدين و الأخلاق والقيم والحلال والحرام..

    • زائر 113 | 12:52 م

      الرأي والرأي الآخر

      سيدنا خطاب لا يصلح للسياسة بل يصلح لأن يكون لتنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة

    • زائر 108 | 9:19 ص

      كل يا كمي

      عجبي من هؤلاء الذين يطالبون الناس بالسكوت اذا ارتجل فلان أو علان من الناس خطابات تضر ولا تنفع!! فوفق هذا المنطق نستطيع أن نقول ماذن ن أنتم حتى تنصحون غيركم في السلطة أو خارج السلطة وتقرروا بان هذا صح وذاك خطأ وهذا تحريض وتلك نصيحة؟ أم انكم حزتم على ان تكونوا رسل الله في أرضه، ولا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون؟ وعليه فأين هي انجازاتكم؟!! الخطابات والتنظيرات سهلة ..ولكن أين الجد واين الفعل؟ لما هذا التسفيه والاستعلاء على الاخرين بلا وجه حق؟!!

    • زائر 112 زائر 108 | 12:24 م

      وجه الكلام لروحك ..

      قاعد تحت الكبيورد .. أسهل ما عند بعض الناس أن يستهزأ بالآخرين !

    • زائر 103 | 7:04 ص

      السيد عالي في الفكر

      علينا أن نذوب في فكر هذا السيد الغريفي ونتخذه منهج طريق لعملنا الديني والسياسي.. فهذا فكر محمدي أصيل.. والبحرين لن تذهب للهاوية بوجود السيد وعلماء البلد المخلصين.. فهم قياداتنا

    • زائر 102 | 6:52 ص

      مشكلة

      في هذا الزمن اذا نصحت اصبحت عدو

    • زائر 99 | 6:20 ص

      !!

      يا ريت السيد الغريفي ذكر أمثلة على الخطاب التحريضي الذي أكّد أنه موجود في الشارع ، كي يعي الناس بما يرفعونه من شعارات، ربما أنهم يجهلون أن هذه الشعارات هي تحريض على الكراهية والعنف وهم يرددونها بحسن نية

    • زائر 96 | 5:40 ص

      الشيخ

      الشيخ هنا لم يتطرق الى المقوصود ومن هو المحرض...يجب عليه ان يضع النقاط على الحروف ويذكر بالاسم من هم المحرضين..

    • زائر 95 | 5:37 ص

      احترامي

      لم يبدي او لم يتطرق الى من هم اهل التحريض وكلامه مبهم ولا يُعرف من هو المقصود في كلامه.

    • زائر 87 | 4:22 ص

      تاج على الرأس يا سيدي

      حفظ الله سماحة العلامة السيد عبدالله الغريفي دام ظله وسدد خطاه، كما ذكر البعض من سبقونا في التعليق بإننا نتسرع في الحكم على بدون تفكير وهذه مشكلة كبيره نعاني منها. دائماً لتكن نضرتنا للمواضيع من كل الإتجاهات وبعقلانية مع إحترامي للجميع من أكون ومن تكون حتى أوجه إنتقادي لشخص كسماحة السيد عبدالله. نعم أنا أقول أن.... لا أثق ....ولكن لا أجهل ما ....\ستئول بنا الأمور، حفظ الله الجميع وحفظ الله لنا علمائنا الأجلاء هم صمام الأمان.

    • زائر 78 | 3:45 ص

      غريب أمر البعض !!

      السيد في مقام التفريق بين منهجين وأسلوبين ، لم يتهجم على أحد ولم ينسى الشهداء والمعتقلين، لا تحملوا الكلام أكثر من معناها .. راجعوا خطابات السيد ستعرفون أنه أحرص منكم على القضية والدماء

    • زائر 92 زائر 78 | 5:05 ص

      مزيد من التوضيح

      اعتقد ان سماحة السيد مطالب بتوضيح اكثر في خطبة لاحقه ، فالمتصيدون في الماء العكر كثر وهذه أوقات برزوهم يشمون رائحة الفتن من اميال ليثرونها.

    • زائر 97 زائر 78 | 6:04 ص

      ما الحل

      نحن و منذ خمس سنوات نراوح مكانتا ، خسرنا كل شئ و لم يستطع ما يعرف بثوار عمل أي شئ و الخاسر الأكبر هم البحارنة، الكل يأكل من لحمهم . فيجب أن نعترف بأننا يجب أن يكون هناك حل يرتضية الجميع و أن لم يكون بحد مطالب الجميع و هذا عين ما طرحة السيد

    • زائر 77 | 3:43 ص

      الناس في شنو

      بصراحه لكل حادثه حديث وهذا مو وقته بالمره الناس في حاله وهذا الموضوع حاله مو وقتها

    • زائر 76 | 3:43 ص

      شكرا للعلامة الغريفي العظيم

      ماقاله العلامة الغريفي عين الصواب ويجب في المواقف المصيرية أن لا يترك مصير الأمة بيد مراهقي العمل السياسي على العالم أن يظهر علمه وإلا فليتبوء مجلسه من النار كما ورد وعلى الأمة أن تقف مع المرجع والفقيه والعالم لا أن تقف مع مشتهي السياسة والظهور والمنصب والشهرة فهؤلاء هم في مأمن من القتل والاضطهاد الفاحش والناس الغلابة هي من تدفع الثمن

    • زائر 83 زائر 76 | 4:08 ص

      مواطن

      RT لن نسمح لمراهقي العمل السياسي بالتحكم في مصيرنا واصحاب التنظيرات افهم يا فهيم

    • زائر 75 | 3:42 ص

      !!!

      كلام الغريفي هو تأكيد على السلمية في الحراك وهو دعا للمناصحة ولكنه نسى أن من لا يريد المناصحة هي السلطة والمعارضة دائما تؤكد التزامها بالسلمية وعلى السلطة بالمبادرة لانها هي التي لديها مفتاح الحل

    • زائر 74 | 3:38 ص

      انه

      انه اقول انه الذى جرى وخرووج الشعب الى الشارع من القسوة على الشعب وظلمه لهو لو كانت السلطة اعطت الشعب حقوقه وجعلت الشعب مصدر السلطات ونفدت حكومة منتخبة ووممملللكة دستورية لما صار الي صار نحن صحيح صوتنا على الميثاق بس ماكنا نعرف انه سيغير فى الدستور والصير المشكلة يعنى الشعب ليس غلطان السلطات هى فعلت ذالك والان تتحمل ازعاج الشارع وصرفت ملايين لاجل اسكات الشعب ولن يجزى الله ياخد الحق انشر

    • زائر 73 | 3:35 ص

      السنية

      زائر 51 ، تقول الحرية تاج ، وتقول مشكلتنا ما نقدر نصير عبيد ، ألف شكر لك من الاعماق ، أهم شي عندنا احساس في داخلنا اننا ما نقدر نصير عبيد ، وما ننزل رأسنا إلا لخالقنا ، الحمد لله

    • زائر 72 | 3:30 ص

      بصراحه

      السياسه نجاسه لا يوجد بها صديق وعدو وللتغييرات اللتي تطرأ فيها ثمن وضحايا وهم الطبقه المسحوقه الله يكون في العون ويكفينا الشر.

    • زائر 71 | 3:19 ص

      المناصحة

      ولماذا تأخر كل هذا الوقت ليعلن مناصحته، لماذا لم يقل هذا الكلام الحلو الجيد منذ البداية حتى نتلافى كل هذه المآسي ؟؟؟
      ولكن مع ذلك اثني على كلامه واقول ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي.
      وبإنتظار باقي كبار العلماء حتى يعلنوا مناصحتهم، لكي تنعم البحرين بالامن والسلام.
      حفظ الله البحرين من كل سوء.

    • زائر 68 | 2:53 ص

      لكل جواد كبوة يا سماحة السيد

      سماحة السيد حفظه الله تأخر كلامه كثيرا بعد ان زاد الظلم على الناس استشهد من استشهد وسجن الكثير من ابناء الشعب وهدمت مساجده وفصل الكثير من اعمالهم وهتك حرماته كان الأحرى هذا الخطاب يكون في فترة السلامة الوطنية التي عاث فيها ..........الفساد والغنف ضد الشعب المسالم اما اليوم كلام............................ ............. كلنا مع السلمية من يقول غير ذلك ولكن للاسف اردت المناصحة فكان ..................

    • زائر 67 | 2:48 ص

      كلام السيد واضح وضوح الشمس ولكن

      هناك من يأخذ جزئية من الخطاب ويبني عليه استنتاجه حسب ما يريد ، هو لم يلم المعارضة ولكن هناك من يخالف السيد من الأصل في توجهاته لهذا لا يريد ان يسمع ، الا ما يمثل وجهة نظره ، عايشت البعض ممن يشكل على السيد وسماحة الشيخ عيسى قاسم توجهاتهم في مسيرة الحراك السلمي ولا يؤمنون بخطهم ولكن حينما تشتد الأمور يقولون اين الشيخ أين السيد ؟؟ اذا انت لا تعترف بتوجهاتهم لماذا تطالبهم بموقف ؟؟ وينطبق الحال على اخر خطبة للسيد الغريفي من أثار تلك الزوبعة هم من لا يعترفون بقياد السيد ولا الشيخ عيسى للأثارة فقط .

    • زائر 60 | 2:29 ص

      الغيره

      سماحة السيد الغيره وثوران الدم يحرك المظلومين والمظطهدين

    • زائر 58 | 2:23 ص

      الان فقط

      مع احترامنا للعلماء لماذا الان بعد قتل من قتل وعذب من عذب وشرد من شرد وقال من قال وحكى من حكى يعني بعد خرابة بصره لماذا لم تجيبوها من الاخر كيف نشفي قلوبهم

    • زائر 56 | 2:17 ص

      رحم الله الشيخ المدني

      جماعة الوفاق كانوا يختلفون مع الشخ المدني رحمه الله في اسلوبه، والآن كبار علماء الطائفة يتفق معها

    • زائر 54 | 2:17 ص

      الآية تقول

      ( ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
      أين هم .................

    • زائر 53 | 2:14 ص

      ردا على الزائر 21

      شي طبيعي تشوفنا في كل مكان ......

    • زائر 47 | 1:53 ص

      مقارنة بين معارضة البحرين و معارضة الكويت!

      معارضة الكويت طالبت بحكومة منتخبة ... لم تحرق تاير واحد ... لم ترمي مولوتوف واحد ... لم تستعن لا بالغرب و لا بإيران للحصول على مطالبها.
      ماذا كانت النتيجة؟ أعتقلوا و سحبت جنسيات الكثير منهم و أبعد الكثير منهم و فصل الكثير منهم من أعمالهم.
      معارضة البحرين طالبت بأعلى من مطالب معارضة الكويت و مع أول صدام ... رأينا مجموعة من المعارضة البحرينية يتبنى العنف كمنهج! بعضهم يستعين بالغرب و بعضهم يستعين بإيران.
      حجي انت و هو .... أنتم ستدخلون في صدام مع السلطة في البحرين و في بقية دول الخليج.

    • زائر 44 | 1:50 ص

      القراءة من دون فهم المضمون

      أغلب الناس للأسف تقرأ قراءة سريعة دون فهم المضمون وتقعد تتفلسف وتفتي مادري من وين، رحم الله والديكم

    • زائر 62 زائر 44 | 2:32 ص

      علمنا وفهمنا

      على أساس أنت فاهم المضمون نورنا يا أفلاطون ...أرى أن الخطاب لم يوفق فيه السيد بتاتا فهو ضرب وقمع في بقية الآراء الموجوده لدى بعض من الناس الذين بذلو ويضحون بأغلى ما يملكون

    • زائر 41 | 1:46 ص

      حفظ الله البحرين

      للاسف السيد لم يوفق البته في هذا الخطاب وهو الذي يعلم جيدا طيبه هذا الشعب وكيف تنازل عن الكثير من حقوقه من اجل مصلحة الوطن وعلى السيد ان لا ينسى .................................... ومن المؤكد ان السيد يتابع ما يواجهه الشعب المسالم فاين هو من كل ذلك ................... والسلام عليك يا وطني

    • زائر 38 | 1:29 ص

      طالبان

      حركة طالبان نشأت عندما ثار طلاب العلم البسطاء على اساتذتهم المجتهدين .. اليوم خطاب السيد واضح ان هناك لا يوجد غطاء ديني لحركة طالبان البحرينية او ما يسمى بالثورة .. لا التدمير او الحرق او القتل من الدين .. الحراك السلمي هو الواجب ولذلك سنجد الكثير من الطالبانيين بين أظهرنا ينتقدون كلام السيد العقلاني

    • زائر 70 زائر 38 | 3:01 ص

      دنجل دنجل أو ما في سلف

      من يخالفكم الرأي يصير طالباني , شيوعي , نصراني , يهودي و بعدين تطالبون بحرية الرأي......صدق لما فالوا .......

    • زائر 36 | 1:11 ص

      نحن مع السيد في النخج المعتدل

      كلام السيد عين العقل وصلاح الاوطان بالمصالحة وليس المناطحة

    • زائر 43 زائر 36 | 1:47 ص

      بلادي تغرق

      سلمت ياشيخ هي والله بداية الحكايه أين المفكرون إلا ترون بلادكم وقد غرقت من .............وانواع المعلمين وأولادكم وبناتكم في البيوت نائمين إلا استيقظوا ارتفع صراخكم إلى عنان السماء سلمت يا بلادي من كل تحريض................الأجانب لن يمنع غرق البلاد بل يأخذ خيراتها ويذهبوا وهم يتمنون ازدياد المشاكل وشق الصفوف(تذاكر /مجان ومعاش يحلم فيه

    • زائر 35 | 1:10 ص

      .

      اللهم إنا نبرئ إليك من هولاء الأستسلامين

    • زائر 46 زائر 35 | 1:52 ص

      من المعني بالقول؟

      أريدك تنورني

    • زائر 89 زائر 35 | 4:38 ص

      ردا ع زائر 35

      بلا مزايدات علينا ويش قال قال استسلاميين

    • زائر 34 | 1:07 ص

      سيدنا لديّ سؤال اذا رأت الأمة انها تضرب في مكونها فماذا عليها ان تصنع

      حين تستهدف طائفة في مكونها ومكانتها في الوطن اذ تضرب بتخريب هويتها في وطنها وترى ان الجنسية اصبحت اداة لطعنها في اعز ما تملك وهو هوية البلد فهل هذا سلوك يحبب الآخرين في الفاعل؟
      حين يستبعد خيرة ابناء الوطن عن العمل في اهم مفاصل الدولة فهل هذا فعل يدفع للمحبّة والوئام؟
      حين تهمش طائفة بأكملها فهل المطلوب من هذه الطائفة وهي مستهدفة ان ترفع شعار الحب لم يتقصدها في مكونها ؟

    • زائر 50 زائر 34 | 2:01 ص

      امسك هذي ورقة كلينيكس مش دموعك... و انتظرني أجيب الكمان مالي حتى أعزف معاك سمفونية المظلومية!

      الحبيب انت مواليد كم؟ الطائفة اللي تتكلم عنها في السبعينات كانت تشتغل في أهم مفاصل الدولة على قولتك... سمعت عن شيء اسمه جماعة الـ 73؟ تدري من كان على رأسها؟
      تخلصوا من هالعقدة ... عقدة المظلومية و الإضطهاد .... أي واحد يسوي سواياكم لو يكون حنبلي لو شافعي لو مالكي لو أشعري مصيره راح يكون مصيركم.
      البلد فيها قانون و نظام ... تلعب مني مناك .. ما في يمه ارحميني

    • زائر 69 زائر 34 | 2:56 ص

      زائر 50

      ما تسميه عقدة الأطهاد هذي في مخيلتك وتفكيرك المريض خلصتوا من ايران فوبيا جاتكم عقدة انتوا مطهدين اي واحد يطالب بحقوقه قلتوا انتوا معقدين يالحبيب تسأل الزائر انت من اي مواليد وتريد تطبيق ما جاء في السنوات السابقة عليه وانت ليش تحشرنا في جيل لم نعيشه نحن ابناء اليوم ما لنا شغل باللي راح وجيل اليوم يبي يشارك في كل مفاصل الدولة وما لكم حق تاخذون شيء لوحدكم انا مواطن وانت مواطن من يحدد اني اصلح لهذا المكان او غيره القانون كما تتغنون به وليس النوايا انتوا سويتوا وفعلتوا يعني انتو كلش بريئين .

    • زائر 33 | 1:03 ص

      رقم 26 ظلمت بختك وظلمتنا وقفنا مع ثورة الشعب السوري كما وقفنا مع باقي الثورات

      كلامك فيه كذب وتدليس فنحن وقفنا مع الشعب السوري في بداية ثورته كما وقفنا مع باقي الشعوب العربية. لكننا عندم تكشفت لنا الأمور واتضحت وعرفنا حقيقة الأمور ومن دخل سوريا بحجة الثورة لكنه يريد بها الدمار عزفنا عن دعمها اذا لم تعد ثورة فهي كما هو حالها الآن منظمات ارهابية تريد ضرب محور المقاومة والمحصلة الحالية هي نتيجة لذلك

    • زائر 30 | 12:54 ص

      للأسف خطبة غير موفقة

      ما يسمى بنهج المناصحة هذا غير مقبول ......لأنه ما يطمح إليه من تغيير لا يختلف كثيراً عن النهج الثاني المسمى بالمتطرف ، فإما أن ترضى بما تراه السلطة وإلا فأنتم سواء في نظرها. لذلك لن ينفع التبرأ من النهج الثاني ما دامت المطالب تتشابه عند النهجين وإن تغيرت تسميتهما.

    • زائر 28 | 12:50 ص

      يا ريت جمهور المعارضة يمشي وراء الأصوات المعتدلة كالسيد الغريفي و يترك عنه الموتورين و أصحاب الرؤوس الحامية

      السيد الغريفي رجل حكيم ... و هو يتبع المنهج الإسلامي (الذي يتبناه غالبية أهل السنة و الجماعة) ... أسلوب مناصحة الحاكم ... و ليس بالضرورة ان يستجيب الحاكم للنصيحة .. لأنكم لا تعرفون حجم العبئ الهائل الذي يتحمله ولي الامر.
      طالعوا ربعكم حزب الدعوة يوم وصلوا للحكم في العراق .. ويش زادهم؟ الحكومة العراقية لا تسيطر على أكثر من 30% من اراضيها .... مناطق في العراق لا تزال بدون كهرباء أو ماء ... يبه حكم الشعب مو لعبة .. بس نبي و نبي ... الحاكم مرتبط بمصالح دولية و إقليمية و إقتصادية و إجتماعية!

    • زائر 51 زائر 28 | 2:10 ص

      الحرية تاج

      مشكلتنا ما نقدر نصير عبيد

    • زائر 25 | 12:42 ص

      سيدنا نحن نجلّك ونقدّرك ولكني اسمح لي اختلف معك

      في هذا الموضوع بالذات اسمحي بقليل من الاختلاف:
      التحريض نوعان:
      نوع ناتج عن خطاب للكراهية يبثه البعض
      ونوع آخر تنتجه افعال الشخص قبال الآخرين
      فأي التحريضين تقصد: هل نحن شعب غاوي مشاكل وبنا احقاد على الآخرين؟
      أم أن هناك سلوك وأفعال قام بها الطرف الآخر ونتيجتها معروفة مسبقا وهي اكبر محرّض؟
      ما حصل من تعدّ كبير على الحرمات وانتهاكها هو اكبر محرّض والكلمات المحرّضة لن تجد لها صدى الا اذا رافقها ما يبرّرها.
      نحن لسنا شعبا سوداوي لا يرى الا القبيح من العمل. بل نعترف بالجميل من الفعل والقول

    • زائر 24 | 12:38 ص

      رد على زائر 16

      تقول يتحمل قتل الشهداء من اخرجهم في 14 فبراير وكأنهم خرجوا بالرشاشات والمدافع ولم يخرجوا بالورود!! اتقوا الله في هذا الشعب المسكين ونتحفظ على بعض كلام السيد المجاهد حفظه الله

    • زائر 26 زائر 24 | 12:44 ص

      كل الثورات تبدأ بالورود حتى الثورة السورية

      6 أشهر و الشعب السوري يقتل و أنتم تتفرجون و عندما حملوا السلاح قلتم عنهم إرهابيين و دواعش.
      قيم أوفر حبيبي .... القسوة التي استخدمت بعد 14 فبراير كانت ضرورية و إلا أصبحنا كتونس و مصر و لبيبا و اليمن .... هذا الربيع العربي اللي بشرتونه به خراب و دمار.
      مو مشكلة تظلم عشرة أو عشرين إذا مليون يمكن يعيشون!
      أنتم تتحملون نتيجة تهوركم.

    • زائر 20 | 12:31 ص

      الكلام غير الموجه لأطراف الازمة

      يضيع في التفسيرات المختلفة لهذا أو ذاك بس الكلام المرسل لهذه الجهة بعينها أو تلك حتى تستفيد منه أو تفنده

    • زائر 19 | 12:29 ص

      الموقف الشرعي

      حبذا لو اكملت سيدنا ايضا تعريفك للمناصحة والتحريض في نقطة انه لو لم تتم الاستجابة للمناصحة ..فما هو الموقف الشرعي منه في تلك الحالة؟
      وما هو الموقف الشرعي من اؤلئك المخلوقات الغريبة التي رقصت وشمتت وحرضت على ارتكاب المزيد؟

    • زائر 18 | 12:29 ص

      ...

      اعتقد ان السيد لم يوفق فيما قال تمنينا عليه ان يتكلم وقت الشدة ولكنه آثر الصمت .

    • زائر 91 زائر 18 | 5:04 ص

      شكرا لعلمائنا

      بل وفق وفي الصميم

    • زائر 98 زائر 18 | 6:08 ص

      انت وينك عن خطابات السيد؟؟

      يبدو انك لا تتابع خطابات السيد، السيد لا يداهن أحد، فهو يتكلم وقت ما تقتضيه الضرورة والحكم الشرعي، فهو فقيه ومحنك وبصير بوضع البلد ويمتثل للحكم الشرعي في وقت الشدة والرخاء.

    • زائر 14 | 11:59 م

      يعني شنو؟!

      و الله يا سيد رأس الشهيد أحمد فرحان و الطريقة البشعة التي قتل فيها فلذات أكبادنا و الشباب المعذبين في السجون و التمييز و الإنتهاكات كلها من يتحمل ذلك؟!

    • زائر 16 زائر 14 | 12:12 ص

      أنا أقول لك من يتحمل

      يتحمل الذي أخرجكم من بيوتكم في 14 فبراير ... محد أطلق شوزن و رصاص على صاحبك لو كان قاعد في بيته مثلنا و مثل معظم البحرينيين.

    • زائر 17 زائر 14 | 12:24 ص

      رد على زائر 16

      نعم
      كلامك صحيح كما اسلفت الذي يتحمل المسؤولية هو من اخرج الشعب لمواجهة الظلم والاقصاء. ولكن هل هذا مبرر لاطلاع افواه البنادق من الشوزن والحي والخ....
      ولكن تذكر خرج هؤلاء لأجلي ولأجلك ولأجل كل الشعب واول من يحصل على الغيث انت.
      فكن شاهد حق غير زور فان الله لا يقبل الا الحق يوم لا ينفع مال ولا بنون.
      حفظ الله بحريننا الغالية من كل فتنة

    • زائر 21 زائر 14 | 12:32 ص

      احنا مو جبناء و مستعدين و كلما زادت التضحيات زاد حماسنا

      تبينا نشوف التمييز ضدنا في كل شي و يفضلون الأغراب علينا و نسكت ، احنا مو مثلكم تبون رواتبكم تزيد و بنفس الوقت تقولون الله لا يغير علينا تناقضون نفسكم

    • زائر 23 زائر 14 | 12:35 ص

      سنواصل

      الحمدلله على كل ما أصابنا لأنه بعين الله ، سنواصل إلى آخر رمق لأن ما عندنا شي نخسره أكثر من اللي خسرناه. و الموت أولى من ركوب العار و العار أولى من دخول النار و جميع ما أصابنا زاد فينا الحماس للمواصلة إلى آخر نفس.

    • زائر 29 زائر 14 | 12:54 ص

      لأنك متنعم

      شكلك يالطيب متنعم مثل ما متنعمين أعمامك من خير هذي الديرة، لو عايش حياة الفقر والمروالذل الي عايشنه جزء كبير من هذا الشعب وعلى رأسهم هؤلاء الي قوتلوا لماتجرأت بالقول ليش ما جلسو في بيوتهم ونا أتفهم هذا الكلام الي يدوم عليك الخيرويحرم ومايحرك ساكن من وضع هؤلاء الفقراء.

    • زائر 39 زائر 14 | 1:34 ص

      منطق

      الرد على الزائر 16

      معناه ان من قتل الحمزة هو رسول الله صل الله عليه واله
      ومعناه ان المقتولين من قوات الامن قتلهم من وظفهم
      في 14 فبراير الشعب قال كلمته والنظام قام بقتل المتظاهرين باعتراف لجنة بسيوني المكلفة من الملك وليس كما تتصور

    • زائر 42 زائر 14 | 1:47 ص

      انت مات من اهلك احد!!

      واذا هالقد محترق دمك ليش قاعد لي ورى التلفون!!

    • زائر 45 زائر 14 | 1:52 ص

      رد على زائر 17

      تبي الشرطه يدافعون عن نفسهم ضد 15 شخص حاملين ملتوف واصياخ بريش نعام!!

    • زائر 48 زائر 14 | 2:00 ص

      زائر 21.

      انتوا خليتوا لنا اشغال!!! ما ظل داعوس ما ظلت وزاره الا وانتوا ماكلينها .احنا اللي مظلومين ..

    • زائر 52 زائر 14 | 2:13 ص

      هههههه

      عن الكذب انتون تعرفون حق ويش طلعتوا الحين بيتغير الكلام

    • زائر 57 زائر 14 | 2:20 ص

      رد على زائر 17 ... أنا ما طالبت أحد يخرج من أجلي ... تكلم عن نفسك!

      أنا مو محتاج شوية مراهقين يحققون مطالب سياسية من أجلي .... مطالبي أعرفها جيدا .... أسعى للحصول على وظيفة محترمة و تكوين أسرة ... لا أريد حكومة منتخبة مثل حكومة العراق الفاشلة و لا مثل حكومة لبنان التي لا تستطيع حتى إزالة القمامة من شوارع بيروت ... إذا المراهقين اللي طلعوا في 14 فبراير 2011 خرجوا من أجلك فلا تجمعني معك .... أنا ما طالبت أحد يخرج من أجلي .. و حتى لو لم أحصل على ما أسعى إليه فإني لست بالأنانية التي تجعلني أخرب بلدي بحرق و تخريب الممتلكات العامة.

    • زائر 107 زائر 14 | 9:16 ص

      همها علفها

      هذا الفرق يا أخي ناس همها علفها عاد علفها جاي على حساب غيرها لو ويش مو مهم المهم انا عندي شغل و بيت خلاص الباقي في الطقاق و إلا يقول لو ما طلعوا ما قتلوهم؟

    • زائر 110 زائر 14 | 9:33 ص

      زائر 57

      جيف انت بس إلا تبي تعيش تشتغل في وظيفة تناسب مؤهلك و تحصل معاش زين و تتزوج و تحصل سكن وتجيب اولاد تحطهم في احسن المدارس و توفر لهم كل شي؟ انا يوم طلعت في 14 فبراير طلعت عشان أولادي ابي يحصلون حقهم في هالبلد ما ابغى أخذ حق أحد و لا أحد يأخذ حقي ابي لين تعبت عليهم و درسوا و تخرجوا و تقدموا لوظيفة ينظر لشهادتهم مو لإسمهم مو للقب ولا العائلة ولا المذهب و لا الدين ولا اي نوع من أنواع التمييز طلعت عشان يصير في عدل في قانون يحكم و يطبق على الكل

    • زائر 13 | 11:52 م

      ما يحتاج تحريض من أحد

      الانسان أقواله و أفعاله هي المحرض لمحبته أو كراهيته
      انسان يعاملني زين و يكرمني و يحترمني أكيد مب بس أحبه ألا أحطه على راسي

      و لكل فعل ردة فعل سواء بالسلب أو الايجاب

    • زائر 11 | 11:18 م

      أي تحريض

      قول الحق وحث الناس على المطالبة بالحقوق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هل هذا تحريض ؟ الله يخلي السيد علي السيستاني بفتوى واحدة أحبط أكبر مخطط لقتل العراقيين ! ..

    • زائر 7 | 10:46 م

      العلامة الغريفي .. قيادة حكيمة

      للأسف البعض .. يتصور مسارات الصراع دائماً تأخذ منحى الشدة والكراهية ، في الوقت الذي نجد صراعات كبرى في العالم اليوم أخذت منحى التفاوض والحوار .. هذا واقع الصراعات المحيطة حولنا
      هؤلاء البعض ممن لمن يفقه أبجديات السياسة ! يتصور الأمور دائماً بنظرة أحادية ضيقة بحسب رؤيته فقط .. دعوا السيد الغريفي يتحرك ولا تعلموه ... فلقد خبرناه رجل المهمات الصعبة .. حفظه الله تعالى من كل سوء

    • زائر 6 | 10:36 م

      يا مسهل

      احسنت اي السيد ، هذا كلام صادر عن عالم مفكر يعرف كيف تعالج الأمور ، حرسك الله من كل سوء

    • زائر 5 | 10:24 م

      معك سيدنا

      خطاب سماحته لا غبار عليه لكن للأسف لا يتم السماع للمناصحة ومن نصحوا بصدق وسلمية يكون مكانهم السجن أيضا، فعدم تقدير هذا النهج بالإصلاح على الأرض يشجع ظهور التشدد.

    • زائر 3 | 10:20 م

      أبو علاء

      مع إحترامنا لسماحة السيد حفظه ورعاه إلا إنه لم يوفق في طرحه في هذه الخطبة !!!

    • زائر 22 زائر 3 | 12:32 ص

      ويش المفروض يگول؟

      فهمنه رحمك الله ووالديك

    • زائر 31 زائر 3 | 12:55 ص

      اتفق وياك يبو علاء


    • زائر 40 زائر 3 | 1:45 ص

      اذا هاجم وصارخ.

      بيعتبر موفق!!!!

    • زائر 84 زائر 3 | 4:10 ص

      منك وفيك

      بالعكس وفق وفي محله

    • زائر 2 | 10:12 م

      هناك فرق ببن

      مما لا شك فيه بأن تسليط الضوء على جوانب التقصير في اي نظام بغية رفعه للأفضل وتوعية الناس بالكيفية المناسبة للتعامل مع هذا التقصير لا يعد تحريضا في ذاته غير ان ردود الفعل عند الناس حول ذلك الجزء المسلط عليه الضوء يتفاوت بتفاوت وعيهم وادراكهم للامور فليس كل الناس سواء في نظرتهم للامور فهناك فرق بين الخطاب وفهم الخطاب من قبل المستمعين له

    • زائر 1 | 9:50 م

      يارب

      تحفظ البحرين من المحرضين

اقرأ ايضاً