العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

«المصرف المركزي» يُتلف أوراقاً نقدية بقيمة 96 مليون دينار

الشيكات أكثر أداة لتداول الأموال في السوق المحلية
الشيكات أكثر أداة لتداول الأموال في السوق المحلية

ذكر مصرف البحرين المركزي، أن إدارة النقد استمرت في عملية العد والفرز والإتلاف المباشر للأوراق النقدية غير الصالحة للتداول بواسطة آلات العد والفرز، وربطها المباشر بسجلات الإدارة، حيث بلغت كمية الإتلاف خلال العام 2014 نحو 95.8 مليون دينار بحريني لجميع الإصدارات النقدية.

كما ذكر المصرف أن الأفراد والمؤسسات في البحرين تداولوا عبر بنوك التجزئة العاملة في البلاد ما مجموعه 3.3 ملايين شيك مصرفي في العام 2014 بلغت قيمتها 9.9 مليارات دينار (نحو 26.4 مليار دولار).


«المصرف المركزي» يتلف أوراقاً نقدية بقيمة 96 مليون دينار

تداول 3.3 ملايين شيك في البحرين بقيمة 10 مليارات دينار

المنامة - علي الفردان

تداول الأفراد والمؤسسات في البحرين عبر بنوك التجزئة العاملة في البلاد ما مجموعه 3.3 ملايين شيك مصرفي في العام 2014 بحسب ما أظهرته بيانات حديثة لمصرف البحرين المركزي.

وبحسب البيانات الرسمية فإن قيمة الشيكات المتداولة في البحرين خلال العام الماضي بلغت 9.9 مليارات دينار (نحو 26.4 مليار دولار) في العام الماضي عبر شركة «بنفت» .

وتتولى شركة «بنفت» المشتركة بين 14 مصرفاً تجارياً يعمل في البحرين، أعمال مقاصة الشيكات منذ العام 2012 بموجب تفويض من المصرف المركزي، إذ تم استبدال النظام الورقي الذي كان يعمل به المصرف سابقاً إلى نظام إلكتروني أكثر سلاسة وسرعة.

وتبنت البحرين نظاماً إلكترونياً لمقاصة الشيكات، وبحسب «بنفت» فإن نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني يقوم بتبادل الشيكات ما بين البنوك بحيث يقوم النظام بنسخ الشيك كصورة إلكترونية تتبادل ما بين البنوك، إذ أدى تطبيق هذا النظام إلى تسريع تدفق النقد من جراء تقليص وقت المقاصة ليوم واحد.

شبكة الصراف الآلي

وأوضح مصرف البحرين المركزي أنه يقوم بعمليات التسوية لشبكة الصرف الآلي عن طريق شركة «بنفت»، إذ بلغ عدد عمليات السحب المحلية من خلال نظام شبكة الصرف الآلي لـ «بنفت» خلال العام 2014 نحو 9.24 مليارات عملية أي بمعدل يومي فاق 25 ألف عملية سحب.

وبلغت إجمالي الأموال التي تم سحبها عن طريق شبكة بنفت الموحدة بين أجهزة الصراف الآلي نحو 934 مليون دينار أي بمعدل يومي بلغ 2.6 مليون دينار تقريباً خلال العام 2014.

إتلاف الأموال

وذكر مصرف البحرين المركزي أن إدارة النقد استمرت في عملية العد والفرز والإتلاف المباشر للأوراق النقدية غير الصالحة للتداول بواسطة آلات العد والفرز، وربطها المباشر بسجلات الإدارة، حيث بلغت كمية الإتلاف خلال العام 2014 نحو 95.8 مليون دينار بحريني لجميع الاصدارات النقدية.

السحوبات اليومية للمصارف

من جانب آخر، وفي مايتعلق بعمليات إدارة النقد في مصرف البحرين المركزي، فقد بلغت عمليات السحوبات اليومية لمصارف التجزئة 1.4 مليار دينار خلال العام 2014، بينما بلغت عمليات الإيداعات اليومية نحو 1.4 مليار دينار.

وبلغ النقد المتداول في السوق بنهاية ديمسبر/كانون الأول الماضي نحو 611.3 مليون دينار، منها مسكوكات معدنية بلغت قيمتها 17.5 مليون دينار وأوراق نقدية بلغت 593.8 مليون دينار.

وأشار المصرف المركزي إلى أن آخر إصدار من الأوراق النقدية (الإصدار الرابع) تشكل 98.3 في المئة من إجمالي النقد المتداول في حين لا يزال يتم تداول الأوراق النقدية من الإصدار السابق بنسبة 1.7 في المئة أي ما قيمته 10 ملايين دينار.

التحويلات المصرفية

وأوضح مصرف البحرين المركزي أن مجموع التحويلات المصرفية عن طريق نظام الدفع الآني (RTGS) بلغ 598 ألف و738 عملية بمبلغ 56.4 مليار دينار.

وبالنظام الآني الوطني فإنه تتم تسوية المدفوعات بين المصارف التجارية بصورة إلكترونية وفورية لمستحقات المصارف بين بعضها، إلى جانب تسوية الأوراق المالية ومعاملات إعادة الشراء (الريبو).

وبلغت تحويلات الزبائن من هذا النظام نحو 4.9 مليارات عملية بقيمة تقارب التسعة مليارات دينار، في حين بلغت قيمة التحويلات ما بين المصارف التجارية نحو 47.4 مليار دينار.

العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً